منتدى حبيبتى الاميرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول
وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 980591



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حبيبتى الاميرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول
وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 980591

منتدى حبيبتى الاميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:24 pm

[b][b]من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 5413041692115667729[/b][/b]
[b][/b]
[b][/b]
[b][b]
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا وغمومنا، ونور أبصارنا، وهدايتنا في الدنيا والآخرة.
[/b][/b]
[b][b]
اللهم ذكرنا منه ما نَسينا، وعلمنا منه ما جهلنا اللهم ارزقنا تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا آناء الليل
[/b][/b]
[b][b]
وأطراف النهار...اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده.
[/b][/b]
[b][b]
اللهم اجعله شاهداً لنا، واجعله شفيعاً لنا ...اللهم اجعلنا ممن اتبع القرآن فقاده إلى رضوانك
[/b][/b]
[b][b]
وإلى جنات النعيم، ولا تجعلنا ممن اتبعه القرآن فزُجَّ في قفاه إلى النار.
[/b][/b]
[b][b]
اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك
[/b][/b]
[b][b]
إن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
[/b][/b]
[b][b]
[/b][/b]
[b][b]
من سورة قريش إلى سورة الزلزلة
[/b][/b]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:27 pm

[b][b]بسم الله الرحمن الرحيم


[b]سورة قريش




فضل الله قريشا بسبع خلال اذكريها؟
1-أن الرسول صلى الله عليه وسلم منهم
2-ان النبوة فيهم
3-الحجابة
4-السقاية
5-إن الله نصرهم على الفيل
6-إنهم عبدوا الله عز وجل عشر سنين لا يعبده غيرهم
7-إن الله أنزل فيهم سورة من القرآن

مامعنى قوله تعالى (لإيلاف قريش)؟
أي لائتلافهم واجتماعهم في بلدهم آمنين وقيل ما كانوا يألفونه من الرحلة في الشتاء إلى اليمن وفي الصيف إلى الشام

مانوع اللام في قوله تعالى (لإيلاف قريش)؟
لام التعجب أي اعجبوا من أئتلاف قريش واجتماعهم في بلدهم آمنين

مامعنى قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownفليعبدوا رب هذا البيت )؟
أي فليوحدوه بالعبادة كما جعل لهم حرما آمنا وبيتا محرما


امتن الله على قريش بنعمتين اذكريهما ؟ مع الضابط لهما؟
تفضل عليهم بالأمن والرخص فليفردوه بالعبادة وحده لا شريك له ولا يعبدوا من دونه صنما ولا ندا ولا وثنا
فمن استجاب لهذا الأمر جمع الله له بين أمن الدنيا وأمن الآخرة ومن عصاه
سلبهما منه كما قال تعالى ( ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة
مطمئنة...........)


من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006

[/b][/b][/b]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:29 pm



[center]سورة الفيل









[b]مامعنى أبابيل ؟

الجماعات أو فرق يتبع بعضها بعضا وقيل الأقاطيع وقيل لها خراطيم كخراطيم الطير وأكف كأكف الكلاب وقيل طيرا خضرا خرجت من البحر لها رؤوس كرؤوس السباع وقيل طيور سود بحرية في مناقيرها وأظافيرها الحجارة

مامعنى سجيل ؟
السجيل الشديد الصلب وقيل أنهما كلمتان بالفارسية جعلتهما العرب كلمة واحدة وإنما هو سنج وجل يعني بالسنج الحجر والجل الطين وقيل طين في حجارة


مامعنى عصف؟

العصف ورق الزرع الذي لم يقضب وقيل ورق الحنطة وقيل التي على الحبة كالغلاف وقيل ورق الزرع وورق البقل إذا أكلته البهائم فراثته

مااسم الفيل الذي جاء به أبرهه لهدم الكعبة ؟

اسم الفيل محمود

مااسم الكنيسة التي بناها أبرهه؟
القليس وسميت بذلك لان الناظر اليها تكاد تسقط قلنسوته من على رأسة من شدة ارتفاعها



من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006

[/b]
[/center]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:30 pm


[center][b]سورة الهمزة





مامعنى همزة لمزة؟

الهمازبالقول واللماز بالفعل يعني يزدري الناس وينتقص
بهم وقيل يهمزه في وجهه واللمزة من خلفه وقيل الهمزة باليد والعين واللمزة
باللسان




مامعنى قوله تعالى(الذي جمع مالا وعدده ) ؟

أي جمعه بعضه على بعض وأحصى عدده حتى ألهاه بالنهار وإذا جاء الليل نام كأنه جيفة منتنة



مامعنى قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownيحسب أن ماله أخلده )؟

أي يظن أن جمعه المال يخلده في هذه الدار



مامعنى قوله تعالى(كلالينبذن في الحطمة)؟ومالمقصود بالحطمة؟ولماذا سميت بذلك؟

ليس الأمر كما زعم ولا كما حسب ليلقين هذا الذي جمع مالا فعدده في الحطمة وهي اسم صفة من أسماء النار
وسميت بذلك لأنها تحطم من فيها


مامعنى قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownالتي تطلع على الأفئدة)؟

تحرقهم إلى الأفئدة وهم أحياء وقيل تأكل كل شيء من جسده حتى إذا بلغت فؤاده حذو حلقه ترجع على جسده


قال تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownإنها عليهم مؤصدة )مامعنى موصدة؟

أي مطبقة



قال تعالى(في عمد ممددة )؟مامعنى عمد؟

قيل الأبواب هي الممددة وقيل عمد ممددة عليهم بعماد في
أعناقهم السلاسل فسدت بها الأبواب وقيل القيود الثقال وقيل يعذبون بعمد في
النار.


من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006


[/b][/center]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:32 pm


[center][b]سورة العصر





دلت سورة العصر على معرفة عمرو بن العاص بإعجاز القرآن الكريم؟ وضحي ذلك؟
قوله لمسيلمة الكذاب عندما سأله ماذا أنزل على صاحبكم قال انزل عليه سورة بليغة وجيزة

ماهو قول الشافعي في سورة العصر؟
لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم


مامعنى العصر؟وماهو القول الراجح؟
العصر الزمان الذي يقع فيه حركات بني آدم من خير وشر وقيل العشي والقول الأول هو الراجح والله أعلم

مامعنى خسر؟
أي خسارة وهلاك

من المستثنى في قوله تعالى(إن الإنسان لفي خسر)؟
(الذين آمنوا) بقلوبهم (وعملوا الصالحات )بجوارحهم ( وتواصوا بالحق )وهو أداء الطاعات وترك المحرمات
( وتواصوا بالصبر )أي على المصائب والأقدار وأذى من يؤذي ممن يأمرونه بالمعروف وينهونه عن المنكر


من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006

[/b][/center]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:36 pm


سورة التكاثر

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 609750617927218121


ماسبب نزول قوله تعالى(الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر)؟
نزلت في قبيلتين من قبائل الأنصار في بني حارثة وبني الحارث تفاخروا وتكاثروا فقالت إحداهما فيكم مثل فلان بن
فلان وفلان وقال الآخرون مثل ذلك تفاخروا بالأحياء ثم قالوا إنطلقوا بنا إلى القبور فجعلت إحدى الطائفتين تقول فيكم
مثل فلان يشيرون إلى القبور ومثل فلان وفعل الآخرون مثل ذلك فأنزل الله (ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )

مامعنى قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownالهاكم التكاثر)؟

أشغلكم حب الدنيا ونعيمها وزهرتها عن طلب الآخرة وابتغائها وعن طاعة الله وتمادى بكم ذلك حتى جاءكم الموت
وزرتم المقابر وصرتم من أهلها

مامعنى التكاثر؟
التكاثر في الأموال والأولاد وقيل حب الدنيا ونعيمها وزهرتها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول العبد مالي مالي وإنما له من ماله ثلاث....وضحيها؟
ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو تصدق فاقتنى

سيسأل أبن أدم عن كل شيء إلا ثلاث أذكريها؟
خرقه لف بها الرجل عورته -كسرة خبز سد بها جوعته-جحر دخل فيه يقيه الحر والقر

أكملي الحديث:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يتبع الميت ثلاثة فيرجع اثنان ويبقى معه واحد.....)؟

يتبعه أهله وماله وعمله فيرجع أهله وماله ويبقى عمله

قال صلى الله عليه وسلم (يهرم بن آدم ويبقى معه اثنتان...) ماهما؟
الحرص والأمل

ذكر الحافظ بن عساكر في ترجمة الأحنف بن قيس واسمه الضحاك أنه رأى في يد رجل درهما فقال لمن هذا الدرهم
فقال الرجل لي فقال إنما هو لك إذا ..........) أكملي

اذا أنفقته في أجر أو ابتغاء شكر

مالمراد بقوله تعالى(زرتم المقابر)؟
دفنتم فيها

مالمقصود من قوله تعالى (زرتم)؟
الزائر لابد من أن يرجع إلى منزله والمقصود هنا أن يرجع إلى منزله أي إلى جنة أو إلى نار

ورد في قوله تعالى ( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون ) قولين وضحيهما؟
وعيد بعد وعيد
(كلا سوف تعلمون )يعني أيها الكفار ( ثم كلا سوف تعلمون )يعني أيها المؤمنون

مامعنى قوله تعالى (كلا لو تعلمون علم اليقين ) ؟
أي لو علمتم حق العلم لما ألهاكم التكاثر عن طلب الدار الآخرة حتى صرتم إلى المقابر


مامعنى قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownلترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين )؟
هذا تفسير الوعيد المتقدم في قوله تعالى ( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون )

ماهي نتيجة حب الدنيا والغفلة عن الآخرة؟
رؤية أهل النار التي إذا زفرت زفرة واحدة خر كل ملك مقرب ونبي مرسل على ركبتيه من المهابة والعظمة ومعاينة الأهوال

قال تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownثم لتسألن يومئذ عن النعيم )مالمقصود بالنعيم؟
قيل كل لذة من لذات الدنيا(أي من الصحة والأمن والرزق وظلال المساكن واعتدال الخلق ولذة النوم.... )
وقيل الأسودان الماء والتمر

نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس ماهما؟
الصحة والفراغ

ماهو أول مايسئل عنه العبد يوم القيامة من النعيم؟
أول ما يسئل عنه العبد يوم القيامة من النعيم صحة البدن والماء البارد

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006

اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:37 pm

[b][b][b]سورة القارعة








معنى القارعة؟

اسم من أسماء يوم القيامة.

مالغرض من التكرار في قوله تعالى(وماأدراك ماالقارعة)؟
لتعظيم أمرها وتهويل شأنها


ماتفسير قوله تعالى(يوم يكون الناس كالفراشة المبثوث)؟

اي كالفراش في انتشارهم وتفرقهم وذهابهم ومجيهم من حيرتهم

مامعنى كالعهن المنفوش؟
أي كالصوف المنفوش.

الناس يوم القيامة صنفين وضحي ذلك؟
1-(من ثقلت موازينه)من رجحت حسناته على سيئاته فهو في عيشة راضية في جنات النعيم.

2-(من خفت موازينه)من رجحت سيئاته على حسناته فهو ساقط بأم رأسه في نار جهنم

لم عبر الله سبحانه وتعالى بأمه في قوله (فأمه هاويه)؟
بأمه يعني دماغه لأنه يرجع إليها فلا مأوى له غيرها فيهوي في النار على رأسه


مامعنى (هاوية)؟ ولم سميت بذلك؟

قيل اسم من أسماء الناروسميت بذلك لان الكفار يهوون فيها على رؤوسهم

مامعنى (نار حامية)؟
شديدة الحرارة قوية اللهب والسعير
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(نار بني آدم التي توقدون جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قالوا يارسول الله إن كانت لكافية فقال:إنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا )

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم اوقد عليها الف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة )

اشتكت النار إلى ربها فقالت يا رب أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين...وضحيهما؟
(نفس في الشتاء ونفس في الصيف فأشد ماتجدون في الشتاء من بردها وأشد ماتجدون في الصيف من حرها)

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006
[/b][/b][/b]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:40 pm

سورة العاديات













[size=12]ماسبب نزول قوله تعالى (والعاديات ضبحا...)؟
[/size]


[size=12]بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خيلا فاشتهرت شهرا لايأتيه منها خبرفأنزل الله (والعديات ضبحا...)
[/size]




[size=12]مامعنى العاديات؟
[/size]


[size=12]الخيل إذا أجريت وعدت في سبيله وضجت بالصوت او بأرجلها وقيل الابل وقيل من عرفة إلى مزدلفة ومن مزدلفة إلى منى.
[/size]




[size=12]مامعنى ضبحا؟
[/size]


[size=12]الصوت الذي يسمع من الفرس حين تعدو
[/size]




[size=12]ماتفسير قوله تعالى(فالموريات قدحا)؟
[/size]


[size=12]الخيل حين تقدح بحوافرها (وهو الاصح)وقيل مكر الرجال وقيل إيقاد النار
[/size]






[size=12]ماتفسير قوله تعالى (فالمغيرات صبحا)؟
[/size]


[size=12]اغارة الخيل صبحا في سبيل الله وقيل الدفع صبحا من مزدلفة إلى منى
[/size]






[size=12]ماتفسير قوله تعالى (فاثرن به نقعا)؟
[/size]


[size=12]أي احدثن غبار في مكان معترك الخيول فأثارت بحوافرها التراب او قيل في الحج
[/size]




[size=12]ماتفسير قوله تعالى(فوسطن به جمعا)؟
[/size]


[size=12]أي توسطن ذلك المكان وقيل جمع الكفار من العدو وقيلصبحت القوم جميعا
[/size]




[size=12]ذكر علي لابن عباس أنه لم يكن معهم إلا فرسين في معركه بدر.. لمن هذين الفرسين؟؟
[/size]


[size=12]فرس للزبير وفرس للمقداد
[/size]




[size=12]بم أقسم الله في سورة العاديات وماجواب القسم؟
[/size]


[size=12]أقسم تعالى بالخيل إذا أجريت في سبيله فعدت وضبحت وهو الصوت الذي يسمع من الفرس حين تعدو فتقدح بحوافرها
[/size]


[size=12]وتغير في وقت الصباح فتحدث غبار في معتركها وتوسطن المكان كلهن جميعا
[/size]


[size=12]وجواب القسم قوله تعالى (إن الإنسان لربه لكنود)
[/size]




[size=12]قال تعالى(إن الإنسان لربه لكنود)؟مامعنى كنود؟
[/size]


[size=12]أي أن الإنسان كفور جحود بنعم ربه التي أنعمها عليه فيعد المصائب وينسى نعم الله عليه
[/size]


[size=12]وقيل الذي يأكل وحده ويضرب عبده ويمنع رفده
[/size]




[size=12]قال تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownوإنه على ذلك لشهيد)على من يعود الضمير؟
[/size]


[size=12]إن الله شهيد على جحود الإنسان
[/size]


[size=12]أن الإنسان شهيد على كونه جحود بلسان حاله أي أن ذلك ظاهر في أقواله وأفعاله
[/size]




[size=12]قال تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownوإنه لحب الخير لشديد) مالمقصود بالخير؟
[/size]


[size=12]المال الكثير
[/size]




[size=12]قال تعالى(وإنه لحب الخير لشديد)ورد فيها قولان وضحيهما؟
[/size]


[size=12]1-شديد الحب للمال
[/size]


[size=12]2-حريص بخيل من محبة المال
[/size]




[size=12]مالمقصود بقوله تعالى(أفلا يعلم إذا بعثر مافي القبور)؟وماالتذكرة التي استفدتيها من الآية؟
[/size]


[size=12]اخرج مافيها من أموات
[/size]


[size=12]ونستفيد من هذه الآية:الزهد في الدنيا والترغيب في الآخرة والتنبيه على ماهو كائن بعد الممات ومايستقبله من اهوال
[/size]




[size=12]مامعنى قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownوحصل مافي الصدور)؟
[/size]


[size=12]ظهر وبرز ماكانوا يخفونه في صدورهم.
[/size]




[size=12]قال تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownإن ربهم بهم يؤمئذ لخبير)مامعنى خبير؟
[/size]


[size=12]عالم بجميع مايصنعون ومجازيهم على أعمالهم ولايظلم مثال ذره.
[/size]




[size=12]من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006
[/size]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:43 pm

سورة الشرح (الإنشراح)




ورد في قوله تعالى ( ألم نشرح لك صدرك ) ثلاثة أقوال وضحيها؟


يعني أما شرحنا لك صدرك أي نورناه وجعلناه فسيحا رحيبا واسعا
وقيل جعل شرعه فسيحا واسعا سمحا سهلا لاحرج فيه ولا إصر ولا ضيق
وقيل المراد بقوله ( ألم نشرح لك صدرك ) شرح صدره ليلة الإسراء



اذكري الحديث الدال على فلق صدر النبي صلى الله عليه وسلم ماصفة الملائكة الذين فلقوا صدر الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

أن أبا هريرة كان جريئا على أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أشياء لا يسأله عنها
غيره فقال يا رسول الله ما أول ما رأيت من أمر النبوة فاستوى رسول الله صلى الله عليه وسلم
جالسا وقال لقد سألت يا أبا هريرة إني في الصحراء بن عشر سنين وأشهر وإذا بكلام فوق رأسي
وإذا رجل يقول لرجل أهو هو فاستقبلاني بوجوه لم أرها قط وأرواح لم أجدها من خلق قط وثياب لم
أرها على أحد قط فأقبلا إلي يمشيان حتى أخذ كل واحد منهما بعضدي لا أجد لأحدهما مسا فقال
أحدهما لصاحبه أضجعه فأضجعاني بلا قصر ولا هصر فقال أحدهما لصاحبه إفلق صدره فهوى
أحدهما إلى صدري ففلقه فيما أرى بلا دم ولا وجع فقال له أخرج الغل والحسد فأخرج شيئا كهيئة
العلقة ثم نبذها فطرحها فقال له ادخل الرأفة والرحمة فإذا مثل الذي أخرج شبه الفضة ثم هز إبهام
رجلي اليمنى فقال أعد وأسلم


مامعنى قوله تعالى ( ووضعنا عنك وزرك ) ؟

أي غفرنا لك ماتقدم من ذنبك وماتأخر


مامعنى قوله تعالى ( الذي أنقض ظهرك )؟

الإنقاض الصوت وقيل أي أثقلك حمله


قال تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ) كيف رفع الله ذكر نبيه ؟

رفع الله ذكره في الأولين والآخرين ونوه به حين أخذ الميثاق على جميع النبيين أن يؤمنوا به وأن
يأمروا أممهم بالإيمان به ثم شهر ذكره في أمته فلا يذكر الله إلا ذكر معه ولايصح الأذان في الفرض
إلا باسمه العذب في الفم المرضي فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي بها أشهد أن
لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله


ماذا قال صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ( ومافائدة التنكير والتعريف؟
أخبر تعالى أن مع العسر يوجد اليسر كان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا وحياله حجر فقال لو
جاء العسر فدخل هذا الحجر لجاء اليسر حتى يدخل عليه فيخرجه فأنزل الله عز وجل ( فإن مع
العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) بشر أصحابه بهذه الأية فقال لن يغلب عسر يسرين ومعنى هذا أن
العسر معرف في الحالتين فهو مفرد واليسر منكر فتعدد ولهذا قال لن يغلب عسر يسرين فالعسر
الأول عين الثاني واليسر تعدد



ورد في قوله تعالى ( فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب ) عدة اقوال وضحيها ؟
أي إذا فرغت من أمور الدنيا وأشغالها وقطعت علائقها فانصب إلى العبادة وقم إليها نشيطا فارغ
البال وأخلص لربك النية والرغبة
إذا فرغت من أمر الدنيا فقمت إلى الصلاة فانصب لربك في حاجتك(الدعاء)
وقيل إذا فرغت من الفرائض فانصب في قيام الليل
( فإذا فرغت ) أي من الجهاد ( فانصب ) أي في العبادة ( وإلى ربك فارغب )

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:44 pm




[center]
[center][center]( سورة الضحى )





أذكري مناسبة التكبير من أول سورة الضحى .. وكيفيته؟؟

عن الشافعي أنه سمع رجلا يكبر هذا التكبير في الصلاة فقال أحسنت وأصبت السنة وهذا يقتضي
صحة هذا الحديث ثم اختلف القراء في موضع هذا التكبير وكيفيته فقال بعضهم يكبر من آخر والليل
إذا يغشى وقال آخرون من آخر والضحى وكيفية التكبير عند بعضهم أن يقول الله أكبر ويقتصر
ومنهم من يقول الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر وذكر القراء في مناسبة التكبير من أول سورة
الضحى أنه لما تأخر الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفتر تلك المدة ثم جاء الملك
فأوحى إليه ( والضحى والليل إذا سجى ) السورة بتمامها كبر فرحا وسرورا


ماسبب نزول سورة الضحى؟
أبطأ جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال المشركون ودع محمدا ربه
فأنزل الله تعالى ( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى )


بم أقسم الله في قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownوالضحى والليل إذا سجى)؟وماهو قول مجاهد وقتادة والضحاك في هذه الآية؟
أقسم سبحانه وتعالى بالضحى وما جعل فيه من الضياء ( والليل إذا سجى ) أي سكن فأظلم وادلهم قاله مجاهد وقتادة والضحاك وبن زيد وغيرهم
وذلك دليل ظاهر على قدرة خالق هذا وهذا


مامعنى قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frownماودعك ربك وماقلى)؟
( ما ودعك ربك ) أي ما تركك ( وما قلى ) أي وما أبغضك


مامعنى قال تعالى: ( وللآخرة خير لك من الأولى ) واستنبطي صفة من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم ومثلي عليها؟
وللدار الآخرة خير لك من هذه الدار
الزهد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أزهد الناس
فلما خير عليه السلام في آخر عمره بين الخلد في الدنيا إلى آخرها ثم الجنة وبين الصيرورة إلى الله عز وجل اختار ما عند الله
على هذه الدنيا الدنيةعن عبد الله هو بن مسعود قال اضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصير فأثر في جنبه
فلما استيقظ جعلت أمسح جنبه وقلت يا رسول الله ألا آذنتنا حتى نبسط لك على الحصير شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لي
وللدنيا إنما مثلي ومثل الدنيا كراكب ظل تحت شجرة ثم راح وتركها


فسري قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown ولسوف يعطيك ربك فترضى )؟
أي في الدار الآخرة يعطيه حتى يرضيه في أمته وفيما أعده له من الكرامة ومن جملته الشفاعة
ونهر الكوثر الذي حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف وطينه مسك أذفر وقيل أعطاه الله في الجنة ألف ألف
قصر في كل قصر ما ينبغي له من الأزواج والخدم وقيل أن لا يدخل أحد من أهل بيته النار


سبب النزول قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown ولسوف يعطيك ربك فترضى )؟
عرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هو مفتوح على أمته من بعده كنزا كنزا فسر بذلك فأنزل الله ( ولسوف يعطيك ربك فترضى )


امتن الله على نبيه صلى الله عليه وسلم بعده نعم في سورة الضحى ...وضحي ذلك؟
( ألم يجدك يتيما فآوى ) وذلك أن أباه توفي وهو حمل في بطن أمه وقيل بعد أن ولد عليه السلام ثم
توفيت أمه آمنة بنت وهب وله من العمر ست سنين ثم كان في كفالة جده عبد المطلب إلى أن توفي
وله من العمر ثمان سنين فكفله عمه أبو طالب ثم لم يزل يحوطه وينصره ويرفع من قدره ويوقره
ويكف عنه أذى قومه بعد أن ابتعثه الله على راس أربعين سنة من عمره هذا وأبو طالب على دين
قومه من عبادة الأوثان وكل ذلك بقدر الله وحسن تدبيره إلى أن توفي أبو طالب قبل الهجرة بقليل
فأقدم عليه سفهاء قريش وجهالهم فاختار الله له الهجرة من بين أظهرهم إلى بلد الأنصار من
الأوس والخزرج كما أجرى الله سنته على الوجه الأتم الأكمل فلما وصل إليهم آووه ونصروه
وحاطوه وقاتلوا بين يديه رضي الله عنهم أجمعين وكل هذا من حفظ الله له وكلاءته وعنايته به


(ووجدك ضالا فهدى) أن المراد بهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم ضل في شعاب مكة وهو صغير
ثم رجع وقيل إنه ضل وهو مع عمه في طريق الشام وكان راكبا ناقة في الليل فجاء إبليس فعدل بها
عن الطريق فجاء جبريل فنفخ إبليس نفخة ذهب منها إلى الحبشة ثم عدل بالراحلة إلى الطريق


( ووجدك عائلا فأغنى ) أي كنت فقيرا ذا عيال فأغناك الله عمن سواه (غنى النفس) فجمع له بين
مقامي الفقير الصابر والغني الشاكر صلوات الله وسلامه عليه

وقيل في قوله تعالى ( ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فأغنى ) كانت هذه منازل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعثه الله عز وجل


فسري قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown فأما اليتيم فلا تقهر )؟
أي كما كنت يتيما فآواك الله فلا تقهر اليتيم أي لا تذله وتنهره وتهنه ولكن أحسن إليه وتلطف به قا قتادة كن لليتيم كالأب الرحيم


فسري قوله تعالى ( وأما السائل فلا تنهر ) ؟ ومالمقصود بالسائل؟
أي وكما كنت ضالا فهداك الله فلا تنهر السائل في العلم المسترشد
وقيل لا تكن جبارا ولا متكبرا ولا فحاشا ولا فظا على الضعفاء من عباد الله وقال قتادة يعني ر المسكين برحمة ولين


مامعنى قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown وأما بنعمة ربك فحدث ) ؟
أي وكما كنت عائلا فقيرا فأغناك الله فحدث بنعمة الله عليك وقيل ما عملت من خير فحدث إخوانك
من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006

[/center]



[/center]

[/center]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:46 pm




سورة الليل












بم أقسم الله في سورة الليل وماجواب القسم؟





فأقسم تعالى بالليل إذا يغشى أي إذا غشي الخليقة بظلامه ( والنهار إذا تجلى ) أي بضيائه وإشراقه

ولما كان القسم بهذه الأشياء المتضادة كان المقسم عليه أيضا متضادا
ولهذا قال تعالى ( إن سعيكم لشتى ) أي أعمال العباد التي اكتسبوها متضادة أيضا ومتخالفة فمن فاعل خيرا ومن فاعل شرا



فسري قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown فأما من أعطى واتقى ) ؟






أي أعطى ما أمر بأخراجه واتقى الله في أموره





مالمراد بالحسنى في قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown وصدق بالحسنى )؟





أي بالمجازاة وقيل الخلف وقيل بلا إله إلا الله وقيل بما أنعم الله عليه وقيل الصلاة والزكاة والصوم وقيل صدقة الفطر





مامعنى اليسرى في قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown فسنيسره لليسرى )؟





قيل للخير وقيل للجنة وقيل ثواب الحسنة الحسنة بعدها ومن جزاء السيئة السيئة بعدها


فسري قوله تعالى(وأما من بخل واستغنى)؟









أي بخل بماله واستغنى عن ربه عز وجل





مامعنى قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown وكذب بالحسنى )؟





أي بالجزاء في الدار الأخرة





مالمقصود بالعسرى في قوله تعالى: ( فسنيسره للعسرى ) ؟





أي لطريق الشر





( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى )





أهل السعادة فسيصير إلى أهل السعادة ومن كان منا من أهل الشقاء فسيصير إلى أهل الشقاء فقال
أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاء فييسرون إلى عمل أهل الشقاء






ماسبب نزول ( والليل إذا يغشى ) إلى قوله ( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره
لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى )






كان أبو بكر رضي الله عنه يعتق على الإسلام بمكة فكان يعتق عجائز ونساء إذا أسلمن فقال له أبوه
أي بني أراك تعتق أناسا ضعفاء فلو أنك تعتق رجالا جلداء يقومون معك ويمنعونك ويدفعون عنك
فقال أي أبت أنما أريد أظنه قال ماعند الله قال فحدثني بعض أهل بيتي أن هذه الآية أنزلت فيه ( فأما
من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى )



قال تعالى ( إن علينا للهدى ) مالمقصود بالهدى؟






أي نبين الحلال والحرام وقال غيره من سلك طريق الهدى وصل إلى الله





مالمقصود من قوله تعالى ( وإن لنا للآخرة والأولى ) ؟





أي الجميع ملكنا وأنا المتصرف فيهما







قال تعالى ( فأنذرتكم نارا تلظى ) مامعنى تلظى؟





أي توهج





من أهون أهل النار عذابا؟





رجل توضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه






فسري قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown لا يصلاها إلا الأشقى الذي كذب وتولى ) ؟






أي لا يدخلها دخولا يحيط به من جميع جوانبه إلا الأشقى ثم فسره فقال ( الذي كذب ) أي بقلبه
( وتولى ) أي عن العمل بجوارحه وأركانه







من هو الشقي؟






قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل النار إلا شقي قيل ومن الشقي قال الذي لا يعمل بطاعة
ولا يترك لله معصية








ماتفسير قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown وسيجنبها الأتقى )؟






أي وسيزحزح عن النار التقي النقي الأتقى ثم فسره بقوله ( الذي يؤتي ماله يتزكى ) أي يصرف
ماله في طاعة ربه ليزكي نفسه وماله وما وهبه الله من دين ودنيا ( وما لأحد عنده من نعمة تجزى
) أي ليس بذله ماله في مكافأة من أسدى إليه معروفا فهو يعطي في مقابلة ذلك وإنما دفعه ذلك
( ابتغاء وجه ربه الأعلى ) أي طمعا في أن يحصل له رؤيته في الدار الآخرة في روضات الجنات قال
الله تعالى ( ولسوف يرضى ) أي ولسوف يرضى من اتصف بهذه الصفات







فيمن نزل قوله تعالى ( وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى )؟






أن هذه الآيات نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه حتى أن بعضهم حكى الإجماع من المفسرين
على ذلك ولاشك أنه داخل فيها وأولى الأمة بعمومها فإن لفظها لفظ العموم وهو قوله تعالى (
وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى ) ولكنه مقدم الأمة وسابقهم
في جميع هذه الأوصاف وسائر الأوصاف
الحميدة

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006

اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:48 pm




[center]
[center]سورة الشمس







مامعنى ضحاها في قوله تعالى (والشمس وضحاها)؟
أي وضوئها وقال قتادة ( وضحاها ) النهار كله
والصواب أن يقال أقسم الله بالشمس ونهارها لأن ضوء الشمس الظاهر هو النهار

مامعنى تلاها في قوله تعالى ( والقمر إذا تلاها ) ؟
قال مجاهد تبعها وقيل إذا تلاها ليلة الهلال إذا سقطت الشمس رؤي الهلال وقيل يتلوها في النصف
الأول من الشهر ثم هي تتلوه وهو يتقدمها في النصف الأخير من الشهر وقيل تلاها ليلة القدر


مامعنى جلاها في قوله تعالى ( والنهار إذا جلاها )؟وعلى من يعود الضمير؟
إذا غشيها النهار وقيل جلا الظلمة لدلالة الكلام عليها وقيل البسيطة فهو أولى ولصح تأويله أجود
وأقوى فاختار عود الضمير في ذلك كله على الشمس لجريان ذكرها


مامعنى يغشاها في قوله تعالى ( والليل إذا يغشاها )؟
يعني إذا يغشى الشمس حين تغيب فتظلم الآفاق

قال تعالى (والسماء ومابناها) مامعنى ما؟
يحتمل أن تكون ( ما ) ها هنا مصدرية بمعنى والسماء وبنائها ويحتمل أن تكون بمعنى من يعني والسماء وبانيها

قال تعالى ( والأرض وما طحاها ) مامعنى طحاها؟وماهو أشهر الأقوال؟
طحاها دحاها وقيل خلق فيها وقيل بسطها وهذا أشهر الأقوال وعليه الأكثر من المفسرين وهو
المعروف عند أهل اللغة


فسري قوله تعالى ( ونفس وما سواها )؟
أي خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة

فسري قوله تعالى ( فألهمها فجورها وتقواها )؟
أي أرشدها والهمها إلى فجورها وتقواها أي بين ذلك لها وهداها إلى ما قدر لها وقيل بين لها
الخير والشر وقيل جعل فيها فجورها وتقواها


مامعنى زكاها في قوله تعالى ( قد أفلح من زكاها )؟
يحتمل أن يكون المعنى قد أفلح من زكى نفسه أي بطاعة الله كما قال قتادة وطهرها من الأخلاق
الدنيئة والرذائل


مامعنى دساها في قوله تعالى (وقد خاب من دساها )؟
أي دسسها أي أخملها ووضع منها بخذلانه إياها عن الهدى حتى ركب المعاصي وترك طاعة الله عز
وجل وقد يحتمل أن يكون المعنى قد أفلح من زكى الله نفسه وقد خاب من دسى الله نفسه


ماذا كان يقول الرسول إذا مر بهذه الآية ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها )؟
اللهم أت نفسي تقواها أنت وليها ومولاها وخير من زكاها

ورد في (طغواها) قولان ماهما ؟وأيهما أولى ؟
يخبر تعالى عن ثمود أنهم كذبوا رسولهم بسبب ماكانوا عليه من الطغيان والبغي وقيل بأجمعها والأول أولى

من المقصود بـ (أشقاها)؟أشقى الناس رجلان من هما؟
رجلان أحيمر ثمود الذي عقر الناقة (قدار بن سالف عاقر الناقة وهو أحيمر ثمود)والذي يضربك يا علي على قرنه حتى تبتل لحيته


( فقال لهم رسول الله ) مالمقصود برسول الله؟
يعني صالحا عليه السلام

فسري قوله تعالى( فكذبوه فعقروها )؟
أي كذبوه فيما جاءهم به فأعقبهم ذلك أن عقروا الناقة التي أخرجها الله من الصخرة آية لهم وحجة عليهم

فسري قوله تعالى ( فدمدم عليهم ربهم بذنبهم ) ؟
أي غضب عليهم فدمر عليهم

مامعنى ( فسواها ) ؟
أي فجعل العقوبة نازلة عليهم على السواء

من المعلوم أن العقوبة عمت قوم ثمود ولم تخص عاقر الناقة ؟عللي ذلك
أن أحيمر ثمود لم يعقر الناقة حتى بايعه صغيرهم وكبيرهم وذكرهم وأنثاهم فلما اشترك القوم في عقرها دمدم الله عليهم بذنبهم فسواها

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006




[/center]

[/center]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة قريش إلى سورة الزلزلة Empty رد: من سورة قريش إلى سورة الزلزلة

مُساهمة من طرف اميرة المنتدى شذى الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:50 pm





[center][center]( سورة البلد )



استوفت سورة البلد كل عناصر البلاغ والإرسال..وضحي ذلك؟
موطن الرسالة (لا أقسم بهذا البلد) والرسول (وأنت حل بهذا البلد) والمرسل إليه وهو الإنسان
(ووالد وما ولد) والرسالة وهي الإيمان والعمل الصالح (ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصير
وتواصوا بالمرحمة) وأصناف الخلق بالنسبة للإستجابة للرسالة (أصحاب الميمنة وأصحاب
المشئمة).


بم أقسم الله في قوله (لاأقسم بهذا البلد)ومالغرض من ذلك؟
أقسم من الله تبارك وتعالى بمكة أم القرى في حال كون الساكن فيها حالا لينبه على عظمة قدرها في
حال إحرام أهلها


مامعنى حل ( وأنت حل بهذا البلد)؟وماذا تقولين لمن ترخص بقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

قال أنت يا محمد يحل لك أن تقاتل به ساعة من نهارفإن أحد ترخص بقتال رسول الله فقولوا إن الله
أذن لرسوله ولم يأذن لكم


قال تعالى (ووالد وماولد) قيل أنه أدم عليه السلام وماولد ولده وهذا التفسير جيد قوي ....ماهو وجة القوة فيه ؟
لأن الله اقسم بأم القرى وهي أم المساكن أقسم بعده بالمساكن وهو آدم أبو البشر وولده


قال تعالى( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) ورد في كبد عدة أقوال وضحيها؟
قيل منتصبا في بطن أمه والكبد الاستواء والاستقامة ومعنى هذا القول لقد خلقناه سويا مستقيما وقيل
نطفة ثم علقة ثم مضغة يتكبد في الخلق فـــ( حملته أمه كرها ووضعته كرها ) وأرضعته كرها
ومعيشته كره فهو يكابد ذلك وقيل في قيامه واعتداله وقيل يكابد أمرا من أمر الدنيا وأمرا من أمر
الآخرة وفي رواية يكابد مضايق الدنيا وشدائد الآخرة


فسري قوله تعالى( أيحسب أن لن يقدر عليه أحد ) ؟
يأخذ ماله وقيل يظن أن لن يسأل عن هذا المال من أين اكتسبه وأين أنفقه


مامعنى لبدا في قوله تعالى( يقول أهلكت مالا لبدا )؟
أي يقول بن آدم أنفقت مالا لبدا أي كثيرا


فسري قوله تعالى( أيحسب أن لم يره أحد ) ؟
أي أيحسب أن لم يره الله عز وجل


امتن الله على عبادة بعدة نعم في سورة البلد وضحيها؟
1-جعل له عينين يبصر بهما( ألم نجعل له عينين )
2-جعل له لسانا ينطق به فيعبر عما في ضميره
3-جعل له شفتين يستعين بهما على الكلام وأكل الطعام وجمالا لوجهه


مالمقصود بالنجدين في قوله تعالى( وهديناه النجدين )؟
قيل طريق الخير والشر (وهو القول الراجح) وقيل الثديين


مامعنى العقبة؟
سبعون درجة في جهنم وقيل إنها عقبة قحمة شديدة فاقتحموها بطاعة الله تعالى وقيل أفلا سلك الطريق التي فيها النجاة والخير


ماجزاء عتق الرقبة كما ورد في الحديث؟
قال صلى الله عليه وسلم" من أعتق رقبة مسلمة كانت فكاكه من النار عضوا بعضو"


مالفرق بين عتق النسمة وفك الرقبة؟
إن عتق النسمة أن تنفرد بعتقها وفك الرقبة أن تعين في عتقها


مامعنى مسغبة في قوله تعالىمن سورة قريش إلى سورة الزلزلة Frown أو إطعام في يوم ذي مسغبة )؟
أي ذي مجاعة في يوم مشتهى فيه الطعام والطعام قليل


فسري قوله تعالى(يتيما ذا مقربة)؟
( يتيما ) أي أطعم في مثل هذا اليوم يتيما ( ذا مقربة ) أي ذا قرابة منه


مامعنى متربة في قوله تعالى( أو مسكينا ذا متربة )؟
أي فقيرا مدقعا لاصقا بالتراب وهو الدقعاء وقيل المطروح في الطريق الذي لابيت له ولا شيء يقيه
من التراب وقيل البعيد التربة الغريب عن وطنه وقيل الفقير المديون المحتاج وقيل ذو العيال


فسري قوله تعالى( ثم كان من الذين آمنوا )؟
أي ثم هو مع هذه الأوصاف الجميلةالطاهرة مؤمن بقلبه محتسب ثواب ذلك عند الله عز وجل


مالمراد بقوله تعالى ( وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة )؟
أي كان من المؤمنين العاملين صالحا المتواصين بالصبر على أذى الناس وعلى الرحمة بهم


من هم أصحاب الميمنة ؟
المتصفون بالصفات الوارده في قوله تعالى: (فك رقبة او اطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربه أو
مسكينا ذا متربة ثم كان من الذين آمنوا وعملو الصالحات وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة )


قال ( والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة ) من هم أصحاب المشئمة ؟وماهي عقوبتهم؟
أي أصحاب الشمال ( عليهم نار مؤصدة ) أي مطبقة عليهم فلا محيد لهم عنها ولا خروج لهم منها

مغلقة الأبواب


من سورة قريش إلى سورة الزلزلة 2352549821106466006


[/center]











[/center]
اميرة المنتدى شذى
اميرة المنتدى شذى
Admin
Admin

انثى 634
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى