احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
4 مشترك
صفحة 18 من اصل 37
صفحة 18 من اصل 37 • 1 ... 10 ... 17, 18, 19 ... 27 ... 37
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن معاذ بن أنس رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
(( من أكل طعاما، فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام، و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه )).
رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن).
قوله:
((من غير حول مني))، أي: حيلة، و لا قوة، قيل: أشار به إلى طريقي التحصيل للطعام، فإن القوي يحصله ظاهرا بقوته، و الضعيف بحيلته. فأشار به إلى أن حصول ذلك بمحض الفضل من الله تعالى.
و رواه أحمد بزيادة:
(( و من لبس ثوبا فقال: الحمد الله الذي كساني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر)).
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
(( من أكل طعاما، فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام، و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه )).
رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن).
قوله:
((من غير حول مني))، أي: حيلة، و لا قوة، قيل: أشار به إلى طريقي التحصيل للطعام، فإن القوي يحصله ظاهرا بقوته، و الضعيف بحيلته. فأشار به إلى أن حصول ذلك بمحض الفضل من الله تعالى.
و رواه أحمد بزيادة:
(( و من لبس ثوبا فقال: الحمد الله الذي كساني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر)).
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما، قال:
كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه و سلم و كانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم:
(( يا غلام، سم الله تعالى، و كل بيمينك، و كل مما يليك )).
متفق عليه.
قوله: ((تطيش)) بكسر الطاء و بعدها ياء مثناة من تحت، معناه: تتحرك و تمتد إلى نواحي الصحفة.
في هذا الحديث: آداب الأكل و الأمر بالأكل مما يليه إذا كان لونا واحدا.
كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه و سلم و كانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم:
(( يا غلام، سم الله تعالى، و كل بيمينك، و كل مما يليك )).
متفق عليه.
قوله: ((تطيش)) بكسر الطاء و بعدها ياء مثناة من تحت، معناه: تتحرك و تمتد إلى نواحي الصحفة.
في هذا الحديث: آداب الأكل و الأمر بالأكل مما يليه إذا كان لونا واحدا.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن رجلا أكل عند رسول الله صلى الله عليه و سلم بشماله، فقال:
(( كل بيمينك ))
قال: لا أستطيع.
قال: (( لا استطعت ))! ما منعه إلا الكبر! فما رفعها إلى فيه.
رواه مسلم.
دعا عليه صلى الله عليه و سلم لما رأى من عناده و كبره عن الانقياد للحق.
(( كل بيمينك ))
قال: لا أستطيع.
قال: (( لا استطعت ))! ما منعه إلا الكبر! فما رفعها إلى فيه.
رواه مسلم.
دعا عليه صلى الله عليه و سلم لما رأى من عناده و كبره عن الانقياد للحق.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن جبلة بن سحيم، قال:
أصابنا عام سنة مع ابن الزبير؛ فرزقنا تمرا، و كان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يمر بنا و نحن نأكل، فيقول:
لا تقارنوا، فإن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن الاقران، ثم يقول:
إلا أن يستأذن الرجل أخاه.
متفق عليه.
قال العلماء:
إن كان يعلم رضا الشركاء بقرنه بينهما جاز مع الكراهة و النهي عن القرآن من حسن الأدب في الأكل.
قوله: (نهى عن الإقران)
قال ابن الأثير: كذا روي، و الأصل القران.
أصابنا عام سنة مع ابن الزبير؛ فرزقنا تمرا، و كان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يمر بنا و نحن نأكل، فيقول:
لا تقارنوا، فإن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن الاقران، ثم يقول:
إلا أن يستأذن الرجل أخاه.
متفق عليه.
قال العلماء:
إن كان يعلم رضا الشركاء بقرنه بينهما جاز مع الكراهة و النهي عن القرآن من حسن الأدب في الأكل.
قوله: (نهى عن الإقران)
قال ابن الأثير: كذا روي، و الأصل القران.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن وحشي بن حرب رضي الله عنه أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم قالوا:
يا رسول الله، إنا نأكل و لا نشبع؟
قال: ((فلعلكم تفترقون))
قالوا: نعم.
قال: ((فاجتمعوا على طعامكم، و اذكروا اسم الله، يبارك لكم فيه))
رواه أبو داود.
فيه:
أن البركة تنزل مع الجماعة.
زاد الطبراني من حديث ابن عمر:
(( فإن طعام الواحد يكفي الاثنين و طعام الاثنين يكفي الأربعة )).
يا رسول الله، إنا نأكل و لا نشبع؟
قال: ((فلعلكم تفترقون))
قالوا: نعم.
قال: ((فاجتمعوا على طعامكم، و اذكروا اسم الله، يبارك لكم فيه))
رواه أبو داود.
فيه:
أن البركة تنزل مع الجماعة.
زاد الطبراني من حديث ابن عمر:
(( فإن طعام الواحد يكفي الاثنين و طعام الاثنين يكفي الأربعة )).
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
((البركة تنزل وسط الطعام؛ فكلوا من حافتيه، ولا تأكلوا من وسطه)).
رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح).
قال الشافعي:
فإن أكل مما يملي غيره أو من رأس الطعام أثم بالفعل الذي فعله، إذا كان عالما بنهي النبي صلى الله عليه و سلم.
((البركة تنزل وسط الطعام؛ فكلوا من حافتيه، ولا تأكلوا من وسطه)).
رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح).
قال الشافعي:
فإن أكل مما يملي غيره أو من رأس الطعام أثم بالفعل الذي فعله، إذا كان عالما بنهي النبي صلى الله عليه و سلم.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أنس رضي الله عنه قال:
رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم جالسا مقعيا يأكل تمرا.
رواه مسلم.
((المقعي)): هو الذي يلصق أليتيه بالأرض، و ينصب ساقيه.
الإقعاء: هنا الاحتباء.
و فيه:
تواضعه صلى الله عليه و سلم غاية التواضع.
رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم جالسا مقعيا يأكل تمرا.
رواه مسلم.
((المقعي)): هو الذي يلصق أليتيه بالأرض، و ينصب ساقيه.
الإقعاء: هنا الاحتباء.
و فيه:
تواضعه صلى الله عليه و سلم غاية التواضع.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن جابر رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:
(( إذا وقعت لقمة أحدكم، فليأخذها فليمط ما كان بها من أذى، و ليأكلها، و لا يدعها للشيطان، و لا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة )).
رواه مسلم.
في الحديث:
استحباب إماطة التراب و نحوه عن اللقمة إذا سقطت، و أكلها تحرصا على البركة، و حملا للنفس على التواضع و معاملة للشيطان بنقيض قصده.
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:
(( إذا وقعت لقمة أحدكم، فليأخذها فليمط ما كان بها من أذى، و ليأكلها، و لا يدعها للشيطان، و لا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة )).
رواه مسلم.
في الحديث:
استحباب إماطة التراب و نحوه عن اللقمة إذا سقطت، و أكلها تحرصا على البركة، و حملا للنفس على التواضع و معاملة للشيطان بنقيض قصده.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال:
رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يشرب قائما و قاعدا.
رواه الترمذي، و قال: (حديث حسن صحيح).
و هذا أيضا محمول عند الجمهور على بيان الجواز أو أن ضرورة ضيق المحل حملته على ذلك. و أما شربه صلى الله عليه و سلم قاعدا فهو الأكثر.
رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يشرب قائما و قاعدا.
رواه الترمذي، و قال: (حديث حسن صحيح).
و هذا أيضا محمول عند الجمهور على بيان الجواز أو أن ضرورة ضيق المحل حملته على ذلك. و أما شربه صلى الله عليه و سلم قاعدا فهو الأكثر.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أنس رضي الله عنه قال:
حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار إلى أهله، و بقي قوم، فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم بمخضب من حجارة، فصغر المخضب أن يبسط فيه كفه، فتوضأ القوم كلهم.
قالوا: كم كنتم؟
قال: ثمانين و زيادة.
متفق عليه، هذه رواية البخاري.
و في رواية له و لمسلم:
أن النبي صلى الله عليه و سلم دعا بإناء من ماء، فأتي بقدح رحراح فيه شيء من ماء، فوضع أصابعه فيه.
قال أنس: فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه، فحزرت من توضأ منه ما بين السبعين إلى الثمانين.
في الحديث:
علم من أعلام النبوة.
و الرحراح: الواسع المنبسط قريب القعر.
و فيه:
جواز الوضوء من إناء الخشب و نحوه.
حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار إلى أهله، و بقي قوم، فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم بمخضب من حجارة، فصغر المخضب أن يبسط فيه كفه، فتوضأ القوم كلهم.
قالوا: كم كنتم؟
قال: ثمانين و زيادة.
متفق عليه، هذه رواية البخاري.
و في رواية له و لمسلم:
أن النبي صلى الله عليه و سلم دعا بإناء من ماء، فأتي بقدح رحراح فيه شيء من ماء، فوضع أصابعه فيه.
قال أنس: فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه، فحزرت من توضأ منه ما بين السبعين إلى الثمانين.
في الحديث:
علم من أعلام النبوة.
و الرحراح: الواسع المنبسط قريب القعر.
و فيه:
جواز الوضوء من إناء الخشب و نحوه.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن جابر رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم دَخَلَ عَلَى رَجُلٍ مِن الأَنْصَارِ، وَ مَعَهُ صَاحِبٌ لَهُ، فَقَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم:
(( إنْ كَانَ عِنْدَكَ مَاءٌ باتَ هذِهِ اللَّيْلَةَ في شَنَّةٍ وَ إلا كَرَعْنَا)).
رواه البخاري.
((الشنّ)): القِربة.
في الحديث:
جواز الكرع للحاجة إليه.
(( إنْ كَانَ عِنْدَكَ مَاءٌ باتَ هذِهِ اللَّيْلَةَ في شَنَّةٍ وَ إلا كَرَعْنَا)).
رواه البخاري.
((الشنّ)): القِربة.
في الحديث:
جواز الكرع للحاجة إليه.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أُمِّ سلمة رضي الله عنها:
أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قَالَ:
(( الَّذِي يَشْرَبُ في آنِيَةِ الفِضَّةِ، إنَّمَا يُجَرْجِرُ في بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ )).
متفقٌ عَلَيْهِ.
و في رواية لمسلم:
(( إنَّ الَّذِي يَأكُلُ أَوْ يَشْرَبُ في آنِيَةِ الفِضَّةِ وَالذَّهَبِ)).
و في رواية لَهُ:
(( مَنْ شَرِبَ في إناءٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، فَإنَّمَا يُجَرْجِرُ في بَطْنِهِ نَارًا مِنْ جَهَنَّم)).
فيه:
الوعيد الشديد في استعمال أواني الذهب و الفضة في الأكل و الشرب و يقاس على ذلك سائر الاستعمالات.
أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قَالَ:
(( الَّذِي يَشْرَبُ في آنِيَةِ الفِضَّةِ، إنَّمَا يُجَرْجِرُ في بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ )).
متفقٌ عَلَيْهِ.
و في رواية لمسلم:
(( إنَّ الَّذِي يَأكُلُ أَوْ يَشْرَبُ في آنِيَةِ الفِضَّةِ وَالذَّهَبِ)).
و في رواية لَهُ:
(( مَنْ شَرِبَ في إناءٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، فَإنَّمَا يُجَرْجِرُ في بَطْنِهِ نَارًا مِنْ جَهَنَّم)).
فيه:
الوعيد الشديد في استعمال أواني الذهب و الفضة في الأكل و الشرب و يقاس على ذلك سائر الاستعمالات.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن ابن عباس رضي الله عنهما:
أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قَالَ:
(( الْبَسُوا مِنْ ثِيَابِكُمْ البَيَاضَ؛ فَإنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثِيَابِكُمْ، وَ كَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ )).
رواه أَبُو داود والترمذي، و قال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
في الحديث:
استحباب لبس البياض، و أنه أطيب من غيره من سائر الألوان.
أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قَالَ:
(( الْبَسُوا مِنْ ثِيَابِكُمْ البَيَاضَ؛ فَإنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثِيَابِكُمْ، وَ كَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ )).
رواه أَبُو داود والترمذي، و قال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
في الحديث:
استحباب لبس البياض، و أنه أطيب من غيره من سائر الألوان.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن البراءِ رضي الله عنه قال:
كَانَ رسول الله صلى الله عليه و سلم مَرْبُوعًا، وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ في حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا قَطُّ أحْسَنَ مِنْهُ.
متفقٌ عَلَيْهِ.
الحلة: ثوبان من جنس واحد.
قوله: ((حمراء)): قال الحافظ ابن حجر: هي ثياب ذات خطوط.
كَانَ رسول الله صلى الله عليه و سلم مَرْبُوعًا، وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ في حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا قَطُّ أحْسَنَ مِنْهُ.
متفقٌ عَلَيْهِ.
الحلة: ثوبان من جنس واحد.
قوله: ((حمراء)): قال الحافظ ابن حجر: هي ثياب ذات خطوط.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي جُحَيفَةَ وَهْب بن عبد الله رضي الله عنه قال:
رَأيتُ النبيَّ صلى الله عليه و سلم بِمكّةَ وَهُوَ بالأبْطَحِ في قُبَّةٍ لَهُ حَمْرَاءَ مِنْ أَدمِ، فَخَرَجَ بِلاَلٌ بِوَضُوئِهِ، فَمِنْ نَاضِحٍ وَنَائِلٍ، فَخَرَجَ النبيُّ صلى الله عليه و سلم و عليه حُلَّةٌ حَمْرَاءُ، كَأنِّي أنْظُرُ إِلَى بَيَاضِ سَاقَيْهِ، فَتَوَضّأ وَأذَّنَ بِلاَلٌ، فَجَعَلْتُ أَتَتَبَّعُ فَاهُ هاهُنَا وَهَاهُنَا، يقولُ يَمِينًا وَشِمَالًا: حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ، ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ عَنَزَةٌ، فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ الْكَلْبُ وَالْحِمَارُ لا يُمْنَعُ.
متفقٌ عَلَيْهِ.
((العنَزة)) بفتح النون: نحو العُكازَة.
في الحديث:
جواز لبس الأحمر.
و فيه:
مشروعية السترة للمصلي، وأن المار من ورائها لا يضر المصلي.
و فيه:
مشروعية الالتفات في الأذان يمينًا عند قوله: حي على الصلاة، و شمالًا عند قوله: حي على الفلاح.
رَأيتُ النبيَّ صلى الله عليه و سلم بِمكّةَ وَهُوَ بالأبْطَحِ في قُبَّةٍ لَهُ حَمْرَاءَ مِنْ أَدمِ، فَخَرَجَ بِلاَلٌ بِوَضُوئِهِ، فَمِنْ نَاضِحٍ وَنَائِلٍ، فَخَرَجَ النبيُّ صلى الله عليه و سلم و عليه حُلَّةٌ حَمْرَاءُ، كَأنِّي أنْظُرُ إِلَى بَيَاضِ سَاقَيْهِ، فَتَوَضّأ وَأذَّنَ بِلاَلٌ، فَجَعَلْتُ أَتَتَبَّعُ فَاهُ هاهُنَا وَهَاهُنَا، يقولُ يَمِينًا وَشِمَالًا: حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ، ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ عَنَزَةٌ، فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ الْكَلْبُ وَالْحِمَارُ لا يُمْنَعُ.
متفقٌ عَلَيْهِ.
((العنَزة)) بفتح النون: نحو العُكازَة.
في الحديث:
جواز لبس الأحمر.
و فيه:
مشروعية السترة للمصلي، وأن المار من ورائها لا يضر المصلي.
و فيه:
مشروعية الالتفات في الأذان يمينًا عند قوله: حي على الصلاة، و شمالًا عند قوله: حي على الفلاح.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي رمْثَة رفَاعَةَ التَّيْمِيِّ رضي الله عنه قال:
رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه و سلم ووعليه ثوبانِ أَخْضَرَان.
رواه أَبُو داود والترمذي بإسناد صحيح.
في الحديث:
جواز لبس الأخضر.
قال ابن بطال:
الثياب الخضر من لباس أهل الجنة، و كفى بذلك شرفًا.
رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه و سلم ووعليه ثوبانِ أَخْضَرَان.
رواه أَبُو داود والترمذي بإسناد صحيح.
في الحديث:
جواز لبس الأخضر.
قال ابن بطال:
الثياب الخضر من لباس أهل الجنة، و كفى بذلك شرفًا.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أُمِّ سَلَمَة رضي الله عنها قالت:
كَانَ أحَبُّ الثِّيَابِ إِلَى رسول الله صلى الله عليه و سلم الْقَمِيص.
رواه أَبُو داود والترمذي، و قال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ).
قيل:
وجه أحبية القميص أنه أستر للأعضاء من الإزار، والرداء لأنه أقل مؤنة، و أخف على البدن، و لابسه أكثر تواضعًا.
و روي أنه كان قميص رسول الله صلى الله عليه و سلم قطنًا قصير الطول و الكمين .
كَانَ أحَبُّ الثِّيَابِ إِلَى رسول الله صلى الله عليه و سلم الْقَمِيص.
رواه أَبُو داود والترمذي، و قال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ).
قيل:
وجه أحبية القميص أنه أستر للأعضاء من الإزار، والرداء لأنه أقل مؤنة، و أخف على البدن، و لابسه أكثر تواضعًا.
و روي أنه كان قميص رسول الله صلى الله عليه و سلم قطنًا قصير الطول و الكمين .
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن ابن عمر رضي الله عنهما:
أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم قَالَ:
((مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرِ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ القِيَامَةِ))
فَقَالَ أَبُو بكر: يَا رسول الله، إنَّ إزاري يَسْتَرْخِي إِلا أنْ أَتَعَاهَدَهُ، فَقَالَ لَهُ رسول الله صلى الله عليه و سلم:
((إنَّكَ لَسْتَ مِمَّنْ يَفْعَلُهُ خُيَلاءَ)).
رواه البخاري وروى مسلم بعضه.
فيه:
وعيدٌ شديدٌ لمن سحب ثوبه تكبرً و إعجابًا بنفسه.
و فيه:
أن من وقع له ذلك بغير قصد لا محظور فيه، و أن الأحكام تختلف بسحب النية.
أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم قَالَ:
((مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرِ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ القِيَامَةِ))
فَقَالَ أَبُو بكر: يَا رسول الله، إنَّ إزاري يَسْتَرْخِي إِلا أنْ أَتَعَاهَدَهُ، فَقَالَ لَهُ رسول الله صلى الله عليه و سلم:
((إنَّكَ لَسْتَ مِمَّنْ يَفْعَلُهُ خُيَلاءَ)).
رواه البخاري وروى مسلم بعضه.
فيه:
وعيدٌ شديدٌ لمن سحب ثوبه تكبرً و إعجابًا بنفسه.
و فيه:
أن من وقع له ذلك بغير قصد لا محظور فيه، و أن الأحكام تختلف بسحب النية.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قَالَ:
(( لا يَنْظُرُ اللهُ يَوْمَ القِيَامَةِ إِلَى مَنْ جَرَّ إزاره بَطَرًا)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
إنما ذكر الإزار، لأنهم كانوا إذ ذاك يلبسون الإزار و الأردية، و الوعيد الشامل لجميع أنواع الثياب.
(( لا يَنْظُرُ اللهُ يَوْمَ القِيَامَةِ إِلَى مَنْ جَرَّ إزاره بَطَرًا)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
إنما ذكر الإزار، لأنهم كانوا إذ ذاك يلبسون الإزار و الأردية، و الوعيد الشامل لجميع أنواع الثياب.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قَالَ:
(( مَا أسْفَل مِنَ الكَعْبَيْنِ مِنَ الإزْارِ فَفِي النار))
رواه البخاري.
قال الخطابي:
يريد أن الموضع الذي يناله الإزار من أسفل الكعبين في النار، فكنى بالثوب عن لابسه.
و معناه: أن ما دون الكعب من القدم يعذب عقوبة.
و محل الكراهة إذا لم يكن عذر من جروح في قدمه و نحوها.
(( مَا أسْفَل مِنَ الكَعْبَيْنِ مِنَ الإزْارِ فَفِي النار))
رواه البخاري.
قال الخطابي:
يريد أن الموضع الذي يناله الإزار من أسفل الكعبين في النار، فكنى بالثوب عن لابسه.
و معناه: أن ما دون الكعب من القدم يعذب عقوبة.
و محل الكراهة إذا لم يكن عذر من جروح في قدمه و نحوها.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قَالَ:
(( الإسْبَالُ في الإزار، وَالقَمِيصِ، وَالعِمَامةِ، مَنْ جَرَّ شَيْئًا خُيَلاءَ لَمْ ينْظُرِ الله إِلَيْهِ يَوْمَ القِيَامَةِ)).
رواه أَبُو داود والنسائي بإسناد صحيح.
فيه:
أن الوعيد شامل لجميع الملبوسات.
(( الإسْبَالُ في الإزار، وَالقَمِيصِ، وَالعِمَامةِ، مَنْ جَرَّ شَيْئًا خُيَلاءَ لَمْ ينْظُرِ الله إِلَيْهِ يَوْمَ القِيَامَةِ)).
رواه أَبُو داود والنسائي بإسناد صحيح.
فيه:
أن الوعيد شامل لجميع الملبوسات.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي جُرَيٍّ جابر بن سُلَيْم رضي الله عنه قال:
رَأَيْتُ رَجُلًا يَصْدُرُ النَّاسُ عَنْ رَأْيهِ، لا يَقُولُ شَيْئًا إِلا صَدَرُوا عَنْهُ، قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟
قالوا: رسولُ الله صلى الله عليه و سلم.
قُلْتُ: عَلَيْكَ السَّلامُ يَا رسول الله- مرّتين- قَالَ:
((لا تَقُلْ: عَلَيْكَ السَّلامُ، عَلَيْكَ السَّلامُ تَحِيَّةُ المَوْتَى، قُلْ: السَّلامُ عَلَيْكَ))
قَالَ: قُلْتُ: أنْتَ رسول اللهِ؟
قَالَ: ((أنَا رسول الله الَّذِي إِذَا أصَابَكَ ضُرٌّ فَدَعَوْتَهُ كَشَفَه عَنْكَ، وَإِذَا أصَابَكَ عَامُ سَنَةٍ فَدَعَوْتَهُ أَنْبَتَهَا لَكَ، وَإِذَا كُنْتَ بِأَرْضٍ قَفْرٍ أَوْ فَلاَةٍ فَضَلَّتْ رَاحِلَتُكَ، فَدَعَوْتَهُ رَدَّهَا عَلَيْكَ))
قَالَ: قُلْتُ: اعْهَدْ إِلَيَّ.
قَالَ: ((لا تَسُبَّنَ أحَدًا))
قَالَ: فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَهُ حُرًّا، وَلا عَبْدًا، وَلا بَعِيرًا، وَلا شَاةً، ((ولا تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعْرُوفِ شَيْئًا، وأَنْ تُكَلِّمَ أخَاكَ وَأنْتَ مُنْبَسِطٌ إِلَيْهِ وَجْهُكَ، إنَّ ذَلِكَ مِنَ المَعْرُوفِ، وَارْفَعْ إزَارَكَ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ، فَإنْ أبَيْتَ فَإلَى الكَعْبَينِ، وَإيَّاكَ وَإسْبَالَ الإزَار فَإنَّهَا مِنَ المَخِيلَةِ. وَإنَّ اللهَ لا يُحِبُّ المَخِيلَةَ؛ وَإن امْرُؤٌ شَتَمَكَ وعَيَّرَكَ بِمَا يَعْلَمُ فِيكَ فَلا تُعَيِّرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فِيهِ، فَإنَّمَا وَبَالُ ذَلِكَ عَلَيْهِ)).
رواه أَبُو داود والترمذي بإسناد صحيح، وقال الترمذي: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
في هذا الحديث:
أن الإزار يكون رفعه من نصف الساق إلى الكعبين. و أن الإسبال لا يجوز لأنه من الاختيال، و الكبر، و الإعجاب.
رَأَيْتُ رَجُلًا يَصْدُرُ النَّاسُ عَنْ رَأْيهِ، لا يَقُولُ شَيْئًا إِلا صَدَرُوا عَنْهُ، قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟
قالوا: رسولُ الله صلى الله عليه و سلم.
قُلْتُ: عَلَيْكَ السَّلامُ يَا رسول الله- مرّتين- قَالَ:
((لا تَقُلْ: عَلَيْكَ السَّلامُ، عَلَيْكَ السَّلامُ تَحِيَّةُ المَوْتَى، قُلْ: السَّلامُ عَلَيْكَ))
قَالَ: قُلْتُ: أنْتَ رسول اللهِ؟
قَالَ: ((أنَا رسول الله الَّذِي إِذَا أصَابَكَ ضُرٌّ فَدَعَوْتَهُ كَشَفَه عَنْكَ، وَإِذَا أصَابَكَ عَامُ سَنَةٍ فَدَعَوْتَهُ أَنْبَتَهَا لَكَ، وَإِذَا كُنْتَ بِأَرْضٍ قَفْرٍ أَوْ فَلاَةٍ فَضَلَّتْ رَاحِلَتُكَ، فَدَعَوْتَهُ رَدَّهَا عَلَيْكَ))
قَالَ: قُلْتُ: اعْهَدْ إِلَيَّ.
قَالَ: ((لا تَسُبَّنَ أحَدًا))
قَالَ: فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَهُ حُرًّا، وَلا عَبْدًا، وَلا بَعِيرًا، وَلا شَاةً، ((ولا تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعْرُوفِ شَيْئًا، وأَنْ تُكَلِّمَ أخَاكَ وَأنْتَ مُنْبَسِطٌ إِلَيْهِ وَجْهُكَ، إنَّ ذَلِكَ مِنَ المَعْرُوفِ، وَارْفَعْ إزَارَكَ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ، فَإنْ أبَيْتَ فَإلَى الكَعْبَينِ، وَإيَّاكَ وَإسْبَالَ الإزَار فَإنَّهَا مِنَ المَخِيلَةِ. وَإنَّ اللهَ لا يُحِبُّ المَخِيلَةَ؛ وَإن امْرُؤٌ شَتَمَكَ وعَيَّرَكَ بِمَا يَعْلَمُ فِيكَ فَلا تُعَيِّرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فِيهِ، فَإنَّمَا وَبَالُ ذَلِكَ عَلَيْهِ)).
رواه أَبُو داود والترمذي بإسناد صحيح، وقال الترمذي: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
في هذا الحديث:
أن الإزار يكون رفعه من نصف الساق إلى الكعبين. و أن الإسبال لا يجوز لأنه من الاختيال، و الكبر، و الإعجاب.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن ابن عمر رضي الله عنهما قَالَ:
مررتُ عَلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وفي إزَارِي استرخاءٌ، فَقَالَ:
((يَا عَبدَ اللهِ ارْفَعْ إزَارَكَ)) فَرَفَعْتُهُ ثُمَّ قَالَ: ((زِدْ)) فَزِدْتُ، فَمَا زِلْتُ أتَحَرَّاهَا بَعْدُ. فَقَالَ بَعْضُ القَوْم: إِلَى أينَ؟ فَقَالَ: إِلَى أنْصَافِ السَّاقَيْنِ.
رواه مسلم.
فيه مزيد اعتناء ابن عمر بالسنة، وملازمته للاتباع.
مررتُ عَلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وفي إزَارِي استرخاءٌ، فَقَالَ:
((يَا عَبدَ اللهِ ارْفَعْ إزَارَكَ)) فَرَفَعْتُهُ ثُمَّ قَالَ: ((زِدْ)) فَزِدْتُ، فَمَا زِلْتُ أتَحَرَّاهَا بَعْدُ. فَقَالَ بَعْضُ القَوْم: إِلَى أينَ؟ فَقَالَ: إِلَى أنْصَافِ السَّاقَيْنِ.
رواه مسلم.
فيه مزيد اعتناء ابن عمر بالسنة، وملازمته للاتباع.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن إبن عمر رضي الله عنهما قَالَ:
قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرِ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ القِيَامَةِ))
فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: فَكَيْفَ تَصْنَعُ النِّسَاءُ بذُيُولِهِنَّ؟
قَالَ: ((يُرْخِينَ شِبْرًا))
قالت: إِذًا تَنْكَشِفُ أقْدَامُهُنَّ.
قَالَ: ((فَيرخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ)).
رواه أَبُو داود والترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
في هذا الحديث:
الإذن للنساء في إطالة أذيالهن من القمص، والأزر والخمر وغيرها بحيث يسلبن قدر ذراع من أذيالهن إلى الأرض لتكون أقدامهن مستورة.
وفيه:
النهي عن الزيادة على الذراع.
قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرِ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ القِيَامَةِ))
فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: فَكَيْفَ تَصْنَعُ النِّسَاءُ بذُيُولِهِنَّ؟
قَالَ: ((يُرْخِينَ شِبْرًا))
قالت: إِذًا تَنْكَشِفُ أقْدَامُهُنَّ.
قَالَ: ((فَيرخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ)).
رواه أَبُو داود والترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
في هذا الحديث:
الإذن للنساء في إطالة أذيالهن من القمص، والأزر والخمر وغيرها بحيث يسلبن قدر ذراع من أذيالهن إلى الأرض لتكون أقدامهن مستورة.
وفيه:
النهي عن الزيادة على الذراع.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قَالَ:
سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
((إنَّمَا يَلْبَسُ الحَرِيرَ مَنْ لا خَلاَقَ لَهُ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
وفي رواية للبخاري:
((مَنْ لا خَلاَقَ لَهُ في الآخِرَةِ)).
قَوْله:
((مَنْ لا خَلاقَ لَهُ)) أيْ: لا نَصِيبَ لَهُ.
سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
((إنَّمَا يَلْبَسُ الحَرِيرَ مَنْ لا خَلاَقَ لَهُ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
وفي رواية للبخاري:
((مَنْ لا خَلاَقَ لَهُ في الآخِرَةِ)).
قَوْله:
((مَنْ لا خَلاقَ لَهُ)) أيْ: لا نَصِيبَ لَهُ.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
صفحة 18 من اصل 37 • 1 ... 10 ... 17, 18, 19 ... 27 ... 37
مواضيع مماثلة
» الله آكبر لقد ظهر الحق//و الله روعة آدكار "الرسول صلى الله عليه وسلم"//***
» احاديث قدسية
» احاديث الاربعين النوويه
» قصّة الرسول(ص) والنخلة
» النبى صلى الله عليه وسلم
» احاديث قدسية
» احاديث الاربعين النوويه
» قصّة الرسول(ص) والنخلة
» النبى صلى الله عليه وسلم
صفحة 18 من اصل 37
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى