قالوا عن الدنيا
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
قالوا عن الدنيا
قال بعض الحكماء :
الدنيا غدارة غرارة إن بقيت لها
لم تبق لك.
الدنيا غدارة غرارة إن بقيت لها
لم تبق لك.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
وقال آخر: واجد الدنيا سكران، وفاقدها حيران.
وقال آخر: أف من أشغال الدنيا إذا أقبلت، ومن حسراتها إذا أدبرت.
وقال آخر: إن الدنيا ليست تعطيك لتسرك، ولكن لتغمك وتغرك.
وقال آخر: الدنيا أشبه شيء بظل الغمام وحلم النيام.
وقال آخر: أف من أشغال الدنيا إذا أقبلت، ومن حسراتها إذا أدبرت.
وقال آخر: إن الدنيا ليست تعطيك لتسرك، ولكن لتغمك وتغرك.
وقال آخر: الدنيا أشبه شيء بظل الغمام وحلم النيام.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
بالأمل والفال تصفو الحياة وبالعمل تتجدد
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قال الشاعر :
لو كان للمرء فكر في عواقبه ... ما شان أخلاقه حرص و لا طمع
و كيف يدرك ما في الغيب من حدث ... من لم يزل بغرور العيش ينخدع
دهر يغر و آمال تسر و أعمار تمر و أيام لها خدع
يسعى الفتى لأمور قد تضر. به ... و ليس يعلم ما يأتي و ما يدع
يا أيها السادر المزور من صلف ... مهلا فإنك بالأيام منخدع
دع ما يريب و خذ في ما خلقت له ... لعل قلبك بالإيمان ينتفع
إن الحياة لثوب سوف تخلعه ... و كل ثوب إذا ما رث ينخلع
لو كان للمرء فكر في عواقبه ... ما شان أخلاقه حرص و لا طمع
و كيف يدرك ما في الغيب من حدث ... من لم يزل بغرور العيش ينخدع
دهر يغر و آمال تسر و أعمار تمر و أيام لها خدع
يسعى الفتى لأمور قد تضر. به ... و ليس يعلم ما يأتي و ما يدع
يا أيها السادر المزور من صلف ... مهلا فإنك بالأيام منخدع
دع ما يريب و خذ في ما خلقت له ... لعل قلبك بالإيمان ينتفع
إن الحياة لثوب سوف تخلعه ... و كل ثوب إذا ما رث ينخلع
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قال يونس بن عبيد :
ما شبهت الدنيا إلا كرجل نائم فرأى في منامه ما يكره وما يحب، فبينما هو كذلك إذ انتبه.
ما شبهت الدنيا إلا كرجل نائم فرأى في منامه ما يكره وما يحب، فبينما هو كذلك إذ انتبه.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قيل لبعض الحكماء: أي شيء أشبه بالدنيا؟ قال: أحلام النائم.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قيل للحسن البصري :
كيف ترى الدنيا ؟
فقال :
شغلني توقع بلائها عن الفرح برخائها
فأخذه أبو العتاهية فقال :
تزيده الأيام إن أقبلت. شدة خوف لتصاريفها
كأنها في حال إسعافها. تسمعه رقعة تخويفها
و من كلام الحسن :
يا ابن آدم أنت أسير الدنيا رضيت من لذتها بما ينقضي، و من نعيمها بما يمضي؛ و من ملكها بما ينفد، و لا تزال تجمع لنفسك الأوزار، و لأهلك الأموال فإذا مت حملت أوزارك إلى قبرك. و تركت أموالك لأهلك.
كيف ترى الدنيا ؟
فقال :
شغلني توقع بلائها عن الفرح برخائها
فأخذه أبو العتاهية فقال :
تزيده الأيام إن أقبلت. شدة خوف لتصاريفها
كأنها في حال إسعافها. تسمعه رقعة تخويفها
و من كلام الحسن :
يا ابن آدم أنت أسير الدنيا رضيت من لذتها بما ينقضي، و من نعيمها بما يمضي؛ و من ملكها بما ينفد، و لا تزال تجمع لنفسك الأوزار، و لأهلك الأموال فإذا مت حملت أوزارك إلى قبرك. و تركت أموالك لأهلك.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا:
ــــــــــــــــــــــــ
الدُّنيا كالماء الملح الذي كلما ازداد منه صاحبه شرباً ازداد عطشاً.
ــــــــــــــــــــــــ
الدُّنيا كالماء الملح الذي كلما ازداد منه صاحبه شرباً ازداد عطشاً.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ــــــــــــــــــــــــ
قال عبد الله بن المعتز في جملة كلام له:
وعد الدنيا إلى خلف، و بقاؤها إلى تلف.
كم راقد في طلبها قد أيقظته، و واثق بها قد خانته. حتى يلفظ نفسه، و يسكن رمسه و ينقطع عن أمله؛ و يشرف على عمله.
قد ركض الموت إلى حياته، و نقض قوى حركاته، و طمس البلى جمال بهجته، و قطع نظام صورته، و صار كخط من رماد، تحت صفايح انضاد، قد أسلمه الأحباب، و افترسه التراب، في بيت قد اتخذته المعاول، و فرشت فيه الجنادل.
ما زال مضطرباً في أمله، حتى استقر في أجله،
و محت الأيام ذكره، و اعتادت الألحاظ فقده.
ــــــــــــــــــــــــ
قال عبد الله بن المعتز في جملة كلام له:
وعد الدنيا إلى خلف، و بقاؤها إلى تلف.
كم راقد في طلبها قد أيقظته، و واثق بها قد خانته. حتى يلفظ نفسه، و يسكن رمسه و ينقطع عن أمله؛ و يشرف على عمله.
قد ركض الموت إلى حياته، و نقض قوى حركاته، و طمس البلى جمال بهجته، و قطع نظام صورته، و صار كخط من رماد، تحت صفايح انضاد، قد أسلمه الأحباب، و افترسه التراب، في بيت قد اتخذته المعاول، و فرشت فيه الجنادل.
ما زال مضطرباً في أمله، حتى استقر في أجله،
و محت الأيام ذكره، و اعتادت الألحاظ فقده.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا :
ــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن عباس:
من حبس الله الدنيا عنه ثلاثة أيام و هو راض عن الله تعالى، فهو في الجنة.
سمى المال مالاً، لأنه مال بالناس عن طاعة الله عز و جل.
ــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن عباس:
من حبس الله الدنيا عنه ثلاثة أيام و هو راض عن الله تعالى، فهو في الجنة.
سمى المال مالاً، لأنه مال بالناس عن طاعة الله عز و جل.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــــــــ
كَمْ قَدِ انْتُزِعَتِ الدُّنْيَا مِمَّنْ قَدِ اسْتَمْكَنَ مِنْهَا وَ اعْتَكَفَتْ لَهُ، فَأَصْبَحَتِ الْأَعْمَالُ أَعْمَالَهُمْ وَ الدُّنْيَا دُنْيَا غَيْرِهِمْ، وَ أَخَذَ مَتَاعَهُمْ مَنْ لَمْ يَحْمَدْهُمْ، وَ خَرَجُوا إِلَى مَنْ لاَ يَعْذُرُهُمْ.
فَأَصْبَحْنَا خَلَفًا مِنْ بَعْدِهِمْ، نَتَوَقَّعُ مِثْلَ الَّذِي نَزَلَ بِهِمْ.
ـــــــــــــــــــــــــ
كَمْ قَدِ انْتُزِعَتِ الدُّنْيَا مِمَّنْ قَدِ اسْتَمْكَنَ مِنْهَا وَ اعْتَكَفَتْ لَهُ، فَأَصْبَحَتِ الْأَعْمَالُ أَعْمَالَهُمْ وَ الدُّنْيَا دُنْيَا غَيْرِهِمْ، وَ أَخَذَ مَتَاعَهُمْ مَنْ لَمْ يَحْمَدْهُمْ، وَ خَرَجُوا إِلَى مَنْ لاَ يَعْذُرُهُمْ.
فَأَصْبَحْنَا خَلَفًا مِنْ بَعْدِهِمْ، نَتَوَقَّعُ مِثْلَ الَّذِي نَزَلَ بِهِمْ.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ــــــــــــــــــــــــ
إعلم يا أمجد الامجاد و أجود الاجواد ان الدنيا معيوبة، و هي رأس الفتن، و شجرة المحن، أم الخبائث.
كما قال صلّى الله عليه و سلم:
حب الدنيا رأس كل خطيئة.
و تسمى والدة الموت، تقتل أولادها بنفسها، تهب ثم تسترجع، تعدو و لا تفي، تنادي كل يوم أنا المركب القموس، أنا الفتنة الدهياء، أنا بيت الافاعي، أنا حية الوادي، أنا أهين من أكرمني و أكرم من أهانني، و أخذل من توكل علي.
فالدنيا جيفة، و بنوها مثل الكلاب يتكالبون و يتهارشون على جيفها تهارش الكلاب على الجيف، فما رؤى في عالم الله تعالى أخلف و أكذب من الدنيا.
و لقد كان نبي الله عيسى عليه الصلاة و السلام تمنى أن يرى صورتها، و خلقتها حتى كان يوما في ساحل البحر فرأى شخصا على صورة عجوز شمطاء شوهاء، محدودبة الظهر، منحنية الكتف، إحدى يديها ملطخة بالدم، و الاخرى مختضبة بالحناء، و أنيابها كأنياب الفيل، و عليها ثياب معصفرة، و قد عطرت نفسها، و عليها برقع قد سترت وجهها به.
فتعجب عيسى من ذلك فقال: من أنت؟
قالت: أنا الدنيا التي كنت تسأل من الله عز و جل أن تراني.
فقال: عيسى عليه السلام ما الذي حدب ظهرك؟
قالت: كر الايام و الليالي.
فقال: ما هذا الثوب المزعفر؛
قالت: حتى يغتر بي الاعداء، و يقبلوا علي فلو رأوا باطني ما التفتوا إلي.
فقال: ما هذا البرقع و النقاب؟
قالت: حتى لا ترى عيني فلو أن أحدا رأى صورتي لما نظر إلي.
فقال: لم خضبت هذا الكف؟
قالت: أخطب زوجا.
قال: ما هذا الكف الملطخ بالدم؟
قالت: قتلت البارحة زوجا.
فقال: هل لزوجك المقتول قود؟
قالت: لا و لقد قتلت مثله ألفا و ما باليت بذلك و لا أبالي، و سأقتل هذا و لا أبالي.
فالويل لمن اغتر بالدنيا ثم الويل له يا هذا الغمر من اغتر بالعمر.
وقف رسول الله صلّى الله عليه و سلم على مزبلة فقال: هلموا إلى الدنيا.
و أخذ رقعة قد بليت على تلك المزبلة، و عظاما قد نخرت.
فقال: هذه الدنيا.
في الخبر ان ابليس كل يوم يبيع الدنيا و يقول: من يشتري من يضره و لا ينفعه، و يهمه و لا يسره؟
فقال: بنو الدنيا نحن نشتريها.
فقال: لا تعجلوا فإنها معيوبة.
فقالوا: لا بأس.
فيقول: حتى أعلمكم عيبها هي غدارة غرارة، و سارقة منغصة لا عهد لها.
فيقولون: لا بأس.
فيقول: حتى أعلمكم ثمنها، ان ثمنها ليست الدراهم، لكن ثمنها نصيبكم من الجنة، فإني اشتريتها بنصيبي من الجنة، و لعنة الابد.
فيقولون: لا بأس.
فيقول: بئست التجارة اذهبوا فقد أحرقتم أنفسكم.
و قال الشافعي رضي الله عنه: لو أن الدنيا علق يباع في السوق لما اشتريته برغيف لما أعلم فيها من الآفات.
و صورة الدنيا و حقيقتها تفصح بهذا فقد روى أن غلاما في بني أسرائيل كان ابن ملك فتوفي أبوه و خلف له مالا كثيرا فأنفق الجميع، و خرج إلى البادية، فأتى على قوم زرعوا زرعا حتى إذا استحصد زرعهم غرقوه، ثم مشى فإذا برجل يحاول صخرة ليحملها فثقلت عليه فلم يقدر على حملها فجاء بصخرة ثانية فوضعها عليها فخفت عليه فحملها، ثم رأى شاة قد اكتنفها خمسة رجال، فرجل راكب عليها، و هي راكبة على رجل، و آخر قد أخذ بذنبها، و آخر قد أخذ بقرنيها، و آخر يحلبها. ثم مشى فإذا بكلبه في بطنها جراء يعوون.
فقال: ما أعجب ما رأيت! ثم دخل المدينة فإذا شيخ بيده عصا فقال: يا شيخ رأيت في طريقي عجائب.
قال: كيف؟
قال: رأيت قوما زرعوا زرعا من صفتهم، كيت، و كيت يزرعون و يغرقون.
قال: هذا مثل أراد الله تعالى أن يريك قوما ما، عملوا الصالحات ثم ختموا بالمعاصي، فأحبط الله أعمالهم. و أما الذي لا يطيق حمل صخرة فيضم إليها ثانية فيحملها، هذا مثل رجل عمل خطيئة عظمت عنده و كبرت لديه فلم يقدر على حملها فإذا عمل خطيئة أخرى هانت عليه، فإذا عمل ثالثا تعود ذلك و اسود قلبه فلا يشعر بالختم و الطبع. و أما الشاة فهذا مثل الدنيا فالراكبون عليها ملوك الزمان، و الراكبة عليهم هم المساكين و الفقراء الذين يتكففون الناس، و الذي قد أخذ بذنبها هو الذي قصر عمره و أجله و لم يبق منه إلا القليل و هو لا يدري، و الذي أخذ بقرنيها فالذي لا يصيب المعيشة إلا بالتعب و الكد، و أما الحالبون من ضرعها فالتجار و أصحاب الارباح. و أما الكلبة فهو الذي يتكلم في غير أوانه.
قال الغلام: ها قد فهمت فأين منزل الفاجرة؟ قال:
الشيخ: أف لك قد وعظت فلم تتعظ، و زجرت فلم تنزجر أنا ملك الموت. فقبض روحه و عجله إلى النار.
فهذه صورة الدنيا يا معشر العقلاء فمن يرغب في شرائها.
# مفيد العلوم مبيد الهموم . الخوارزمي
ــــــــــــــــــــــــ
إعلم يا أمجد الامجاد و أجود الاجواد ان الدنيا معيوبة، و هي رأس الفتن، و شجرة المحن، أم الخبائث.
كما قال صلّى الله عليه و سلم:
حب الدنيا رأس كل خطيئة.
و تسمى والدة الموت، تقتل أولادها بنفسها، تهب ثم تسترجع، تعدو و لا تفي، تنادي كل يوم أنا المركب القموس، أنا الفتنة الدهياء، أنا بيت الافاعي، أنا حية الوادي، أنا أهين من أكرمني و أكرم من أهانني، و أخذل من توكل علي.
فالدنيا جيفة، و بنوها مثل الكلاب يتكالبون و يتهارشون على جيفها تهارش الكلاب على الجيف، فما رؤى في عالم الله تعالى أخلف و أكذب من الدنيا.
و لقد كان نبي الله عيسى عليه الصلاة و السلام تمنى أن يرى صورتها، و خلقتها حتى كان يوما في ساحل البحر فرأى شخصا على صورة عجوز شمطاء شوهاء، محدودبة الظهر، منحنية الكتف، إحدى يديها ملطخة بالدم، و الاخرى مختضبة بالحناء، و أنيابها كأنياب الفيل، و عليها ثياب معصفرة، و قد عطرت نفسها، و عليها برقع قد سترت وجهها به.
فتعجب عيسى من ذلك فقال: من أنت؟
قالت: أنا الدنيا التي كنت تسأل من الله عز و جل أن تراني.
فقال: عيسى عليه السلام ما الذي حدب ظهرك؟
قالت: كر الايام و الليالي.
فقال: ما هذا الثوب المزعفر؛
قالت: حتى يغتر بي الاعداء، و يقبلوا علي فلو رأوا باطني ما التفتوا إلي.
فقال: ما هذا البرقع و النقاب؟
قالت: حتى لا ترى عيني فلو أن أحدا رأى صورتي لما نظر إلي.
فقال: لم خضبت هذا الكف؟
قالت: أخطب زوجا.
قال: ما هذا الكف الملطخ بالدم؟
قالت: قتلت البارحة زوجا.
فقال: هل لزوجك المقتول قود؟
قالت: لا و لقد قتلت مثله ألفا و ما باليت بذلك و لا أبالي، و سأقتل هذا و لا أبالي.
فالويل لمن اغتر بالدنيا ثم الويل له يا هذا الغمر من اغتر بالعمر.
وقف رسول الله صلّى الله عليه و سلم على مزبلة فقال: هلموا إلى الدنيا.
و أخذ رقعة قد بليت على تلك المزبلة، و عظاما قد نخرت.
فقال: هذه الدنيا.
في الخبر ان ابليس كل يوم يبيع الدنيا و يقول: من يشتري من يضره و لا ينفعه، و يهمه و لا يسره؟
فقال: بنو الدنيا نحن نشتريها.
فقال: لا تعجلوا فإنها معيوبة.
فقالوا: لا بأس.
فيقول: حتى أعلمكم عيبها هي غدارة غرارة، و سارقة منغصة لا عهد لها.
فيقولون: لا بأس.
فيقول: حتى أعلمكم ثمنها، ان ثمنها ليست الدراهم، لكن ثمنها نصيبكم من الجنة، فإني اشتريتها بنصيبي من الجنة، و لعنة الابد.
فيقولون: لا بأس.
فيقول: بئست التجارة اذهبوا فقد أحرقتم أنفسكم.
و قال الشافعي رضي الله عنه: لو أن الدنيا علق يباع في السوق لما اشتريته برغيف لما أعلم فيها من الآفات.
و صورة الدنيا و حقيقتها تفصح بهذا فقد روى أن غلاما في بني أسرائيل كان ابن ملك فتوفي أبوه و خلف له مالا كثيرا فأنفق الجميع، و خرج إلى البادية، فأتى على قوم زرعوا زرعا حتى إذا استحصد زرعهم غرقوه، ثم مشى فإذا برجل يحاول صخرة ليحملها فثقلت عليه فلم يقدر على حملها فجاء بصخرة ثانية فوضعها عليها فخفت عليه فحملها، ثم رأى شاة قد اكتنفها خمسة رجال، فرجل راكب عليها، و هي راكبة على رجل، و آخر قد أخذ بذنبها، و آخر قد أخذ بقرنيها، و آخر يحلبها. ثم مشى فإذا بكلبه في بطنها جراء يعوون.
فقال: ما أعجب ما رأيت! ثم دخل المدينة فإذا شيخ بيده عصا فقال: يا شيخ رأيت في طريقي عجائب.
قال: كيف؟
قال: رأيت قوما زرعوا زرعا من صفتهم، كيت، و كيت يزرعون و يغرقون.
قال: هذا مثل أراد الله تعالى أن يريك قوما ما، عملوا الصالحات ثم ختموا بالمعاصي، فأحبط الله أعمالهم. و أما الذي لا يطيق حمل صخرة فيضم إليها ثانية فيحملها، هذا مثل رجل عمل خطيئة عظمت عنده و كبرت لديه فلم يقدر على حملها فإذا عمل خطيئة أخرى هانت عليه، فإذا عمل ثالثا تعود ذلك و اسود قلبه فلا يشعر بالختم و الطبع. و أما الشاة فهذا مثل الدنيا فالراكبون عليها ملوك الزمان، و الراكبة عليهم هم المساكين و الفقراء الذين يتكففون الناس، و الذي قد أخذ بذنبها هو الذي قصر عمره و أجله و لم يبق منه إلا القليل و هو لا يدري، و الذي أخذ بقرنيها فالذي لا يصيب المعيشة إلا بالتعب و الكد، و أما الحالبون من ضرعها فالتجار و أصحاب الارباح. و أما الكلبة فهو الذي يتكلم في غير أوانه.
قال الغلام: ها قد فهمت فأين منزل الفاجرة؟ قال:
الشيخ: أف لك قد وعظت فلم تتعظ، و زجرت فلم تنزجر أنا ملك الموت. فقبض روحه و عجله إلى النار.
فهذه صورة الدنيا يا معشر العقلاء فمن يرغب في شرائها.
# مفيد العلوم مبيد الهموم . الخوارزمي
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــــ
قال بعض الحكماء:
الموت كسهم مرسل عليك و عمرك بقدر مسيره إليك.
ـــــــــــــــــــــ
قال بعض الحكماء:
الموت كسهم مرسل عليك و عمرك بقدر مسيره إليك.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــ
من كلام بعض البلغاء الدنيا:
إن أقبلت بلت، و إن أدبرت برت، أو أطنبت بنت، أو أركبت كبت، أو بهجت هجت، أو أسعفت عفت، أو أينعت نعت، أو أكرمت رمت، أو عاونت ونت. أو ماجنت جنت، أو سامحت محت، أو صالحت لحت، أو واصلت صلت، أو بالغت لغت، أو وفرت فرت، أو زوجت وجت، أو نوهت وهت، أو ولهت لهت، أو بسطت سطت.
ـــــــــــــــــــ
من كلام بعض البلغاء الدنيا:
إن أقبلت بلت، و إن أدبرت برت، أو أطنبت بنت، أو أركبت كبت، أو بهجت هجت، أو أسعفت عفت، أو أينعت نعت، أو أكرمت رمت، أو عاونت ونت. أو ماجنت جنت، أو سامحت محت، أو صالحت لحت، أو واصلت صلت، أو بالغت لغت، أو وفرت فرت، أو زوجت وجت، أو نوهت وهت، أو ولهت لهت، أو بسطت سطت.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ــــــــــــــــــــــ
إذا أقبلت الدنيا إلى إنسان أعطته محاسن غيره، و إذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
ــــــــــــــــــــــ
إذا أقبلت الدنيا إلى إنسان أعطته محاسن غيره، و إذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تنكر لي دهري و لم يدر أنني
أعزو أحداث الزمان تهون
و بات يريني الخطب كيف اعتداؤه
و بت أريه الصبر كيف يكون
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تنكر لي دهري و لم يدر أنني
أعزو أحداث الزمان تهون
و بات يريني الخطب كيف اعتداؤه
و بت أريه الصبر كيف يكون
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــــــــ
و لست كمن أخنى عليه زمانه
فظل على أحداثه يتعتب
تلذ له الشكوى و إن لم يجد لها
صلاحاً كما يلتذ بالحك أجرب
ـــــــــــــــــــــــــ
و لست كمن أخنى عليه زمانه
فظل على أحداثه يتعتب
تلذ له الشكوى و إن لم يجد لها
صلاحاً كما يلتذ بالحك أجرب
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــــــــــ
وقع حريق في المدائن فأخذ سلمان سيفه و مصحفه، و خرج من الدار، و قال:
هكذا ينجو المخفون.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو الفتح البستي:
الدهر خداعة ذو خدعة خلوب
وصفوه بالقذا مشوب
و أكثر الناس فاعتزلهم
قوالب ما لها قلوب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو الفتح البستي:
الدهر خداعة ذو خدعة خلوب
وصفوه بالقذا مشوب
و أكثر الناس فاعتزلهم
قوالب ما لها قلوب
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن عباس:
من حبس الله الدنيا عنه ثلاثة أيام و هو راض عن الله تعالى، فهو في الجنة
ــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن عباس:
من حبس الله الدنيا عنه ثلاثة أيام و هو راض عن الله تعالى، فهو في الجنة
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سمى المال مالاً، لأنه مال بالناس عن طاعة الله عز و جل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سمى المال مالاً، لأنه مال بالناس عن طاعة الله عز و جل.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أبو الفتح:
إذا أبصرت في لفظي فتوراً
و خطي و البلاغة و البيان
فلا تعجل بذمي إن رقصي
على مقدار إيقاع الزمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أبو الفتح:
إذا أبصرت في لفظي فتوراً
و خطي و البلاغة و البيان
فلا تعجل بذمي إن رقصي
على مقدار إيقاع الزمان
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن شبرمة:
إذا كان البدن سقيما لم ينفعه الطعام، وإذا كان القلب مغرما لم تنفعه الموعظة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن شبرمة:
إذا كان البدن سقيما لم ينفعه الطعام، وإذا كان القلب مغرما لم تنفعه الموعظة.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولقد أصاب ابن السماك حيث قال للرشيد لما قال له عظني، وكان بيده شربة ماء فقال له:
يا أمير المؤمنين لو حبست عنك هذه الشربة أكنت تفديها بملكك؟
قال: نعم.
قال: يا أمير المؤمنين، لو شربتها وحبست عن الخروج أكنت تفديها بملكك؟
قال: نعم.
فقال له:
لا خير في ملك لا يساوي شربة ولا بولة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولقد أصاب ابن السماك حيث قال للرشيد لما قال له عظني، وكان بيده شربة ماء فقال له:
يا أمير المؤمنين لو حبست عنك هذه الشربة أكنت تفديها بملكك؟
قال: نعم.
قال: يا أمير المؤمنين، لو شربتها وحبست عن الخروج أكنت تفديها بملكك؟
قال: نعم.
فقال له:
لا خير في ملك لا يساوي شربة ولا بولة.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالوا عن الدنيا
قالوا عن الدنيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالوا:
لا فخر فيما يزول، ولا غنى فيما لا يبقى، وهل الدنيا إلا كما قال بعض الحكماء المتقدمين:
قدر يغلى وكنيف يملى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالوا:
لا فخر فيما يزول، ولا غنى فيما لا يبقى، وهل الدنيا إلا كما قال بعض الحكماء المتقدمين:
قدر يغلى وكنيف يملى.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» قالوا
» تكون الدنيا اجمل إذا ،،،،،،
» ما أنت في الدنيا. للشاعر رشيد أيوب
» كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
» الملك و وزير أبيه قالوا: إن ملكا من ملوك فارس كان له وزير حازم مجرّب، فكان يصدر عن رأيه ويتعرّف اليمن في مشورته، ثم إنه هلك ذلك الملك وقام بعده ولد له، معجب بنفسه مستبد برأيه فلم ينزل ذلك الوزير منزلته ولا اهتبل «٢» رأيه ومشورته؛ فقيل له: إن أباك كان لا
» تكون الدنيا اجمل إذا ،،،،،،
» ما أنت في الدنيا. للشاعر رشيد أيوب
» كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
» الملك و وزير أبيه قالوا: إن ملكا من ملوك فارس كان له وزير حازم مجرّب، فكان يصدر عن رأيه ويتعرّف اليمن في مشورته، ثم إنه هلك ذلك الملك وقام بعده ولد له، معجب بنفسه مستبد برأيه فلم ينزل ذلك الوزير منزلته ولا اهتبل «٢» رأيه ومشورته؛ فقيل له: إن أباك كان لا
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى