منزل أبو خطوة (ليلة في جهنم)
صفحة 1 من اصل 1
منزل أبو خطوة (ليلة في جهنم)
قضيت سنوات طفولتي ومراهقتي أمرّ على هذا المنزل
،والفضول يقتلني لأعرف سرّ خوف الناس منه
تجرأت وعرفت.. فندمت.. فقررت الكتابة عنه
،والفضول يقتلني لأعرف سرّ خوف الناس منه
تجرأت وعرفت.. فندمت.. فقررت الكتابة عنه
عارف أنت لما يبقي بيت من البيوت المبنية علي الطريق الزراعي، وفي منطقة حقيقية بالقناطر
ولما يبقي وصفه مصري جدا..وتحس فعلا إنك أكيد عديت عليه لأنه فعلا في شبهه كتير في المنطقة؟
في سباعية "ليلة في جهنم"..يأتي مـنـزل أبو خطـوة كأول اجزاءها السبعة
في سباعية "ليلة في جهنم"..يأتي مـنـزل أبو خطـوة كأول اجزاءها السبعة
في ذلك المنزل المهجور، المألوف، يمزج حسن الجندي مرة اخري عالم الجان والبيوت المسكونة بالعلم،
لكن من خلال احداث مختلفة تماما
وخيوط متعددة اكثر نضجا وتشابك وتوحي بسلسلة مثيرة مازال في جبعتها الكثير
هذه فقط تعد كحلقة أولي
هذه فقط تعد كحلقة أولي
من الستينات وصفقات عبد الناصر مع الاتحاد السوفيتي سواء الاسلحة والصواريخ وحتي عمليات تخصيب اليورانيوم الفاشلة
هل التاريخ يعيد نفسه؟ لا طبعا عبد الناصر كان شابا وقتها..اما ...-جزء محذوف من الرقابة
الي التسعينات وصراعات العائلات الكبري في القري والتي تؤدي لأمطار من الرصاص وسيول من الدماء، بينما الشرطة تغض النظر أو تبحث عن مصلحتها
الي الألفينات من خلال مجموعة شخصيات مختلفة ، بين شاب يستهويه فكرة تحضير وجلب خدم من الجان
معد برامج بقناة فضائية يحاول محاكاة البرامج الاجنبية في التحقيقات حول الظواهر الغريبة رغما عن انف القناة
دعك من هذا الروسي الذي يتحدث العامية المصرية بطلاقة ويعشق سجاير الكليوبترا والذي يحاول بأستماته شراء فيلا ما بحلوان
ودعك من السر الذي يخفيه مهندس الفيزياء النظرية المتقاعد ذو النفوذ الغامض في الشرطة والذي يعرف أكثر بكثير مما يبوح
وما بين منزل ابو خطوة..وبين فريق الاعداد المتورط مع المعد "حسام" في برنامجه العجيب
وما بين ضابط قلق علي ابنته من صدمتها النفسية بعد زيارتها السابقة لبيت ابو خطوة، وزيارته الأكثر غرابة ل"جابر" ذلك الفيزيائي وبيته المصمم علي طراز اسلامي بديع
تتواصل الأحداث ، ستشعر ان كل الخيوط منفصلة تماما.. لكنها ليست كذلك علي الاطلاق
رويدا رويدا ستجد هناك خيط ما يربط كل شئ...حتي وان لم يكن ظاهرا بوضوح في البداية
لا ينبغي تنميط الرواية كرعب فقط...هي أثارة ، مقسمة لأربع فصول في منتصف الاول وطوال الرابع هناك اجزاء جعلتني اكتم انفاسي من الاثارة والترقب...نعم والرعب بالتأكيد
هنا يعود حسن الجندي لتطور الاسلوب كما بالجزء الثالث من المخطوطة ، وبشكل افضل بكثير ومتماسك عن ما حدث بشقة عماد الدين
قد تجد بعض الخيوط المعهودة حول تحضير الجان -عادة المؤلف- ولكنها تظل مقدمة بشكل احترافي .. واعتقد به كثير من الواقعية والصحة -حتي إن تم تحريف، بالطبع، العزائم
هناك ايضا مجهود واضح مقدم بشكل ظريف من نصف الرواية الثاني حول عالم معدي البرامج بالفضائيات من خلال شخصيات ظريفة تعمل في القناة، هي ايضا رغم تشابهها مع شخصيات حسن الجندي السابقة عاما ستتعلق بهم
-وظهور خاص "غير مهم خالص" لفرغلي المستكاوي -
واعجبني جدا الجزء الحواري لجابر، بالاخص عند حديثه عن كبيرنا وعمنا نجيب وعاداته في التدخين
أما عن وصف الاماكن فهو كالعادة سينمائي ويعيشك به
من اول منطقة الحادثة بالقناطر الخيرية ، وممر جهنم وهي اماكن حقيقية بالمناسبة
وصف شكل البيت القديم المهجور بدقة مثيرة للرجفة
وبين الغرف السرية في منازل ، بالاخص تلك في القري لتخبئة السلاح او غيره
وحتي الفيللا العجيبة للمهندس جابر وطرازها العجيب كما قلت مسبقا وتصميمها
ستشعر بالجو المصري ، حتي حوار الشخصيات مع بعضها البعض ظريف واكثر نضجا علي الاقل من الروايات الاولي
وليست رواية نفسية
فيجب التفرقة بين روايات تتعمق في النفسية وتحليل الشخصيات كروايات الادب الروسي او حتي كأغلب روايات ستيفين كينج ، وبين روايات المعتمدة علي الحدث والاثارة التي قد تنطوي علي بعض المعلومات مثلا كروايات دان براون ولكن في هذه الحالة الرواية بها معلومات عن الجان او -ربما لاحقا- معلومات علمية بشكل خفيف
لذا لا يجب ان نقارن هذا بهذا...هذا نوعا وهذا اخر..وان كنت اري ان حسن الجندي بالتأكيد في منحني صاعد في التجديد واضافة خيوط وافكار جديدة علي خيوطه التي احترفها بحق ، لكنه لم يقدم رواية نفسية هنا
الرعب المصري جدا..الساخر بنفس الوقت..والذي يقدم به ايضا جانب علمي لأن هناك شيئا ما "مشعا" يمكنك ان تلمحه رغم عدم وجوده صراحة
ويبدو انه سينطوي علي جانب سياسي ايضا
حتي الغلاف، المختلف كحالة نادرة من اغلفة كريم ادم، به حس مصري اصيل في شكل واجهة العمارة وبلكوناتها والشيش الذي اصابني بنوستاليجا قوية لبيت مقابل لبيتنا القديم
بالنسبة للشخصيات
من عاداتي ان كل شخصية احاول تمثيلها بممثل او ممثلة ، تاخذ بعض الوقت لتقوم بعمل
Casting
لكنه يستحق الوقت لانك ستوفر وقت التذكر ، من كان كذا او ما ملامح كذا
مثلا اخترت أن جابر هو نور الشريف ، محمد الشرنوبي جعفر ، بكدة حتلاقي دايما انك لم تته في الشخصيات ، علي الاقل من وجهة نظري
بالنسبة للفة
اعتقد اني لم اري العامية مبتذلة هنا، تذكر ريفيو يوسف السباعي حيث ذكرت انه يفضل استخدام العامية في الحوار
هنا بعض السرد "اخذ" من العامية ، كان تمسك الفتاة الكاميرا ل"تأخذ يدها عليها" ، التشبيه اضحكني خاصا انه يعني بالعربية "لكي تعتاد علي استخدامها" ، لكن عدا ذلك لا اري سببا للهجوم علي عامية لغة الحوار
الخلاصة
الجزء الاول من سباعية
يتميز انه لم ينتهي نهاية مبتورة...لكنه علي الاقل قام بحل عقدة خيط من خيوط القصة المتشابكة المتعددة المثيرة
مازال هناك اسئلة بالتأكيد سنتابعها لاحقا..هناك خيوط اكتشفنا تشابكها واسئلة أكثر ظهرت
ستضايق مثلي انك ستشعر انه انتهي بسرعه...بسرعة جدا
ولكنها الاثارة التي به رغم من انك ستشعر ايضا انه ايضا كان هناك اجزاء بلا احداث..لكنها بناء لحبكة حكاية كبري بالتأكيد
فبعض الاحداث هنا ، كجزء الجان بالكامل، ليس له تأثير بالخيط الاول من الحكاية ولكن ربما لاحقا
الخيط الاول وهو
ما الذي حدث حقا في بيت ابو خطوة في 1993
جرب وادخل..علي مسئوليتك
منزل ابو خطوة
هل التاريخ يعيد نفسه؟ لا طبعا عبد الناصر كان شابا وقتها..اما ...-جزء محذوف من الرقابة
الي التسعينات وصراعات العائلات الكبري في القري والتي تؤدي لأمطار من الرصاص وسيول من الدماء، بينما الشرطة تغض النظر أو تبحث عن مصلحتها
الي الألفينات من خلال مجموعة شخصيات مختلفة ، بين شاب يستهويه فكرة تحضير وجلب خدم من الجان
لفتاة تريد عمل تحقيق صحفي عن البيوت المسكونة من اجل الشهرة
معد برامج بقناة فضائية يحاول محاكاة البرامج الاجنبية في التحقيقات حول الظواهر الغريبة رغما عن انف القناة
دعك من هذا الروسي الذي يتحدث العامية المصرية بطلاقة ويعشق سجاير الكليوبترا والذي يحاول بأستماته شراء فيلا ما بحلوان
ودعك من السر الذي يخفيه مهندس الفيزياء النظرية المتقاعد ذو النفوذ الغامض في الشرطة والذي يعرف أكثر بكثير مما يبوح
وما بين منزل ابو خطوة..وبين فريق الاعداد المتورط مع المعد "حسام" في برنامجه العجيب
وما بين ضابط قلق علي ابنته من صدمتها النفسية بعد زيارتها السابقة لبيت ابو خطوة، وزيارته الأكثر غرابة ل"جابر" ذلك الفيزيائي وبيته المصمم علي طراز اسلامي بديع
تتواصل الأحداث ، ستشعر ان كل الخيوط منفصلة تماما.. لكنها ليست كذلك علي الاطلاق
رويدا رويدا ستجد هناك خيط ما يربط كل شئ...حتي وان لم يكن ظاهرا بوضوح في البداية
لا ينبغي تنميط الرواية كرعب فقط...هي أثارة ، مقسمة لأربع فصول في منتصف الاول وطوال الرابع هناك اجزاء جعلتني اكتم انفاسي من الاثارة والترقب...نعم والرعب بالتأكيد
هنا يعود حسن الجندي لتطور الاسلوب كما بالجزء الثالث من المخطوطة ، وبشكل افضل بكثير ومتماسك عن ما حدث بشقة عماد الدين
قد تجد بعض الخيوط المعهودة حول تحضير الجان -عادة المؤلف- ولكنها تظل مقدمة بشكل احترافي .. واعتقد به كثير من الواقعية والصحة -حتي إن تم تحريف، بالطبع، العزائم
هناك ايضا مجهود واضح مقدم بشكل ظريف من نصف الرواية الثاني حول عالم معدي البرامج بالفضائيات من خلال شخصيات ظريفة تعمل في القناة، هي ايضا رغم تشابهها مع شخصيات حسن الجندي السابقة عاما ستتعلق بهم
-وظهور خاص "غير مهم خالص" لفرغلي المستكاوي -
واعجبني جدا الجزء الحواري لجابر، بالاخص عند حديثه عن كبيرنا وعمنا نجيب وعاداته في التدخين
أما عن وصف الاماكن فهو كالعادة سينمائي ويعيشك به
من اول منطقة الحادثة بالقناطر الخيرية ، وممر جهنم وهي اماكن حقيقية بالمناسبة
وصف شكل البيت القديم المهجور بدقة مثيرة للرجفة
وبين الغرف السرية في منازل ، بالاخص تلك في القري لتخبئة السلاح او غيره
وحتي الفيللا العجيبة للمهندس جابر وطرازها العجيب كما قلت مسبقا وتصميمها
ستشعر بالجو المصري ، حتي حوار الشخصيات مع بعضها البعض ظريف واكثر نضجا علي الاقل من الروايات الاولي
وليست رواية نفسية
فيجب التفرقة بين روايات تتعمق في النفسية وتحليل الشخصيات كروايات الادب الروسي او حتي كأغلب روايات ستيفين كينج ، وبين روايات المعتمدة علي الحدث والاثارة التي قد تنطوي علي بعض المعلومات مثلا كروايات دان براون ولكن في هذه الحالة الرواية بها معلومات عن الجان او -ربما لاحقا- معلومات علمية بشكل خفيف
لذا لا يجب ان نقارن هذا بهذا...هذا نوعا وهذا اخر..وان كنت اري ان حسن الجندي بالتأكيد في منحني صاعد في التجديد واضافة خيوط وافكار جديدة علي خيوطه التي احترفها بحق ، لكنه لم يقدم رواية نفسية هنا
الرعب المصري جدا..الساخر بنفس الوقت..والذي يقدم به ايضا جانب علمي لأن هناك شيئا ما "مشعا" يمكنك ان تلمحه رغم عدم وجوده صراحة
ويبدو انه سينطوي علي جانب سياسي ايضا
حتي الغلاف، المختلف كحالة نادرة من اغلفة كريم ادم، به حس مصري اصيل في شكل واجهة العمارة وبلكوناتها والشيش الذي اصابني بنوستاليجا قوية لبيت مقابل لبيتنا القديم
بالنسبة للشخصيات
من عاداتي ان كل شخصية احاول تمثيلها بممثل او ممثلة ، تاخذ بعض الوقت لتقوم بعمل
Casting
لكنه يستحق الوقت لانك ستوفر وقت التذكر ، من كان كذا او ما ملامح كذا
مثلا اخترت أن جابر هو نور الشريف ، محمد الشرنوبي جعفر ، بكدة حتلاقي دايما انك لم تته في الشخصيات ، علي الاقل من وجهة نظري
بالنسبة للفة
اعتقد اني لم اري العامية مبتذلة هنا، تذكر ريفيو يوسف السباعي حيث ذكرت انه يفضل استخدام العامية في الحوار
هنا بعض السرد "اخذ" من العامية ، كان تمسك الفتاة الكاميرا ل"تأخذ يدها عليها" ، التشبيه اضحكني خاصا انه يعني بالعربية "لكي تعتاد علي استخدامها" ، لكن عدا ذلك لا اري سببا للهجوم علي عامية لغة الحوار
الخلاصة
الجزء الاول من سباعية
يتميز انه لم ينتهي نهاية مبتورة...لكنه علي الاقل قام بحل عقدة خيط من خيوط القصة المتشابكة المتعددة المثيرة
مازال هناك اسئلة بالتأكيد سنتابعها لاحقا..هناك خيوط اكتشفنا تشابكها واسئلة أكثر ظهرت
ستضايق مثلي انك ستشعر انه انتهي بسرعه...بسرعة جدا
ولكنها الاثارة التي به رغم من انك ستشعر ايضا انه ايضا كان هناك اجزاء بلا احداث..لكنها بناء لحبكة حكاية كبري بالتأكيد
فبعض الاحداث هنا ، كجزء الجان بالكامل، ليس له تأثير بالخيط الاول من الحكاية ولكن ربما لاحقا
الخيط الاول وهو
ما الذي حدث حقا في بيت ابو خطوة في 1993
جرب وادخل..علي مسئوليتك
منزل ابو خطوة
الاميرة شيماء- Admin
- 392
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
رد: منزل أبو خطوة (ليلة في جهنم)
أصبح اسمه يتردد على استحياء في أوساط المؤلفين الشباب.. غيرت رواياته مفاهيم كثيرة لعقول الشباب.. اقترن اسمه بعالم الجن والعفاريت والمخطوطات القديمة والقتلة النفسيين وعالم الرعب.. إنه حسن الجندي المؤلف الشاب
على شبكة الإنترنت تخطت نسبة مشاهدات قصصه حاجز المائة ألف قارئ (100 ألف)، حصل على شهرة ليست بالقليلة داخل مصر وخارجها من خلال ثلاثيته (مخطوطة بن إسحاق) والتي وضعت منذ مدة طويلة على المنتديات العربية وانتهت بطباعتها ونزولها المكتبات المصرية، عشقه الألاف من خلال طريقته في الكتابة والتي كان يعمل على تطويرها خلال السنوات السابقة، يتميز بسهولة تعبيراته واهتمامه بعامل التشويق داخل الروايات واختراقه أماكن كثيرة محرمة، يقول في أحد اللقاءات الصحفية أنه تلقى الكثير من الاتصالات والرسائل تطلب منه أرقام هواتف شخصيات معينة في روايته وعندما كان يخبرهم بأنها شخصيات ليست حقيقية كان البعض يصر على أنه يخفي حقيقتها لدواعي أمنية... دائماً ما يقول أنه يحاول أن يوجد نوعاً جديداً من أدب الرعب يناسب العقلية المصرية والعربية ويمكنه أن يفرض نفسه على الساحة العالمية وليس مجرد تقليد أو مسخ للقصص الأوربية عن الرعب والتي تتكلم عن مصاصي الدماء والمتحولين والمذؤوب، يجمع الكثير على أنه استطاع بعد ظهور أولى رواياته أن يثبت أنه يسير على الطريق الصحيح، وبعد صدور الرواية الثانية يعتقد البعض أنها ستكون علامة مميزة في حياة هذا المؤلف
على شبكة الإنترنت تخطت نسبة مشاهدات قصصه حاجز المائة ألف قارئ (100 ألف)، حصل على شهرة ليست بالقليلة داخل مصر وخارجها من خلال ثلاثيته (مخطوطة بن إسحاق) والتي وضعت منذ مدة طويلة على المنتديات العربية وانتهت بطباعتها ونزولها المكتبات المصرية، عشقه الألاف من خلال طريقته في الكتابة والتي كان يعمل على تطويرها خلال السنوات السابقة، يتميز بسهولة تعبيراته واهتمامه بعامل التشويق داخل الروايات واختراقه أماكن كثيرة محرمة، يقول في أحد اللقاءات الصحفية أنه تلقى الكثير من الاتصالات والرسائل تطلب منه أرقام هواتف شخصيات معينة في روايته وعندما كان يخبرهم بأنها شخصيات ليست حقيقية كان البعض يصر على أنه يخفي حقيقتها لدواعي أمنية... دائماً ما يقول أنه يحاول أن يوجد نوعاً جديداً من أدب الرعب يناسب العقلية المصرية والعربية ويمكنه أن يفرض نفسه على الساحة العالمية وليس مجرد تقليد أو مسخ للقصص الأوربية عن الرعب والتي تتكلم عن مصاصي الدماء والمتحولين والمذؤوب، يجمع الكثير على أنه استطاع بعد ظهور أولى رواياته أن يثبت أنه يسير على الطريق الصحيح، وبعد صدور الرواية الثانية يعتقد البعض أنها ستكون علامة مميزة في حياة هذا المؤلف
الاميرة شيماء- Admin
- 392
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
رد: منزل أبو خطوة (ليلة في جهنم)
روايه مش رعب صريح كعادة حسن الجندى واللي بيتميز بالنوع ده حسين السيد لكن الجندى يديك آثاره حماس تشويق خيوط متشابكه مع حلول عبقريه شوية كوميديا ميضرش بردوا وده كل مغلف في علبة رعب كاتب فخم الصراحه ويعتبر أفضل كاتب بالنسبالي وهو الوحيد اللي بجمعله كل أعماله
نيجي للروايه في أولها هتكون فاهم اللي بيحصل ندخل شويه هتلاقي الموضوع بدأ يفلت منك مش هدقق عادي يعني انت بتقرا لحسن الجندى المهم هتكمل قرائه هتلاقي الموضوع بيوسع طيب هات أخرك يا جندي مش هسيبك هتكمل قرائه هتلاقي الشخصيات بتزيد ومافيش أي رابط بينهم توهتنا يا جندي يخربيتك تجيب كام صفحه من ورى عشان تفهم مافيش فايده مضطر انك تكمل وصلنا الثلث الأخير الحمد لله واخيرا بقى هنفهم الروايه خلاص كلها 70 صفحه وهتخلص والألغاز كتير يبقى لازم هيجاوب دلوقتي ناخد رشفة شاي بليمون عشان البرد ونكمل اممممم الشخصيات بتتربط ببعضها مين ابن مين ومين يقرب لمين واعلمي فلاش باك كام سنه لوري ما اروعك يا جندي ننسى الشاي خالص ونبدأ نجري،ورى الكلمات حل يا جندي الألغاز ابوس ايدك حلها ايون أخيرا أخيرا ثم فاصل ونواصل تفاجئ بحيطه سد واقفه قدام عربية اثارتك وأنت سائق فوق ال 120 متلحقش تفرمل تلبس في الحيطه الا وهي إلى اللقاء في الجزء الثاني هنا يأتي على خاطرك لفظ اعتراض من ثلاث حروف ليس له محل من الاعراب ياخي انت بتعمل فينا ليه كده ماحنا كنا زي العسل مع بعض في الجزار ونصف ميت وابتسم فأنت ميت ليه عايز ترجعنا المخطوطة ثاني والمشكله أنها 7 اجزاء يعني عايزه كمية تفكير رهيبه منك مع إبداع وتحكم في خيوط الروايه بكل احترافيه واللي اكيد هي عندك
الخلاصه الجندى كاتب الرعب الأول في مصر وأن شاء الله هتكون الروايه أو السلسله دي بمعنى اصح حاجه محترمه تليق باسم الجندى والروايه فعلا تستحق القرايه
نيجي للروايه في أولها هتكون فاهم اللي بيحصل ندخل شويه هتلاقي الموضوع بدأ يفلت منك مش هدقق عادي يعني انت بتقرا لحسن الجندى المهم هتكمل قرائه هتلاقي الموضوع بيوسع طيب هات أخرك يا جندي مش هسيبك هتكمل قرائه هتلاقي الشخصيات بتزيد ومافيش أي رابط بينهم توهتنا يا جندي يخربيتك تجيب كام صفحه من ورى عشان تفهم مافيش فايده مضطر انك تكمل وصلنا الثلث الأخير الحمد لله واخيرا بقى هنفهم الروايه خلاص كلها 70 صفحه وهتخلص والألغاز كتير يبقى لازم هيجاوب دلوقتي ناخد رشفة شاي بليمون عشان البرد ونكمل اممممم الشخصيات بتتربط ببعضها مين ابن مين ومين يقرب لمين واعلمي فلاش باك كام سنه لوري ما اروعك يا جندي ننسى الشاي خالص ونبدأ نجري،ورى الكلمات حل يا جندي الألغاز ابوس ايدك حلها ايون أخيرا أخيرا ثم فاصل ونواصل تفاجئ بحيطه سد واقفه قدام عربية اثارتك وأنت سائق فوق ال 120 متلحقش تفرمل تلبس في الحيطه الا وهي إلى اللقاء في الجزء الثاني هنا يأتي على خاطرك لفظ اعتراض من ثلاث حروف ليس له محل من الاعراب ياخي انت بتعمل فينا ليه كده ماحنا كنا زي العسل مع بعض في الجزار ونصف ميت وابتسم فأنت ميت ليه عايز ترجعنا المخطوطة ثاني والمشكله أنها 7 اجزاء يعني عايزه كمية تفكير رهيبه منك مع إبداع وتحكم في خيوط الروايه بكل احترافيه واللي اكيد هي عندك
الخلاصه الجندى كاتب الرعب الأول في مصر وأن شاء الله هتكون الروايه أو السلسله دي بمعنى اصح حاجه محترمه تليق باسم الجندى والروايه فعلا تستحق القرايه
الاميرة شيماء- Admin
- 392
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
مواضيع مماثلة
» يا ليلة العيد
» ليلة الزفاف
» 32 - ليلة ثم النسيان - بيني جوردان -
» قال تعالى:(( ليلة القدر خيراً من ألف شهر ))
» أربع لايغفر لهم في ليلة القدر
» ليلة الزفاف
» 32 - ليلة ثم النسيان - بيني جوردان -
» قال تعالى:(( ليلة القدر خيراً من ألف شهر ))
» أربع لايغفر لهم في ليلة القدر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى