قالوا
صفحة 2 من اصل 15
صفحة 2 من اصل 15 • 1, 2, 3 ... 8 ... 15
رد: قالوا
كلمة واحدة جمعت ثلاثة أحرف وفعل وفاعل ومفعول به أول ومفعول به ثان
فأسقيناكموه
( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ) الحجر (22)
الفاء: حرف عطف
أسقينا: فعل ماض مبني على السكون لالتحاقه بنا الفاعلين
نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول.
الميم: للجماعة ، حرف لا محل له من الإعراب.
الواو: للاشباع ، حرف لا محل له من الإعراب. (ليست واو الجماعة)
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ثان.
فأسقيناكموه
( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ) الحجر (22)
الفاء: حرف عطف
أسقينا: فعل ماض مبني على السكون لالتحاقه بنا الفاعلين
نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول.
الميم: للجماعة ، حرف لا محل له من الإعراب.
الواو: للاشباع ، حرف لا محل له من الإعراب. (ليست واو الجماعة)
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ثان.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالت العرب
#####$##
الضاد والظاء في كلمات متقاربة
الحظ: البخت.
أما الحض فمعناه: الحث.
حظيظ: رجل ذو حظ.
أما حضيض فمعناها: أسفل الأرض.
حظر: منع.
أما حضر فمعناها: قدم وكان موجودا.
ظل: دام.
أما ضل فمعناها: تاه.
أظل القوم: ساروا في الظل.
أما أضل القوم: أغواهم.
ظن: علم بغير يقين.
أما ضن فبمعنى بخل، { وما هو على الغيب بضنين }
الغيظ: الغضب.
الغيض: القليل.
(غيض من فيض): أي قليل من كثير.
الفظ: سيء الخلق
الفض: التكسير والتحطيم.
الفظاظة: التجهم وسوء الخلق.
الفضاضة :ما تفرق من الشيء عند كسره.
فاظ: مات.
فاض: زاد وسال. (فاض الماء).
الظب: الرجل المهذار.
الضب: حيوان صحراوي زاحف.
الحظيرة: مأوى الأنعام.
الحضيرة : جماعة القوم أو المعدون للقتال منهم.
الحنظل: نبات شديد المرارة.
الحنضل: الماء المتجمع في التجويف الصخري.
الظلع: العرج.
الضلع: عظم من عظام الصدر.
ظاف: قيد. (ظاف البعير) أي قيده.
ضاف: نزل عليه ضيفا.
الظاهر: البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أسماء الله عز وجل.
الضاهر: أعلى الجبل.
العظ: اشتداد الزمان والحرب.
عظه بالأرض: ألزقه بها.
العض:الإمساك بالأسنان.
عضه: أمسكه بأسنانه.
العظل: التضمين.
العضل: الظلم والمنع.
العظة: النصح والموعظة.
العضة: كل شجرة كثر شوكها وعظم.
العظم: قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
العضم: أداة من خشب أو حديد.
الغظاء: الرحم.
الغضاء: ما اتسع من الأرض.
القرظ: دباغة الجلود.
القرض: العطاء لأجل.
التقريظ: المدح والثناء.
التقريض: الذم الزائد.
القيظ: صميم الصيف وشدة الحر.
القيض: القشرة اليابسة على البيضة
نظف الشيء : خلص من الوسخ.
نضف الشيء : نجس
عظة: كلام الواعظ.
عضة: كذب وافتراء { الذين جعلوا القرآن عضين }
المظ: الرمان البري.
المض: الألم. (أمضني): آلمني.
النظم: التأليف.
النضم: الحنطة السمينة.
بظ: حرك أوتار العود وأعده للضرب.
البض: الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض.
البيظ: ماء الرجل أو الفحل أو النمل!
البيض: تضعه أنثى الطيور وبعض الحيوانات.
نظر: أبصر بالعين.
نضر: مصدر نضر أي كان ذا رونق وبهجة.
نظرة: لمحة خاطفة
نضرة: حسن وجمال.
نظير: شبيه او مثيل.
نضير: أي ذا حسن وجمال.
ناظرة: متأملة للشيء بالعين.
ناضرة: جميلة.
{ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها ؛ جعلنا الله وإياكم منهم.
#####$##
الضاد والظاء في كلمات متقاربة
الحظ: البخت.
أما الحض فمعناه: الحث.
حظيظ: رجل ذو حظ.
أما حضيض فمعناها: أسفل الأرض.
حظر: منع.
أما حضر فمعناها: قدم وكان موجودا.
ظل: دام.
أما ضل فمعناها: تاه.
أظل القوم: ساروا في الظل.
أما أضل القوم: أغواهم.
ظن: علم بغير يقين.
أما ضن فبمعنى بخل، { وما هو على الغيب بضنين }
الغيظ: الغضب.
الغيض: القليل.
(غيض من فيض): أي قليل من كثير.
الفظ: سيء الخلق
الفض: التكسير والتحطيم.
الفظاظة: التجهم وسوء الخلق.
الفضاضة :ما تفرق من الشيء عند كسره.
فاظ: مات.
فاض: زاد وسال. (فاض الماء).
الظب: الرجل المهذار.
الضب: حيوان صحراوي زاحف.
الحظيرة: مأوى الأنعام.
الحضيرة : جماعة القوم أو المعدون للقتال منهم.
الحنظل: نبات شديد المرارة.
الحنضل: الماء المتجمع في التجويف الصخري.
الظلع: العرج.
الضلع: عظم من عظام الصدر.
ظاف: قيد. (ظاف البعير) أي قيده.
ضاف: نزل عليه ضيفا.
الظاهر: البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أسماء الله عز وجل.
الضاهر: أعلى الجبل.
العظ: اشتداد الزمان والحرب.
عظه بالأرض: ألزقه بها.
العض:الإمساك بالأسنان.
عضه: أمسكه بأسنانه.
العظل: التضمين.
العضل: الظلم والمنع.
العظة: النصح والموعظة.
العضة: كل شجرة كثر شوكها وعظم.
العظم: قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
العضم: أداة من خشب أو حديد.
الغظاء: الرحم.
الغضاء: ما اتسع من الأرض.
القرظ: دباغة الجلود.
القرض: العطاء لأجل.
التقريظ: المدح والثناء.
التقريض: الذم الزائد.
القيظ: صميم الصيف وشدة الحر.
القيض: القشرة اليابسة على البيضة
نظف الشيء : خلص من الوسخ.
نضف الشيء : نجس
عظة: كلام الواعظ.
عضة: كذب وافتراء { الذين جعلوا القرآن عضين }
المظ: الرمان البري.
المض: الألم. (أمضني): آلمني.
النظم: التأليف.
النضم: الحنطة السمينة.
بظ: حرك أوتار العود وأعده للضرب.
البض: الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض.
البيظ: ماء الرجل أو الفحل أو النمل!
البيض: تضعه أنثى الطيور وبعض الحيوانات.
نظر: أبصر بالعين.
نضر: مصدر نضر أي كان ذا رونق وبهجة.
نظرة: لمحة خاطفة
نضرة: حسن وجمال.
نظير: شبيه او مثيل.
نضير: أي ذا حسن وجمال.
ناظرة: متأملة للشيء بالعين.
ناضرة: جميلة.
{ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها ؛ جعلنا الله وإياكم منهم.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
كان للرشيد جاريه سوداء ، اسمها خالصه . ومرة ، دخل ابو نواس على الرشيد ، ومدحه بأبيات بليغه ، وكانت الجاريه جالسة عنده ، وعليها من الجواهر والدرر ما يذهل الابصار ، فلم يلتفت الرشيد اليه . فغضب ابو النواس ، وكتب ، لدى خروجه ، على باب الرشيد :
لقد ضاع شعري على بابكم ...... كما ضاع در على خالصه
ولما وصل الخبر الى الرشيد ، حنق وارسل في طلبه . وعند دخوله من الباب محا تجويف العين من لفظتي ( ضاع ) فأصبحت (( ضاء )) . ثم مُثل امام الرشيد . فقال له : ماذا كتبت على الباب ؟
فقال :
لقد ضاء شعري على بابكم ........ كما ضاء در على خالصه
فأعجب الرشيد بذلك واجازه .
فقال احد الحاضرين :
هذا شعر قلعت عيناه فأبصر .
لقد ضاع شعري على بابكم ...... كما ضاع در على خالصه
ولما وصل الخبر الى الرشيد ، حنق وارسل في طلبه . وعند دخوله من الباب محا تجويف العين من لفظتي ( ضاع ) فأصبحت (( ضاء )) . ثم مُثل امام الرشيد . فقال له : ماذا كتبت على الباب ؟
فقال :
لقد ضاء شعري على بابكم ........ كما ضاء در على خالصه
فأعجب الرشيد بذلك واجازه .
فقال احد الحاضرين :
هذا شعر قلعت عيناه فأبصر .
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا :
#####
مالي معَ اللهِ فيِ الدارينِ منْ سببٍ
إلاَّ الشهادة َ أخفيها و أبديها
وسيلة ٌ لي عندَ اللهِ خالصة ٌ
عنْ كلِّ مالاَ يؤديها أؤديها
تجارة ٌ أشتريها غيرَ بائرة ٍ
تضاعفُ الربحَ أضعافاً لشاريها
دلالها المصطفى َ و اللهُ بائعها
ممنْ يحبُّ و جبريلٌ مناديها
@ برعي اليمن
#####
مالي معَ اللهِ فيِ الدارينِ منْ سببٍ
إلاَّ الشهادة َ أخفيها و أبديها
وسيلة ٌ لي عندَ اللهِ خالصة ٌ
عنْ كلِّ مالاَ يؤديها أؤديها
تجارة ٌ أشتريها غيرَ بائرة ٍ
تضاعفُ الربحَ أضعافاً لشاريها
دلالها المصطفى َ و اللهُ بائعها
ممنْ يحبُّ و جبريلٌ مناديها
@ برعي اليمن
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا :
******
جوامعُ الخيرِ في الدارينِ تابعة ٌ
لطاعة ِ اللهِ فالزمْ طاعة َ اللهٍِ
و الشرُّ أجمعهُ في تركِ طاعتهِ
فاخضعْ ذليلاً لعزِّ الآمر الناهي
و كيفَ يأمنُ في الدارينِ شرهما
منْ لمْ يكنْ طائعاً للآمرِ الناهي
كمْ منْ فقيرٍ حقيرٍ ذي مراقبة ٍ
أحظُّ في الحشرِ منْ ذي المالِ و الجاهِ
هلْ في كتابٍ مضى أو سنة ٍ سلفتْ
عزٌّ لعبدٍ على عصيانهِ لاهي
فاسلكْ سبيلَ كتابِ اللهِ ممتثلاً
و سنة َ الملة ِ الزهرا نعما هي
@ برعي اليمن
******
جوامعُ الخيرِ في الدارينِ تابعة ٌ
لطاعة ِ اللهِ فالزمْ طاعة َ اللهٍِ
و الشرُّ أجمعهُ في تركِ طاعتهِ
فاخضعْ ذليلاً لعزِّ الآمر الناهي
و كيفَ يأمنُ في الدارينِ شرهما
منْ لمْ يكنْ طائعاً للآمرِ الناهي
كمْ منْ فقيرٍ حقيرٍ ذي مراقبة ٍ
أحظُّ في الحشرِ منْ ذي المالِ و الجاهِ
هلْ في كتابٍ مضى أو سنة ٍ سلفتْ
عزٌّ لعبدٍ على عصيانهِ لاهي
فاسلكْ سبيلَ كتابِ اللهِ ممتثلاً
و سنة َ الملة ِ الزهرا نعما هي
@ برعي اليمن
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالت العرب:
#######
لَبُؤَةُ الأَسَدِ:
و هي أُنثاه.
حَكَى أبو حاتِم فيها أربع لغات، و هي:
* لَبُؤَةٌ، بضم الباء و الهمز، وهي أَفصحُ
* و لَبْوَةٌ على مثال جَوْزَةٍ، كما تنطقُ بها العامةُ، و هي أضعفُ.
* و لَبْأَةٌ على مثال حَمْأةٍ، بالهمز و تسكين الباء.
* و لَبَةٌ، بفتح الباء و ترك الهمز، على مثالِ حَمَةٍ.
#######
لَبُؤَةُ الأَسَدِ:
و هي أُنثاه.
حَكَى أبو حاتِم فيها أربع لغات، و هي:
* لَبُؤَةٌ، بضم الباء و الهمز، وهي أَفصحُ
* و لَبْوَةٌ على مثال جَوْزَةٍ، كما تنطقُ بها العامةُ، و هي أضعفُ.
* و لَبْأَةٌ على مثال حَمْأةٍ، بالهمز و تسكين الباء.
* و لَبَةٌ، بفتح الباء و ترك الهمز، على مثالِ حَمَةٍ.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا:
######
قال ابن المقفع:
أَحَقُّ النَّاسِ بِالْعِلْمِ أَحْسَنُهُمْ تَأْدِيبًا.
######
قال ابن المقفع:
أَحَقُّ النَّاسِ بِالْعِلْمِ أَحْسَنُهُمْ تَأْدِيبًا.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا:
#####
قَالَ عُرْوَةُ بن الوَرْد
أقِلِّي عَلَي اللومَ يَا ابنَةَ مُنذرٍ
و نَامِي فإِنْ لمْ تشتَهِي النومَ فاسهَرِي.
#####
قَالَ عُرْوَةُ بن الوَرْد
أقِلِّي عَلَي اللومَ يَا ابنَةَ مُنذرٍ
و نَامِي فإِنْ لمْ تشتَهِي النومَ فاسهَرِي.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
يكفي الزمان فعاله يكفي
أبقى البغيض و بزنى إلفي
يا نازحاً شط المزار به
شوقي إليك يجل عن وصفي
أسهرت عيني في تفرقنا
ما إلتذ بعدك بالكرى طرفي
أغفى لكي القاك في حلمي
و من الكبائر ثاكل تغفي
أبقى البغيض و بزنى إلفي
يا نازحاً شط المزار به
شوقي إليك يجل عن وصفي
أسهرت عيني في تفرقنا
ما إلتذ بعدك بالكرى طرفي
أغفى لكي القاك في حلمي
و من الكبائر ثاكل تغفي
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
تقول رقيقة:
بشيبة الحمد أسقى الله بلدتنا
و قد فقدنا الحيا و اجلوذ المطر
فجاد بالماء جون له سيل
فانتعشت به الأنعام و الشجر
منّ من الله بالميمون طائره
و خير من بشرت يوماً به مضر
مبارك الأمر يستسقي الغمام به
ما في الأنام له شبه و لا خطر
بشيبة الحمد أسقى الله بلدتنا
و قد فقدنا الحيا و اجلوذ المطر
فجاد بالماء جون له سيل
فانتعشت به الأنعام و الشجر
منّ من الله بالميمون طائره
و خير من بشرت يوماً به مضر
مبارك الأمر يستسقي الغمام به
ما في الأنام له شبه و لا خطر
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قال العتبي وقفت علينا أعرابية فقالت:
يا قوم تغير بنا الدهر إذ قلَّ منا الشكر و لزمنا الفقر فرحم الله
من فهم بعقل
و أعطى من فضل
و آثر من كفاف
و أعان على عفاف.
يا قوم تغير بنا الدهر إذ قلَّ منا الشكر و لزمنا الفقر فرحم الله
من فهم بعقل
و أعطى من فضل
و آثر من كفاف
و أعان على عفاف.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
عن أسعد بن المفضل بن مهزم بن خالد عن مهدي قال قلت لولادة العبدية و كانت من أعقل النساء إني أريد الحج فأوصيني قالت
:
أأوجز فأبلغ أم أطيل فأحكم؟
فقلت: بما شئت.
فقال: ابن أخ لها الحلة لباس فاخلعي عليه
فقالت : جد تسد
و اصبر تفز
قلت: أيضاً
قالت: لا يتعد غضبك حلمك
و لا هواك علمك
وقِ دينك بدنياك
و وفر عرضك بعرضك
و تفضل تخدم
و احلم تقدم
قلت: فمن أستعين
قالت: الله
قلت: من الناس
قالت: الجلد النشيط
و الناصح الأمين
قلت: فمن أستشير
قالت: المجرب الكيس
أو الأديب و لو الصغير
قلت: فمن أستصحب
قالت: الصديق الملم
أو المداجي المتكرم
ثم قالت: يا ابناه أنك تفد إلى ملك الملوك فانظر كيف يكون مقامك بين يديه.
:
أأوجز فأبلغ أم أطيل فأحكم؟
فقلت: بما شئت.
فقال: ابن أخ لها الحلة لباس فاخلعي عليه
فقالت : جد تسد
و اصبر تفز
قلت: أيضاً
قالت: لا يتعد غضبك حلمك
و لا هواك علمك
وقِ دينك بدنياك
و وفر عرضك بعرضك
و تفضل تخدم
و احلم تقدم
قلت: فمن أستعين
قالت: الله
قلت: من الناس
قالت: الجلد النشيط
و الناصح الأمين
قلت: فمن أستشير
قالت: المجرب الكيس
أو الأديب و لو الصغير
قلت: فمن أستصحب
قالت: الصديق الملم
أو المداجي المتكرم
ثم قالت: يا ابناه أنك تفد إلى ملك الملوك فانظر كيف يكون مقامك بين يديه.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
باب الإعراب
الإعراب هو تغيير أواخرِ الكَلِم، لاختلافِ العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا.
و أقسامُه أربعة:
رَفع، و نَصب، و خَفْض، و جَزْم.
فللأسماء من ذلك الرفع، و النصب، و الخفض، و لا جزم فيها.
و للأفعالِ من ذلك: الرفع، و النصب، و الجزم, و لا خَفضَ فيها.
@ الاجرومية
الإعراب هو تغيير أواخرِ الكَلِم، لاختلافِ العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا.
و أقسامُه أربعة:
رَفع، و نَصب، و خَفْض، و جَزْم.
فللأسماء من ذلك الرفع، و النصب، و الخفض، و لا جزم فيها.
و للأفعالِ من ذلك: الرفع، و النصب، و الجزم, و لا خَفضَ فيها.
@ الاجرومية
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
عن ابن أبي أويس قال:
سمعت خالي مالكَ بْنَ أنسٍ (رحمه الله) يقول:
(( كانت أمي تلبسني الثياب، و تعممني و أنا صبي، و توجهني إلى ربيعةَ بنِ أبي عبد الرحمن المدني، و تقول:
(( يا بُني! ائت مجلس ربيعة، فتعلم من سمته و أدبه، قبل أن تتعلم من حديثه و فقهه )) .
سمعت خالي مالكَ بْنَ أنسٍ (رحمه الله) يقول:
(( كانت أمي تلبسني الثياب، و تعممني و أنا صبي، و توجهني إلى ربيعةَ بنِ أبي عبد الرحمن المدني، و تقول:
(( يا بُني! ائت مجلس ربيعة، فتعلم من سمته و أدبه، قبل أن تتعلم من حديثه و فقهه )) .
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قال الحجاج بن أرطأة:
إن أحدَكم إلى أدب حسن أحوجُ منه إلى خمسين حديثا .
إن أحدَكم إلى أدب حسن أحوجُ منه إلى خمسين حديثا .
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
عن ابن المبارك (رحمه الله)، قال:
(( مَن تهاون بالأدب عُوقب بحرمان السنن، و من تهاون بالسنن عوقب بحرمان الفرائض، و من تهاون بالفرائض عوقب بحرمان المعرفة )).
(( مَن تهاون بالأدب عُوقب بحرمان السنن، و من تهاون بالسنن عوقب بحرمان الفرائض، و من تهاون بالفرائض عوقب بحرمان المعرفة )).
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
وَ إِنّي لَأَخلو مُذ فَقَدتُكِ دائِباً
فَأَنقُشُ تِمثالاً لِوَجهِكِ في التُربِ
فَأَسقيهِ مِن عَيني وَ أَشكو تَضَرُّعاً
إِلَيهِ بِما أَلقاهُ مِن شِدَّةِ الكَربِ
فَوَاللَهِ ما أَدري بِما أَنا مُذنِبٌ
إِلَيكِ سِوى الإِفراطَ في شِدَّةِ الحُبِّ
فَإِن كانَ ذا ذَنبي الَّذي تَدَّعينَهُ
فَلا فَرَّجَ الرَحمَنُ ذَلِكَ مِن ذَنبي
بِطَرفي وَ قَلبي يَستَذِلُّنِيَ الهَوى
فَمَن ذا الَّذي يُعدي عَلى الطَرفِ وَ القَلبِ
صريع الغواني
فَأَنقُشُ تِمثالاً لِوَجهِكِ في التُربِ
فَأَسقيهِ مِن عَيني وَ أَشكو تَضَرُّعاً
إِلَيهِ بِما أَلقاهُ مِن شِدَّةِ الكَربِ
فَوَاللَهِ ما أَدري بِما أَنا مُذنِبٌ
إِلَيكِ سِوى الإِفراطَ في شِدَّةِ الحُبِّ
فَإِن كانَ ذا ذَنبي الَّذي تَدَّعينَهُ
فَلا فَرَّجَ الرَحمَنُ ذَلِكَ مِن ذَنبي
بِطَرفي وَ قَلبي يَستَذِلُّنِيَ الهَوى
فَمَن ذا الَّذي يُعدي عَلى الطَرفِ وَ القَلبِ
صريع الغواني
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا:
#####
و لابن وكيع في هذا النحو:
إن قلت إنك بدر
غلطت باب السداد
أنى يقاس لبيب
مميز بجماد
يا منتهى أملي
لا تدن لي أجلي
و لا تعذب ظنوني فيك بالظنن
إن كان وجهك وجها صيغ من قمر
فإن قدك قد قد من غصن
#####
و لابن وكيع في هذا النحو:
إن قلت إنك بدر
غلطت باب السداد
أنى يقاس لبيب
مميز بجماد
يا منتهى أملي
لا تدن لي أجلي
و لا تعذب ظنوني فيك بالظنن
إن كان وجهك وجها صيغ من قمر
فإن قدك قد قد من غصن
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا:
فَلْيَنْظُرِ امْرُؤٌ أَيْنَ يَضَعُ نَفْسَهُ. فَإِنَّ لِكُلِّ امْرِئٍ لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ آفَةٌ نَصِيبًا مِنَ اللُّبِّ يَعِيشُ بِهِ، لاَ يُحِبُّ أَنَّ لَهُ بِهِ مِنَ الدُّنيا ثَمَنًا. وَ لَيْسَ كُلُّ ذِي نَصِيبٍ مِنَ اللُّبِّ بِمُسْتَوْجِبٍٍ أَنْ يُسَمَّى فِي ذَوِي الْأَلْبَابِ، وَ لاَ أَنْ يُوصَفَ بِصِفَاتِهِمْ.
الأدب الصغير
لابن المقفع
فَلْيَنْظُرِ امْرُؤٌ أَيْنَ يَضَعُ نَفْسَهُ. فَإِنَّ لِكُلِّ امْرِئٍ لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ آفَةٌ نَصِيبًا مِنَ اللُّبِّ يَعِيشُ بِهِ، لاَ يُحِبُّ أَنَّ لَهُ بِهِ مِنَ الدُّنيا ثَمَنًا. وَ لَيْسَ كُلُّ ذِي نَصِيبٍ مِنَ اللُّبِّ بِمُسْتَوْجِبٍٍ أَنْ يُسَمَّى فِي ذَوِي الْأَلْبَابِ، وَ لاَ أَنْ يُوصَفَ بِصِفَاتِهِمْ.
الأدب الصغير
لابن المقفع
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا :
وَ جُلُّ الْأَدَبِ بِالْمَنْطِقِ، وَ جُلُّ الْمَنْطِقِ بِالتَّعَلُّمِ، لَيْسَ مِنْهُ حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ مُعْجَمِهِ، وَ لاَ اسْمٌ مِنْ أَنْوَاعِ أَسْمَائِهِ إِلاَّ وَ هُوَ مَرْوِيٌّ مُتَعَلَّمٌ مَأْخُوذٌ عَنْ إِمَامٍ سَابِقٍ مِنْ كَلاَمٍ أَوْ كِتَابٍ؛ وَ ذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ النَّاسَ لَمْ يَبْتَدِعُوا أُصُولَهَا، وَ لَمْ يَأْتِهِمْ عِلْمُهَا إِلاَّ مِنْ قِبَلِ الْعَلِيمِ الْحَكِيمِ.
فَإِذَا خَرَجَ النَّاسُ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَهُمْ عَمَلٌ أَصِيلٌ وَ أَنْ يَقُولُوا قَوْلاً بَدِيعًا؛ فَلْيَعْلَمِ الْوَاصِفُونَ الْمُخْبِرُونَ أَنَّ أَحَدَهُمْ - وَ إِنْ أَحْسَنَ وَ أَبْلَغَ - لَيْسَ زَائِدًا عَلَى أَنْ يَكُونَ كَصَاحِبِ فُصُوصٍ وَجَدَ يَاقُوتًا وَ زَبَرْجَدًا وَ مَرْجَانًا، فَنَظَمَهُ قَلاَئِدَ وَ سُمُوطًا وَ أَكَالِيلَ ، وَ وَضَعَ كُلَّ فَصٍّ مَوْضِعَهُ، وَ جَمَعَ إِلَى كُلِّ لَوْنٍ شِبْهَهُ وَ مَا يَزِيدُهُ بِذَلِكَ حُسْنًا، فَسُمِّيَ بِذَلِكَ صَانِعًا رَفِيقًا. وَ كَصَاغَةِ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ صَنَعُوا مِنْهَا مَا يُعْجِبُ النَّاسَ مِنَ الْحُلِيِّ وَ الْآَنِيَةِ.
وَ كَالنَّحْلِ وَجَدَتْ ثَمَرَاتٍ أَخْرَجَهَا اللهُ طَيِّبَةً، وَ سَلَكَتْ سُبُلاً جَعَلَهَا اللهُ ذُلُلاً؛ فَصَارَ ذَلِكَ شِفَاءً وَ طَعَامًا وَ شَرَابًا مَنْسُوبًا إِلَيْهَا، مَذْكُورًا بِهِ أَمْرُهَا وَ صَنْعَتُهَا.
فَمَنْ جَرَى عَلَى لِسَانِهِ كَلاَمٌ يَسْتَحْسِنُهُ أَوْ يَسْتَحْسِنُ مِنْهُ، فَلاَ يَعْجَبَنَّ إِعْجَابَ الْمُخْتَرِعِ الْمُبْتَدِعِ؛ فَإِنَّهُ إِنَّمَا اجْتَنَاهُ كَمَا وَصَفْنَا.
وَ مَنْ أَخَذَ كَلاَمًا حَسَنًا عَنْ غَيْرِهِ فَتَكَلَّمَ بِهِ فِي مَوْضِعِهِ وَ عَلَى وَجْهِهِ .
ــــــــــــــــــــــــــــ
القَلائِد: جمع قِلاَدَة، و هي: ما يُجْعَلُ في العُنُقِ مِنْ حَلْيٍ وَ نَحْوِهِ.
السِّمْط: الخَيْطُ ما دام فيه الْخَرَزُ، و إِلاَّ فهو سِلْكٌ، و خَيْطُ النَّظْمِ لأنه يُعَلَّقُ، و قيل: هي قِلادة .. و جمعه: سُمُوطٌ.
الإِكْلِيلُ: شِبْه عِصَابَةٍ تُزَيَّنُ بالْجَوْهَرِ. و يُسَمَّى التاجُ إِكْليلاً.
الأدب الصغير
ابنالمقفع
وَ جُلُّ الْأَدَبِ بِالْمَنْطِقِ، وَ جُلُّ الْمَنْطِقِ بِالتَّعَلُّمِ، لَيْسَ مِنْهُ حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ مُعْجَمِهِ، وَ لاَ اسْمٌ مِنْ أَنْوَاعِ أَسْمَائِهِ إِلاَّ وَ هُوَ مَرْوِيٌّ مُتَعَلَّمٌ مَأْخُوذٌ عَنْ إِمَامٍ سَابِقٍ مِنْ كَلاَمٍ أَوْ كِتَابٍ؛ وَ ذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ النَّاسَ لَمْ يَبْتَدِعُوا أُصُولَهَا، وَ لَمْ يَأْتِهِمْ عِلْمُهَا إِلاَّ مِنْ قِبَلِ الْعَلِيمِ الْحَكِيمِ.
فَإِذَا خَرَجَ النَّاسُ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَهُمْ عَمَلٌ أَصِيلٌ وَ أَنْ يَقُولُوا قَوْلاً بَدِيعًا؛ فَلْيَعْلَمِ الْوَاصِفُونَ الْمُخْبِرُونَ أَنَّ أَحَدَهُمْ - وَ إِنْ أَحْسَنَ وَ أَبْلَغَ - لَيْسَ زَائِدًا عَلَى أَنْ يَكُونَ كَصَاحِبِ فُصُوصٍ وَجَدَ يَاقُوتًا وَ زَبَرْجَدًا وَ مَرْجَانًا، فَنَظَمَهُ قَلاَئِدَ وَ سُمُوطًا وَ أَكَالِيلَ ، وَ وَضَعَ كُلَّ فَصٍّ مَوْضِعَهُ، وَ جَمَعَ إِلَى كُلِّ لَوْنٍ شِبْهَهُ وَ مَا يَزِيدُهُ بِذَلِكَ حُسْنًا، فَسُمِّيَ بِذَلِكَ صَانِعًا رَفِيقًا. وَ كَصَاغَةِ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ صَنَعُوا مِنْهَا مَا يُعْجِبُ النَّاسَ مِنَ الْحُلِيِّ وَ الْآَنِيَةِ.
وَ كَالنَّحْلِ وَجَدَتْ ثَمَرَاتٍ أَخْرَجَهَا اللهُ طَيِّبَةً، وَ سَلَكَتْ سُبُلاً جَعَلَهَا اللهُ ذُلُلاً؛ فَصَارَ ذَلِكَ شِفَاءً وَ طَعَامًا وَ شَرَابًا مَنْسُوبًا إِلَيْهَا، مَذْكُورًا بِهِ أَمْرُهَا وَ صَنْعَتُهَا.
فَمَنْ جَرَى عَلَى لِسَانِهِ كَلاَمٌ يَسْتَحْسِنُهُ أَوْ يَسْتَحْسِنُ مِنْهُ، فَلاَ يَعْجَبَنَّ إِعْجَابَ الْمُخْتَرِعِ الْمُبْتَدِعِ؛ فَإِنَّهُ إِنَّمَا اجْتَنَاهُ كَمَا وَصَفْنَا.
وَ مَنْ أَخَذَ كَلاَمًا حَسَنًا عَنْ غَيْرِهِ فَتَكَلَّمَ بِهِ فِي مَوْضِعِهِ وَ عَلَى وَجْهِهِ .
ــــــــــــــــــــــــــــ
القَلائِد: جمع قِلاَدَة، و هي: ما يُجْعَلُ في العُنُقِ مِنْ حَلْيٍ وَ نَحْوِهِ.
السِّمْط: الخَيْطُ ما دام فيه الْخَرَزُ، و إِلاَّ فهو سِلْكٌ، و خَيْطُ النَّظْمِ لأنه يُعَلَّقُ، و قيل: هي قِلادة .. و جمعه: سُمُوطٌ.
الإِكْلِيلُ: شِبْه عِصَابَةٍ تُزَيَّنُ بالْجَوْهَرِ. و يُسَمَّى التاجُ إِكْليلاً.
الأدب الصغير
ابنالمقفع
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا :
إِنَّمَا إِحْيَاءُ الْعَقْلِ الَّذِي يَتِمُّ بِهِ وَ يَسْتَحْكِمُ خِصَالٌ سَبْعٌ:
الْإِيثَارُ بِالْمَحَبَّةِ .
وَ الْمُبَالَغَةُ فِي الطَّلَبِ .
وَ التَّثَبُّتُ فِي الاخْتِيَارِ.
وَ الاعْتِقَادُ لِلْخَيْرِ .
وَ حُسْنُ الْوَعْيِّ .
وَ التَّعَهُّدُ لِمَا اخْتِيرَ وَ اعْتُقِدَ.
وَ وَضْعُ ذَلِكَ مَوْضِعَهُ قَوْلاً وَ عَمَلاً.
الأدب الصغير
ابن المقفع
إِنَّمَا إِحْيَاءُ الْعَقْلِ الَّذِي يَتِمُّ بِهِ وَ يَسْتَحْكِمُ خِصَالٌ سَبْعٌ:
الْإِيثَارُ بِالْمَحَبَّةِ .
وَ الْمُبَالَغَةُ فِي الطَّلَبِ .
وَ التَّثَبُّتُ فِي الاخْتِيَارِ.
وَ الاعْتِقَادُ لِلْخَيْرِ .
وَ حُسْنُ الْوَعْيِّ .
وَ التَّعَهُّدُ لِمَا اخْتِيرَ وَ اعْتُقِدَ.
وَ وَضْعُ ذَلِكَ مَوْضِعَهُ قَوْلاً وَ عَمَلاً.
الأدب الصغير
ابن المقفع
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا :
ـــــــــــــــ
قول الشاعر:
و نحن بنو الدّنيا و هنّ بناتها و عيش بني الدنيا لقاء بناتها
ـــــــــــــــ
قول الشاعر:
و نحن بنو الدّنيا و هنّ بناتها و عيش بني الدنيا لقاء بناتها
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا :
ـــــــــــ
يقال:
الإنسان لا يسكن إلى شيء كسكونه إلى زوجته، و لذلك إن الله تعالى خلق حواء ليسكن إليها آدم عليه السلام. كما قال عز اسمه:
هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَ جَعَلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكُنَ إِلَيْها.
ـــــــــــ
يقال:
الإنسان لا يسكن إلى شيء كسكونه إلى زوجته، و لذلك إن الله تعالى خلق حواء ليسكن إليها آدم عليه السلام. كما قال عز اسمه:
هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَ جَعَلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكُنَ إِلَيْها.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا
قالوا :
ـــــــــــ
قال بعض السلف : المرأة الصالحة إحدى الحسنيين.
و يقال: أعون الأعوان على المعيشة: المرأة الصالحة
ـــــــــــ
قال بعض السلف : المرأة الصالحة إحدى الحسنيين.
و يقال: أعون الأعوان على المعيشة: المرأة الصالحة
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
صفحة 2 من اصل 15 • 1, 2, 3 ... 8 ... 15
مواضيع مماثلة
» قالوا عن الدنيا
» الملك و وزير أبيه قالوا: إن ملكا من ملوك فارس كان له وزير حازم مجرّب، فكان يصدر عن رأيه ويتعرّف اليمن في مشورته، ثم إنه هلك ذلك الملك وقام بعده ولد له، معجب بنفسه مستبد برأيه فلم ينزل ذلك الوزير منزلته ولا اهتبل «٢» رأيه ومشورته؛ فقيل له: إن أباك كان لا
» الملك و وزير أبيه قالوا: إن ملكا من ملوك فارس كان له وزير حازم مجرّب، فكان يصدر عن رأيه ويتعرّف اليمن في مشورته، ثم إنه هلك ذلك الملك وقام بعده ولد له، معجب بنفسه مستبد برأيه فلم ينزل ذلك الوزير منزلته ولا اهتبل «٢» رأيه ومشورته؛ فقيل له: إن أباك كان لا
صفحة 2 من اصل 15
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى