كيد النسا
منتدى حبيبتى الاميرة :: ~¤¢§{(¯´°•. الاقسام الاجتماعيه .•°`¯)}§¢¤~ :: .♥♫♥ منتــدى الاسرة والمجتمع ♥♫♥
كيد النسا
إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيم
كثيرا ما يردد البعض وخاصة الرجال ويصف النساء بأن كيدهن عظيم
قال الله تعالى :
{فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ }يوسف28
ونتعجب لهولاء عندما يصفون النساء بهذا الوصف بل وأن كيدهن أقوى وأشد من كيد الشيطان.
قال الله تعالى :
{الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً }النساء76
والأعجب من ذلك عندما يردد البعض ان كيد النساء عظيم كمَثل يطلق عليهن .
والأسوأ عندما نجد بعض الرجال والنساء أيضا تتفوه ألسنتهم ( ربنا اللي قال كده ) والعياذ بالله
لقد أساء الناس فهم الآيات القرآنية وأخطأوا في الاستدلال بها ,
دون أن تُفهم الايه فهماً صحيحاً كما وردت ضمن سياقها القرآني .
بل انطبع في عقول البعض على أنها آية قرآنية وصف الله فيها كيد النساء بالعظيم فصار أحدنا لا يرى أعظم من كيد النساء ولا يجد أسهل ولا أبرع من هذا الوصف على كل ما يرونه سيئا من بعض النساء ... ليست هذه صفة عامة للنساء , ولم تنزل هذة الآية في النساء بشكل عام ,
إن كيدهن عظيم.
إن المعنى العام للكيد في اللغة هوالصنع والتدبير، وتعميم المعنى السلبي الخاص للكيد على النساء خطأ شائع، إذ أن الكيد ليس حكرا على جنس من دون جنس، وليس الكيد كيد كله .
يقول الله تعالى :
(إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً , وَأَكِيدُ كَيْداً) (سورة الطارق:15-16)
الخلط بين الآيات القرآنية لا يصح ولا يجوز، لذلك ينبغي العودة إلى التفاسير المعتمدة للقرآن الكريم عند أي التباس. ومن أجل إيضاح قول الله عز وجل عن النساء: (إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)"
يجب علينا الرجوع إلى الآية 28 من سورة يوسف
(فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)، حيث ندرك من السياق أن هذه الآية لم تنزل في النساء بشكل عام، بل نزلت في النسوة اللواتي كدن لسيدنا يوسف عليه السلام بشكل خاص، ونشاهد أن الله سبحانه وتعالى يخبرنا في هذه الآية عن زوج المرآة التي كادت لسيدنا يوسف وأنه قال لزوجته: إن هذا الفعل من كيدكن أي صنيعكن، وإنه فعل عظيم.
أما قوله عز وجل عن الشيطان: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا)"
هل المرآة أشد كيدًا من الشيطان ؟ نعود إلى :
قوله سبحانه وتعالى :
{الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً } النساء76
قال أبو جعفر في هذه الآية : الذين آمنوا وصدقوا الله ورسوله، وأيقنوا بموعود الله لأهل الإيمان به " يقاتلون في سبيل الله "، في طاعة الله ومنهاج دينه وشريعته التي شرعها لعباده،
والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت "، أي والذين جحدوا وحدانية الله وكذبوا رسوله وما جاءهم به من عند ربهم " يقاتلون في سبيل الطاغوت "، يعني: في طاعة الشيطان وطريقه ومنهاجه الذي شرعه لأوليائه من أهل الكفر بالله.
ويقول الله،مقوِّيًا عزم المؤمنين به من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومحرِّضهم على أعدائه وأعداء دينه من أهل الشرك به: " فقاتلوا " أيها المؤمنون، " أولياء الشيطان "، يعني بذلك: الذين يتولَّونه ويطيعون أمره ، في خلاف طاعة الله، والتكذيب به،وينصرونه " إن كيد الشيطان كان ضعيفًا "، يعني بكيده: ما كاد به المؤمنين، من تحزيبه أولياءه من الكفار بالله على رسوله وأوليائه أهل الإيمان به.
يقول: فلا تهابوا أولياء الشيطان، فإنما هم حزبه وأنصاره، وحزب الشيطان أهل وَهَن وضعف.
إذن فالنسوة في سورة يوسف لم يكن مثلا و لا قدوة لنساء العالمين لكي نسحب كيدهن وسوء صنيعهن ونعممه على النساء كافة،
لان هذه الآية جزء من الآية الكريمة
{فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ }يوسف28
وهذه الآية حكيت على لسان العزيز عزيز مصر حينما راودت امرأتُه يوسف عليه السلام عن نفسه
فقال تعالى : {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ }يوسف23
فعندما هرب منها يوسف الصِّدِّيق لحقت به
قال تعالى : {وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ
قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }يوسف25
تقصد يوسف عليه السلام { إلا أن يسجن أو عذاب ٌ أليم .
قال هي راودتني عن نفسي }
وعند ذلك{ وشهد شاهدٌ من أهلها } وشهادته أنه قال : { إن كان قميصه قُدًّ من قُبُل ٍ} من أمامه { فصدقت }
أي صدقت أنه أراد بها سوءاً { وهو من الكاذبين }
في قوله أنها راودته عن نفسه .
{ وإن كان قميصه قُدًّ من دُبر ٍ} أي من ورائه { فكذبت}
في دعواها عليه
{ وهو من الصادقين }
في دعواه عليها .
{ فلما رأى } أي العزيز { قميصه } أي قميص يوسف ٍ{ قُدًّ من دبر } قال مقولته تلك
{ إنه من كيدكن }
أي أن هذا البهت ناشىء من احتيالكن أيتها النساء ومكركن ،
أي أن مكركن مما دبرتن شيءٌ عظيم .
فكيد النساء لم يرد عن الله أنه عظيم ، فحريٌ بأحدنا ألا ينسب لله مالم يقل من باب إغفال فهم الآيات القرآنية والسياق التي جاءت فيه .00
لان هذه الآية حكيت في القرآن الكريم على لسان عزيز مصر ، وليس في الآية ما يدل على تقرير الله تعالى وتوكيده لهذه الجملة ولكن حكاه الله تعالى عنه .
ويقول إبن المنير في حاشيته على ( الكشاف ) أن الآية التي ذكر فيها كيد الشيطان هي
من قول الله تعالى غير محكي ، وأن كيد الشيطان المذكور في الآية مقابلاً لكيد الله تعالى
فكان ضعيفاً بالنسبة إليه كما جاء في أول الآية { الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله و الذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا . } ( النساء - 76 )
ولا وجه ولا مبرر للمقارنة بين كيد النسوة في سورة يوسف وعظم ما صنعن من جهة وكيد الشيطان وحزبه وضعف صنيعهم وهوانه من جهة أخرى، لأن الوضع مختلف.
وبهذا لا يصح الاستدلال بالآية الكريمة على أنكيد النساء يفوق كيد سائر خلق الله ومن ضمنهم الشيطان .
اللهم بارك بالقرآن العظيم وانفعنا بما فيه من الآيات والذكر الحكيم
اللهم طهر قلوبنا من النفاق، و أعمالنا من الرياء، و ألسنتنا من الكذب و أعيننا من الخيانة ، إنك تعلم خائنه الأعين و ما تخفي الصدور
وصلى الله وسلم على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الخلاصه:
الخلط بين الآيات القرآنية لا يصح ولا يجوز، لذلك ينبغي العودة إلى التفاسير المعتمدة للقرآن الكريم عند أي التباس.
ومن أجل ايضاح قول الله عز وجل عن النساء: (إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)" بشكل محدد ودقيق يجب علينا الرجوع إلى الآية 28 من سورة يوسف (فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)،
حيث ندرك من السياق أن هذه الآية لم تنزل في النساء بشكل عام، بل نزلت في النسوة اللواتي كدن لسيدنا يوسف عليه السلام بشكل خاص، ونشاهد أن الله سبحانه وتعالى يخبرنا في هذه الآية عن زوج المرأة التي كادت لسيدنا يوسف وأنه قال لزوجته: إن هذا الفعل من كيدكن أي صنيعكن، وإنه فعل عظيم.
رجل يصف زوجته ويقول:
قبل بضع ليال، وقبل أن أنام بلحظات
وأنا على الفراش،
إلتفت إلى زوجتي
وتأملت شكلها وهي نائمة،
فقلت في نفسي:
المسكينة بعد أن عاشت بين أبويهاوأهلها سنين،
جاءت لتنام بجانب رجل غريب عنها،
وتركت بيت الوالدين،
وتركت الدلع على الوالدين،
وتركت التمتع في بيت أهلها،
وجاءت إلى رجل يأمرها بالمعروف وينهيها عن المنكر
وتخدمه في ما يرضي الله، وكل ذلك بأمر الدين،
سبحان الله،،،
ومن ثم تساءلت بيني وبين نفسي!؟
# كيف هان على بعض الرجال،،
أن يضربوا زوجاتهم بكل قسوة
بعد أن تركت بيت أهلها وأتت إليه؟!!
# كيف هان على بعض الرجال،،
أن يخرج مع الصحبة ويذهب إلى المطاعم
ويأكل ولا يبالي بمن فيبيته؟!!
# كيف هان على بعض الرجال،،
أن يجعل مدة جلوسه خارج البيت
أكثر من جلوسه مع زوجته وأبناءه؟!!
# كيف هان على بعض الرجال،،
أن يجعل البيت سجن لزوجته
لا يخرجها ولا يأتنس معها؟!!
# كيف هان على بعض الرجال،،
أن يجعل زوجته تنام وفي قلبها قهر على شئ
ما وفي عينها دمعة تخنقها؟!!
# كيف هان على بعض الرجال،،
أن يسافر ويترك زوجته وأولاده
ولا يبالي بمصيرهم في مدة غيابه؟!!
# كيف هان على بعض الرجال،،
التخلي عن مسئوليته التي سيسأل عنها
كما أخبرنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم؟!!
رفقا بالنساء يا معشر الرجال ما اكرمهم الا كريم
( عَـزيزي الرجُل )
دائمَـآ كُنْتم ترددوُن أن كيدهـُن عَظيم
هل سألت نْفسكَ بِ يوُم مَـآهوُ سبب الكَيد في هذهِ الأية ؟
وعلىّ لسـآن مِنْ ذكَر ذلك ؟
ولمِنْ ذكَرهـا ؟
سبب الكَيد
حُباً لهُ ولجمَـآلهُ وخُلقه وحيـآؤهُ
يعَنْي أنهُن نسـاء عَـآشقآت
علىّ لسـآن مِنْ ذكَر ذلك ؟
علىّ لسـآن العَزيز
لمِنْ ذكَر ذلك ؟
لإمـرأة العَزيز وُنسـاء
ذآك الزمَآن ليوُسف
لكَن ،،،
ألم تسمع عَنْ كَيـد الرجـآل ؟
] يا بني لآ تقصص رؤيـاكَ علىّ إخوُتـكَ فيـّكيدوُا لكَ كَيداً ]
مَـآهوُ سبب الكَيد في هذهِ الأية ؟
وعلىّ لسـان مِنْ ذكَر ذلك ؟
ولمِنْ ذكَرهـا ؟
مَـآهوُ سبب الكَيد ؟
الكُره والغيرة والحسد والظلُم
وعلىّ لسـان مِنْ ذكَر ذلك ؟
علىّ لسـان سيدنْآ يعَقوُب علية السلام
ولمِنْ ذكَرهـا ؟
لأخوُة يوُسف
وهل عَنْدك عَلم أن كَيدكُم ذكَر قبل كَيد النسـاء
أي أن المُقارنة واضحة وهي :
بأننا مِنْ علمهُم الكَيد
وهُم تعَلموُا مِنْآ
كَيدنْـآ بسبب الكُره
وكَيدهُن بسبب المحبة
كَيدنْـآ مذكوُر بِـ لسان يعَقوُب
وكَيدهُن مذكوُر بِـ لسان العَزيز
فمِنْ أكَثر حكمة
عدل سابقا من قبل ملكة بقلمى في الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 2:02 pm عدل 1 مرات
ملكة بقلمى- العضو المميز
- 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
رد: كيد النسا
ولكن مع من يستقوى عليها تجدها داهية
لا تعرف الاستسلام ولا التراجع
حتى تفعل ماتريد
كيد النساء لا يحتاج لتعريف
لكنك ستجده وتشعر به اذا شعرت المراه انها غير منصفه وانها مهانه او ليس لها قيمه
كيد النساء هو انتقام او رد على من اخطأ بحقهن وينطبق بهن قول احذر شر الحليم اذا غضب
فلا يوجد من هو اصبر ولا احن و لا احلم من النساء اخواتنا وامهاتنا وزوجاتنا الحبيبات الي قلوبنا
ولكن يجب ان لاتتمادى وتستغل هذا الجانب الانساني في الجنس اللطيف فاحذر شر الحليم اذا غضب "ان كيدهن عظيم "
فالمرأة لا تكيد لرجل الا وقد أذاها او عاملها بطريقة سيئة. ولهذا وبما انه ليس هناك علاج لكيد النساء فالافضل هو الوقاية منه فالوخير من العلاج...
وكثيرة هي وسائل الوقاية
قاية اهمها الحب والاحترام
عن طريق تقديرك لهذه المراه
ملكة بقلمى- العضو المميز
- 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
رد: كيد النسا
حتى تمكن من الامساك به ووضعه في قارة... في يوم من الايام خرج الزوج ... وبينما كانت الزوجة تنظف اوقعت القارورة ففتحت وخرج منها الشيطان ... لما عاد الزوج للبيت قالت له ما حدث فذعر واحتار وقال لها *الا تعلمين كم عانيت لادخله هنا 40 سنة من المحاولات وكذا.....*** .... سكتت الزوجة وذهبت للشيطان قالت له *لا اصدق انك انت بحجمك الكبير وضخامتك هذه كنت في هذه القارورة الصغيرة * فقال لها *بلى *قالت * لااصدقك* قال لها *بلى* قالت له * لن اصدق حتى ارى بعيني واتحداك ان لن تستطيع الدخول* جعلته يحس بالاهانة فقبل التحدي ودخل في القارورة وقال لها *اصدقت الان* فاغلقت عليه ... وذهبت لزوجها واعطته اياها فقال لها *اختصرت 40سنة في دقيقتين* وقال *ان كيدكن عظيم*
قالت لزوجها :اذا مت كم تنتظر حتى تتزوج الثانية ..؟!
قال لها : إلى ان يجف تراب قبرك ..!
قالت: اتعدني بهذا..؟!
فتبسم الزوج و قال اعدك
وبعد ما توفيت الزوجة ..
.
.
.
.
.
.
.
.
.
أصبح الزوج يزور قبر زوجته كل يوم لمدة سنة..
و القبر دائم البلل.. لا يجف !!!
و في يــوم من الأيــام ذهب الزوج الى المقبرة مساءً ..
و وجــد اخاها في المــقبرة..
سأله: مــاذا تفعل هنا..؟
قال: انفذ وصية اختي ..~ كل يومين أبلل تراب قبرها ~!!
ملكة بقلمى- العضو المميز
- 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
رد: كيد النسا
ان كيدهن عظيمويقال : ((الشيطان تلميد المراة ومعلم الرجل))
البرنامج يعرض أحلى القصص الواقعية المختاره عن كيد النساء.
قصة جميلة :
صديقتها اللي شدت على يدها واخبرتها الا تبكي مشان شب
هي نفسها اللي طبطبت على كتفه وحكتله
انت ما بتستاهل بنت متلها
كيد النساء
******************
**********
*****
**
*
ذهب رجل في رحلة .. في طريقه
التقى بأمرأة واقفة بجانب بئر
جلس معها شرب من... البئر وبدأ يتحدث معها ..
...فسالها : ما هو كيد النساء ؟
...
فوقفت عند البئر وبدأت تبكي بصوت مرتفع
حتى يسمعها أبناؤها فيأتون ليقتلوا الرجل
ظنا منهم انه يريد ان يدفعها في البئر
فقال لها : ماذا تفعلين !!! وحاول ايقافها
وقال أنا لم أتي الى هنا لايذائك !!
فقامت وأمسكت .... دلو الماء وسكبته
على نفسها .. فتعجب الرجل منها
وسألها : لماذا فعلتي هذا
فبينما هو يتكلم أتى الأبناء وقالت العجوز
هذا الرجل أنقذني عندما سقطت في البئر !!
ًفقاموا الأبناء يشكرونه و فرحوا به كثيرا !!
فسألها : ما الحكمة من فعلتك هذه ؟!!
فقالت : هكذا المرأة إذا أسعدتها احيتك واذا أذيتها .. قتلتك
عدل سابقا من قبل ملكة بقلمى في الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 1:44 pm عدل 1 مرات
ملكة بقلمى- العضو المميز
- 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
رد: كيد النسا
فأن اتاها مهر فلله درها
. وان اتاها بغل فمن ذلك البغل
فسمعها الحجاج فغضب فذهب الى خادمة وقال له اذهب اليها وبلغها اني طلقتها في كلمتين فقط لو زدت ثالثة قطعت لسانك وأعطها هذة العشرين الف دينار فذهب اليها الخادم فقال: كنتي فبنتي
كنتي يعني كنتي زوجتة
فبنتي يعني اصبحتي طليقتة ولكنها كانت افصح من الخادم فقالت:
كنا فما فرحنا ... فبنا فما حزنا
وقالت خذ هذة العشرين الف دينار لك بالبشرى التي جئت بها
وقيل انها بعد طلاقها من الحجاج لم يجرؤ احد علي خطبتها وهي لم تقبل بمن هو أقل من الحجاج
فاغرت بعض الشعراء بالمال فامتدحوها وامتدحوا جمالها عند عبد الملك بن مروان فاعجب بها وطلب الزواج منها
وارسل الى عامله علي الحجاز ليخَبرها له.. أي يوصفها له، فارسل له يقول أنها لاعيب فيها غير انها عظيمة الثديين
فقال عبد الملك وما عيب عظيمة الثديين؟
فلما خطبها وافقت وبعثت الية برسالة تقول: أوافق بشرط ان يسوق البغل أو الجمل من مكاني هذا إليك في بغداد الحجاج نفسه فوافق الخليفة فأمر الحجاج بذلك
بينما الحجاج يسوق الراحلة اذا بها توقع من يدها ديناراً متعمدة ذلك، فقالت للحجاج يا غلام لقد وقع مني درهماُ فأعطنيه
فأخذه الحجاج فقال لها إنه ديناراً وليس درهماً
فنظرت إلية وقالت: الحمد لله الذي ابدلني بدل الدرهم دينارا.. ففهمها الحجاج واسرها في نفسه اي انها تزوجت خيرا منه
وعند وصولهم تاخر الحجاج في الاسطبل والناس يتجهزون للوليمه فارسل اليه الخليفه ليطلب حضوره
فرد عليه نحن قوما لانأكل فضلات بعضنا او انه قال:
ربتني أمي علي ألا آكل فضلات الرجال
ففهم الخليفه وامر أن تدخل زوجته باحد القصور ولم يقربها الا انه كان يزورها كل يوم بعد صلاة العصر
فعلمت هي بسبب عدم دخوله عليها، فاحتالت لذلك وامرت الجواري أن يخبروها بقدومه لأنها ارسلت اليه انها بحاجه له في أمر ما
فتعمدت قطع عقد اللؤلؤ عند دخوله ورفعت ثوبها لتجمع فيه اللآليء
فلما رآها عبد الملك... أثارته روعتها وحسن جمالها وتندم لعدم دخوله بها لكلمة قالها الحجاج
فقالت: وهي تنظم حبات اللؤلؤ... سبحان الله
فقال: عبد الملك مستفهما لم تسبحين الله
فقالت: أن هذا اللؤلؤ خلقه الله لزينة الملوك
قال: نعم
قالت: ولكن شاءت حكمته ألا يستطيع ثقبه إلا الغجر
فقال متهللا: نعم والله صدقتي.. قبح الله من لا مني فيك ودخل بها من يومه هذا فغلب كيدها كيد الحجاج.
ملكة بقلمى- العضو المميز
- 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
رد: كيد النسا
وكان يكثر من الترحال فشك في سلوكها أثناء غيابه
فاحضر طائرا ليخبره عن كل ما يجرى في البيت
وكانت زوجته على علاقة بشاب
وعندما عاد الرجل من سفره أخبره الطائر بما رأى
فقالت المرأة لزوجها
" اتق الله ولا تصدق كلام طائر لا يدرى شيئا ولا يعقل ولا تظلم نفسا لا ذنب لها "
وبعد حوار طلبت المرأة من زوجها أن يبيت الليلة عند أصدقائه
ثم يأتى غدا فيستمع الى الطائر والمرأة ويقتل الكاذب منهما.
وافق الزوج
وعندما ذهب اخذت المرأة جلدا باليا ووضعته على القفص
ثم اضاءت مصابيح قوية وسلطتها على القفص وجعلت تصب الماء على الجلد
وتدق بطبل قرب القفص حتى طلع الفجر
فلما عاد الرجل في الصباح وسأل الطائر أجابه أنه لم ير شيئا لأن المطر كان يهطل طوال الليل غزيرا
وكان هناك رعد وبرق يأخذ بالأبصار
فقال الرجل وهو غضبان: لقد علمت بأنك كاذب
لا الدنيا لم تمطر البارحة ولم يكن هنا رعد ولا برق
واخذ الرجل الطائر المسكين وذبحه قربانا لخطيئة زوجته
اما المرأة فقد صنعت من لحمه اشهى مرق تذوقته وتذوقه زوجها وتذوقه العشيق
******************
**************
*******
**
*
*يحكى أن تاجرا ركب رأسه الغرور,
فكتب على باب دكانه
(( كيد الرجال غلب كيد النساء ))
ويبدو أن ذلك لم يرق لصبية حسناء ذات تيه ودلال, فدخلت متعللة بشراء بعض الحاجات,
فصارت كلما طلبت مطلبا تتمايل وتنحني وتنعطف وتنثني حتى تظهر مفاتنها وتبث محاسنها
حتى تمكنت من صاحب الدكان وسرقت عقله وتلاعبت بعواطفه, ولم يتمالك نفسه عن سؤالها من تكون
فقالت له: انا ابنة قاضي القضاة
قال الشاب: ما أسعد أبيك فيك
قالت: وما أشقاني معه, إنه يريد أن يبقيني بدون زواج, فكلما طلبني أحد للزواج قال له: إنني عمياء كتعاء غير صالحة لمثل هذه الأمور.
قال الشاب: وهل تقبلين بي زوجا لك, وأنا أتدبر الأمر مع أبيك؟
فأجابته الفتاة بالموافقة, ولم يلبث الشاب أن مضى من وقته إلى قاضي القضاة يطلب منه يد ابنته.
فقال القاضي: ولكن ابنتي عمياء كتعاء وأنا لا أريد أن أضع أحدا في ذمتي
قال الشاب: أنا أقبلها كما هي ويكفيني حسبها ونسبها
وتمت الموافقة, ثم أنه اتيحت الفرصة للشاب كي يجمتع بعروسه,
فإذا هي حقيقة عمياء كتعاء وأنها ليست تلك المرأة الماكرة الحسناء,
فرجع الشاب إلى دكانه منكسر النفس منكس الرأس ومحى عن بابه العبارة التي أوقعته في المصائب
(( كيد الرجال غلب كيد النساء ))
ولم يلبث غير يسير فإذا بالصبية الحسناء تقبل عليه من بعيد وعلى ثغرها ابتسامة الظفر,
فدخلت وقالت : الآن قد اعترفت بالحقيقة وأقررت أن
(( كيد النساء غلب كيد الرجال ))
فأجاب الشاب: ولكن مع الأسف بعد فوات الأوان
فقالت الفتاة: لن أتركك في محنتك, وخلاصك في يدي !
فما عليك إلا أن تبحث عن جماعة من النور (الغجر) تطلب منهم أن يزعموا أنك واحد منهم,
وأن يحضروا على أساس أنهم أقاربك وأصحابك إلى بيت القاضي في يوم العرس,
وهكذا كان, فقد وصلت الجماعة في اليوم الموعود بطبل وزمر ورواقص وأهازيج, في حين كان القاضي يجلس مع علية القوم وأشراف المدينة,
فهرع الشاب إلى ملاقاتهم والترحيب بهم, ولما سأله الحاضرون عن الخبر, أجابهم: أنا منهم وهم مني, ولا أستطيع أن أنكر حسبي ونسبي, ولذلك دعوتهم ليحتفلوا بي في يوم عرسي.
فصاح به قاضي القضاة: كفى, ونحن أيضا لا نستطيع أن نتخلى عن حسبنا ونسبنا, قم وانصرف أنت وجماعتك, وابحث لك عن زوجة من بناتهم, وعفا الله عما سلف
وفي الغد, ذهب الشاب إلى دكانه, وإذا بالصبية تأتيه, فاستقبلها هاشاًّ باشاًّ, وأخبرها بنجاح مشورتها ومكيدتها التي خلصته من شراك تلك الصبية, ثم سألها حقيقة نفسها فأخبرته, فلم يلبث يسيرا حتى ذهب وطلب يدها معترفاً بالهزيمة أمام كيد النساء وتدبيرهن الذي لا يقاوم
ملكة بقلمى- العضو المميز
- 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
رد: كيد النسا
أم العكس
كان أحـد المـلـوك يحب أكل السمك ، فجاءه يوما صياد ومعه سمكه كبيرة ،
فأهداها للملك ووضعها بين يديه ، فأعجبته ، فأمر له بأربعة آلاف درهم ،
فقالت له زوجته : بئس ما صنعت .
فقال الملك لما ؟
فقالت : لأنك إذا أعطيت بعد هذا لأحد من حشمك ، هذا القدر ،
قال : قد أعطاني مثل عطية الصياد ،
فقال: لقد صدقت ، ولكن يقبح بالملوك ، أن يرجعوا في هباتهم ، وقد فات الأمر ،
فقالت له زوجته : أنا أدبر هذا الحال ،
فقال : وكيف ذلك ؟
فقالت : تدعو الصياد ،
وتقول له : هذه السمكه ذكر هي أم أنثى ؟ فإن قال ذكر ، فقل إنما طلبت أنثى ، وإن قال انثى قل إنما طلبت ذكرا.
فنودي على الصياد فعاد ، وكان الصياد ذا ذكاء وفطنة ، فقال له الملك : هذه السمكة ذكر أم انثى ؟
فقال الصياد : هذه خنثى ، لا ذكر ولا أنثى ؟
فضحك الملك من كلامه
وأمر له بأربعة آلاف درهم ،
فمضى الصياد إلى الخازن ،
وقبض منه ثمانية آلاف درهم ، وضعها في جراب كان معه ، وحملها على عنقه ، وهم بالخروج ،
فوقع من الجراب درهم واحد ،
فوضع الصياد الجراب عن كاهله ، وانحنى على الدرهم فأخذه،
والملك وزوجته ينظران اليه ، فقالت زوجة الملك للملك : أرأيت خسة هذا الرجل وسفالته ، سقط منه درهم واحد ،
فألقى عن كاهله ثمانية آلاف درهم ، وانحنى على الدرهم فأخذه ، ولم يسهل عليه أن يتركه ، ليأخذه غلام من غلمان الملك ،
فغضب الملك منه وقال لزوجته صدقت.
ثم أمر بإعادة الصياد وقال له : ياساقط الهمة ، لست بإنسان ، وضعت هذا المال عن عنقك ، لأجل درهم واحد ، وأسفت ان تتركه في مكانه ؟
فقال الصياد : أطال الله بقاءك أيها الملك ، إنني لم أرفع هذا الدرهم لخطره عندي ، وإنما رفعته عن الأرض ، لأن على وجهه صورة الملك ، وعلى الوجه الآخر إسم الملك، فخشيت أن يأتي غيري بغير علم ، ويضع عليه قدميه ، فيكون ذلك استخفافا باسم الملك ، وأكون أنا المؤاخذ بهذا ، فعجب الملك من كلامه واستحسن ما ذكره ، فأمر له بأربعة آلاف درهم.
فعـاد الصياد ومعه اثنا عشر ألف درهم ، وأمر الملك مناديا ، ينادي : لا يتدبر أحد برأي النساء ، فإنه من تدبر برأيهن ، وأتمر بأمرهن ، فسوف يخسر ثلاثة أضعاف دراهمة .
والان هل قررت من يربح كيد النساء أم كيد الرجال
انتظر
اقرأ هذه القصه قد تساعدكم في الحكم
يحكى انه فى قديم الزمان كان هناك رجل اقسم بالله أن لا يتزوج حتى يكتب ويحصي
جميع مكائد النساء .
فقام بكتابة مكائد النساء وبعد أن انتهى منها رجع الى اهله وقبل
ان يصل لهم مر بقريه يعرف شيخها فقال في نفسه اسلم على شيخها وامضي الى
اهلي وبالفعل مر بالقريه وسلم على شيخها ورحب به وبات ليلته تلك عنده
فقام شيخ القريه بضيافته ونادى زوجته وقالها اكرميه واطعميه فادخلته في غرفه
وقدمت له الطعام ولما رأت ما عنده من الكتب والمجلدات سالته وقالت له ما هذا
فرد بكل غرور هذه كتب جمعت فيها كل مكائد النساء .
فقامت تتمشى امامه
وكانت من اجمل نساء العرب في ذالك الزمان فجلست بالقرب منه وقالت
ان زوجي شيخ كبير واود بصحبتك فارتجف الرجل ثم قالت له تعال
فقام الرجل وهم بها فضمته حتى كادت ان تكسر عظامه
ثم قالت له مارايك يا بائس يا غدار أصيح على من بالخارج فيدخلو ويقطعوك يا فاسق والرجل
يقول يا اميرة العرب والله ما كان هذا في بالي وهي تقول له اخس يا غدار ثم صا حت المرأه
ورفست الرجل فسقط على الطعام
فدخل القوم وشيخ القريه وقالو لها ماذا جرى فقالت المرأه لقد قدمت الطعام له
فأكل وغص فخفت عليه وركلته فسقط على الطعام .
فلما اصبح الرجل
دخلت عليه المرأه وقالت له اسمع يا هذا
والله
لو عشت مثل عمر ادم وكنت مثل قارون مالاً
ما كتبت ربع مكائد النساء ثم قام الرجل فمزق كل الكتب التي
كتبها وسافر الى اهله
[size=32]الصياد طلع ناصح..
لانه لم يواجه المرأة بشكل مباشر
والا لغلبته
[/size]
[size=32][size=24]وهنا نتذكر ان الرسول كان يقول اذا غضب
(( انكن لصويحبات يوسف))
[size=24]وهذا تنبيه من الرسول لامته بدهاء النساء..وتذكير بقصة يوسف المظلوم عليه السلام
[size=32][size=24]كان عفيف ووفي..ورفض ان يخون ولي نعمته..برغم قوة شهوته وجمال المرأه
ومع ذلك دبسته بالموضوع وخرجت منها بريئه ومسكينه وضعيفة
,وطلعته هو الغلطان مع انها هي التي راودته عن نفسه,وشغفها حبه
[/size][/size][/size][/size][/size]
دمتم سالمين
ملكة بقلمى- العضو المميز
- 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
رد: كيد النسا
ملكة بقلمى- العضو المميز
- 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
منتدى حبيبتى الاميرة :: ~¤¢§{(¯´°•. الاقسام الاجتماعيه .•°`¯)}§¢¤~ :: .♥♫♥ منتــدى الاسرة والمجتمع ♥♫♥