احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
4 مشترك
صفحة 19 من اصل 37
صفحة 19 من اصل 37 • 1 ... 11 ... 18, 19, 20 ... 28 ... 37
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أنس رضي الله عنه قال:
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ لَبِسَ الحَرِيرَ في الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ في الآخِرَةِ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
الوعيد الشديد على من لبس الحرير.
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ لَبِسَ الحَرِيرَ في الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ في الآخِرَةِ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
الوعيد الشديد على من لبس الحرير.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن علي رضي الله عنه قال:
رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم أخَذَ حَريرًا، فَجَعَلَهُ في يَمِينهِ، وَذَهَبًا فَجَعَلَهُ في شِمَالِهِ، ثُمَّ قَالَ: ((إنَّ هذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُور أُمّتي)).
رواه أَبُو داود بإسنادٍ حسنٍ.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن البَراءِ بن عازِبٍ رضي الله عنهما، قَالَ:
كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذَا أوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَامَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَن، ثُمَّ قَالَ:
((اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نفسي إلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وَألْجَأتُ ظَهْرِي إلَيْك، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأ وَلا مَنْجا مِنْكَ إِلا إلَيكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الَّذِي أنْزَلْتَ، وَنَبِيِّكَ الَّذِي أرْسَلْتَ)).
رواه البخاري بهذا اللفظ في كتاب الأدب من صحيحه.
كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذَا أوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَامَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَن، ثُمَّ قَالَ:
((اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نفسي إلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وَألْجَأتُ ظَهْرِي إلَيْك، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأ وَلا مَنْجا مِنْكَ إِلا إلَيكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الَّذِي أنْزَلْتَ، وَنَبِيِّكَ الَّذِي أرْسَلْتَ)).
رواه البخاري بهذا اللفظ في كتاب الأدب من صحيحه.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن البراء بن عازب رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأ وُضُوءَكَ لِلْصَّلاَةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَن، وَقُلْ...))
وذَكَرَ نَحْوَهُ، و فيه:
((وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
استحباب الوضوء عند النوم، واستحباب هذا الدعاء، لأنه إن مات مات على الفطرة، وإن أصبح أصاب خيرًا.
قَالَ لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأ وُضُوءَكَ لِلْصَّلاَةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَن، وَقُلْ...))
وذَكَرَ نَحْوَهُ، و فيه:
((وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
استحباب الوضوء عند النوم، واستحباب هذا الدعاء، لأنه إن مات مات على الفطرة، وإن أصبح أصاب خيرًا.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
كَانَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ إحْدَى عَشرَةَ رَكْعَةً، فَإذا طَلَعَ الفَجْرُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَن حَتَّى يَجيءَ الْمُؤَذِّنُ فَيُؤْذِنَهُ.
متفقٌ عَلَيْهِ.
فيه:
استحباب الضجعة بعد سنة الفجر لمن كان تهجد بالليل، ليقوم إلى الفرض بنشاط.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((مَنْ قَعَدَ مَقْعَدًا لَمْ يَذْكُرِ الله فِيهِ، كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ تِرَةٌ، وَمَنِ اضْطَجَعَ مَضجَعًا لا يَذْكُرُ اللهَ تَعَالَى فِيهِ، كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ تِرَةٌ)).
رواه أَبُو داود بإسنادٍ حسن.
((التِّرَةُ)): بكسر التاء المثناة من فوق، وَهِيَ: النقص، وقِيلَ: التَّبعَةُ.
في هذا الحديث:
كراهة الغفلة واستحباب الذكر في كل حالة.
وفي رواية أحمد والنسائي:
وما مشى أحدكم ممشى لم يذكر الله فيه إلا كان عليه ترة.
قال الله تعالى:
{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [آل عمران: 190، 191].
وقال تعالى: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ} [الأعراف: 205]
((مَنْ قَعَدَ مَقْعَدًا لَمْ يَذْكُرِ الله فِيهِ، كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ تِرَةٌ، وَمَنِ اضْطَجَعَ مَضجَعًا لا يَذْكُرُ اللهَ تَعَالَى فِيهِ، كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ تِرَةٌ)).
رواه أَبُو داود بإسنادٍ حسن.
((التِّرَةُ)): بكسر التاء المثناة من فوق، وَهِيَ: النقص، وقِيلَ: التَّبعَةُ.
في هذا الحديث:
كراهة الغفلة واستحباب الذكر في كل حالة.
وفي رواية أحمد والنسائي:
وما مشى أحدكم ممشى لم يذكر الله فيه إلا كان عليه ترة.
قال الله تعالى:
{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [آل عمران: 190، 191].
وقال تعالى: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ} [الأعراف: 205]
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن يَعيشَ بن طِخْفَةَ الغِفَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ أَبي: بينما أَنَا مُضْطَجِعٌ في الْمَسْجِدِ عَلَى بَطْنِي إِذَا رَجُلٌ يُحَرِّكُنِي برجلِهِ، فَقَالَ:
((إنَّ هذِهِ ضجْعَةٌ يُبْغِضُهَا اللهُ)).
قَالَ: فَنظَرْتُ فَإذَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم.
رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح.
في هذا الحديث:
كراهية الاضطجاع على البطن.
قَالَ أَبي: بينما أَنَا مُضْطَجِعٌ في الْمَسْجِدِ عَلَى بَطْنِي إِذَا رَجُلٌ يُحَرِّكُنِي برجلِهِ، فَقَالَ:
((إنَّ هذِهِ ضجْعَةٌ يُبْغِضُهَا اللهُ)).
قَالَ: فَنظَرْتُ فَإذَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم.
رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح.
في هذا الحديث:
كراهية الاضطجاع على البطن.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن عبدِ اللهِ بن زيد رضي الله عنه:
أنَّه رأى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم مُسْتَلْقِيًا في الْمَسْجِدِ، وَاضِعًا إحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى.
متفقٌ عَلَيْهِ.
في الحديث:
جواز الاستلقاء، ووضع إحدى الرجلين على الأخرى إذا لم يخش انكشاف العورة.
أنَّه رأى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم مُسْتَلْقِيًا في الْمَسْجِدِ، وَاضِعًا إحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى.
متفقٌ عَلَيْهِ.
في الحديث:
جواز الاستلقاء، ووضع إحدى الرجلين على الأخرى إذا لم يخش انكشاف العورة.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن ابن عمر رضي الله عنهما، قَالَ:
رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم بفناءِ الكَعْبَةِ مُحْتَبِيًا بِيَدَيْهِ هكَذا، وَوَصَفَ بِيَدَيْهِ الاحْتِبَاءَ، وَهُوَ القُرْفُصَاءُ.
رواه البخاري.
القرفصاء:
أن يجلس على أليته ويلصق بطنه بفخذيه، ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بثوب.
رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم بفناءِ الكَعْبَةِ مُحْتَبِيًا بِيَدَيْهِ هكَذا، وَوَصَفَ بِيَدَيْهِ الاحْتِبَاءَ، وَهُوَ القُرْفُصَاءُ.
رواه البخاري.
القرفصاء:
أن يجلس على أليته ويلصق بطنه بفخذيه، ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بثوب.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن قَيْلَةَ بنْتِ مَخْرَمَةَ رضي الله عنها، قالت:
رأيتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ قَاعِدٌ القُرْفُصَاءَ، فَلَمَّا رَأَيْتُ رسولَ الله المُتَخَشِّعَ في الجِلْسَةِ أُرْعِدْتُ مِنَ الفَرَقِ.
رواه أَبُو داود والترمذي.
في هذا الحديث:
استحباب التخشع في الجلوس.
قيل: إن القرفصاء أن يجلس على ركبتيه منكبًا، ويلصق بطنه بفخذيه وبباطن كفيه، وهي جلسة االأعراب.
رأيتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ قَاعِدٌ القُرْفُصَاءَ، فَلَمَّا رَأَيْتُ رسولَ الله المُتَخَشِّعَ في الجِلْسَةِ أُرْعِدْتُ مِنَ الفَرَقِ.
رواه أَبُو داود والترمذي.
في هذا الحديث:
استحباب التخشع في الجلوس.
قيل: إن القرفصاء أن يجلس على ركبتيه منكبًا، ويلصق بطنه بفخذيه وبباطن كفيه، وهي جلسة االأعراب.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن الشَّريدِ بن سُوَيْدٍ رضي الله عنه قال:
مَرَّ بي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وَأَنَا جَالِسٌ هكَذَا، وَقَدْ وَضَعْتُ يَدِيَ اليُسْرَى خَلْفَ ظَهْرِي، وَاتَّكَأتُ عَلَى أَليَةِ يَدي، فَقَالَ:
((أَتَقْعُدُ قِعْدَةَ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ؟!))
رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح.
في هذا الحديث: كراهة هذه الجلسة، والمنع عن التشبه باليهود في هيآتهم.
مَرَّ بي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وَأَنَا جَالِسٌ هكَذَا، وَقَدْ وَضَعْتُ يَدِيَ اليُسْرَى خَلْفَ ظَهْرِي، وَاتَّكَأتُ عَلَى أَليَةِ يَدي، فَقَالَ:
((أَتَقْعُدُ قِعْدَةَ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ؟!))
رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح.
في هذا الحديث: كراهة هذه الجلسة، والمنع عن التشبه باليهود في هيآتهم.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن ابن عمر رضي الله عنهما، قَالَ:
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((لا يُقِيمَنَّ أحَدُكُمْ رَجُلًا مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ، وَلكِنْ تَوَسَّعُوا وَتَفَسَّحُوا))
وكَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا قَامَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ مَجْلِسِهِ لَمْ يَجْلِسْ فِيهِ.
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
النهي عن إقامة الرجل من مجلسه الذي سبق إليه.
وفيه:
استحباب التفسح والتوسع.
وفيه:
مزيد وروع ابن عمر.
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((لا يُقِيمَنَّ أحَدُكُمْ رَجُلًا مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ، وَلكِنْ تَوَسَّعُوا وَتَفَسَّحُوا))
وكَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا قَامَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ مَجْلِسِهِ لَمْ يَجْلِسْ فِيهِ.
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
النهي عن إقامة الرجل من مجلسه الذي سبق إليه.
وفيه:
استحباب التفسح والتوسع.
وفيه:
مزيد وروع ابن عمر.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَجْلِسٍ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ، فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ)).
رواه مسلم.
فيه:
أن من قام من مجلسه لعذر ثم عاد إليه فهو أحق، سواء ترك فيه متاعًا أو لا.
((إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَجْلِسٍ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ، فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ)).
رواه مسلم.
فيه:
أن من قام من مجلسه لعذر ثم عاد إليه فهو أحق، سواء ترك فيه متاعًا أو لا.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لَعَنَ مَنْ جَلَسَ وَسَطَ الحَلْقَةِ.
رواه أَبُو داود بإسنادٍ حسن.
وروى الترمذي عن أبي مِجْلَزٍ: أنَّ رَجُلًا قَعَدَ وَسَطَ حَلْقَةٍ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ: مَلْعُونٌ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم- أَوْ لَعَنَ اللهُ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم- مَنْ جَلَسَ وَسَطَ الحَلْقَةِ.
قَالَ الترمذي: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
في هذا الحديث:
النهي عن الجلوس وسط الحلقة من غير حاجة كساقٍ، ومعلم ونحو ذلك.
رواه أَبُو داود بإسنادٍ حسن.
وروى الترمذي عن أبي مِجْلَزٍ: أنَّ رَجُلًا قَعَدَ وَسَطَ حَلْقَةٍ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ: مَلْعُونٌ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم- أَوْ لَعَنَ اللهُ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم- مَنْ جَلَسَ وَسَطَ الحَلْقَةِ.
قَالَ الترمذي: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
في هذا الحديث:
النهي عن الجلوس وسط الحلقة من غير حاجة كساقٍ، ومعلم ونحو ذلك.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي سعيدٍ الخدريِّ رضي الله عنه قال:
سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
((خَيْرُ المَجَالِسِ أَوْسَعُهَا)).
رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح عَلَى شرط البخاري.
في هذا الحديث:
استحباب سعة المجلس لما فيه من راحة الجالسين.
سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
((خَيْرُ المَجَالِسِ أَوْسَعُهَا)).
رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح عَلَى شرط البخاري.
في هذا الحديث:
استحباب سعة المجلس لما فيه من راحة الجالسين.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي هريرة رضي الله عنه قال:
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ جَلَسَ في مَجْلِسٍ، فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ فَقَالَ قَبْلَ أنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ:
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلا أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ، إِلا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ)).
رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
اللغط: الكلام الذي فيه جلبة واختلاط، وإنما ترتب على هذا الذكر مغفرة ما كسب في ذلك المجلس لما فيه من تنزيه الله سبحانه والثناء عليه بإحسانه والشهادة بتوحيده، ثم سؤال المغفرة منه وهو الذي لا يخيب سائلًا صادقًا.
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ جَلَسَ في مَجْلِسٍ، فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ فَقَالَ قَبْلَ أنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ:
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلا أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ، إِلا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ)).
رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).
اللغط: الكلام الذي فيه جلبة واختلاط، وإنما ترتب على هذا الذكر مغفرة ما كسب في ذلك المجلس لما فيه من تنزيه الله سبحانه والثناء عليه بإحسانه والشهادة بتوحيده، ثم سؤال المغفرة منه وهو الذي لا يخيب سائلًا صادقًا.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي بَرْزَة رضي الله عنه قال:
كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ بأَخَرَةٍ إِذَا أرَادَ أنْ يَقُومَ مِنَ الْمَجْلِسِ:
((سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلا أنتَ أسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إليكَ)).
فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رسولَ الله، إنَّكَ لَتَقُولُ قَوْلًا مَا كُنْتَ تَقُولُهُ فِيمَا مَضَى؟
قَالَ: ((ذَلِكَ كَفَّارَةٌ لِمَا يَكُونُ في المَجْلِسِ)).
رواه أَبُو داود، ورواه الحاكم أَبُو عبد الله في "المستدرك" من رواية عائشة رضي الله عنها وقال: (صحيح الإسناد).
إذا ختم الإنسان المجلس بهذا الذكر كان كفارة لما يكون في المجلس من لغط ونحوه. وإن كان مجلس ذكر كان كالطابع عليه، وكان خيرًا على خير.
كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ بأَخَرَةٍ إِذَا أرَادَ أنْ يَقُومَ مِنَ الْمَجْلِسِ:
((سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلا أنتَ أسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إليكَ)).
فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رسولَ الله، إنَّكَ لَتَقُولُ قَوْلًا مَا كُنْتَ تَقُولُهُ فِيمَا مَضَى؟
قَالَ: ((ذَلِكَ كَفَّارَةٌ لِمَا يَكُونُ في المَجْلِسِ)).
رواه أَبُو داود، ورواه الحاكم أَبُو عبد الله في "المستدرك" من رواية عائشة رضي الله عنها وقال: (صحيح الإسناد).
إذا ختم الإنسان المجلس بهذا الذكر كان كفارة لما يكون في المجلس من لغط ونحوه. وإن كان مجلس ذكر كان كالطابع عليه، وكان خيرًا على خير.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا الله تَعَالَى فِيهِ، وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ فِيهِ، إِلا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةٌ؛ فَإنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ، وَإنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ)).
رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ).
((مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا الله تَعَالَى فِيهِ، وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ فِيهِ، إِلا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةٌ؛ فَإنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ، وَإنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ)).
رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ).
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((مَنْ قَعَدَ مَقْعَدًا لَمْ يَذْكُر الله تَعَالَى فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ تِرَةٌ، وَمَنْ اضْطَجَعَ مَضْجَعًا لا يَذْكُرُ الله تَعَالَى فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ تِرَةٌ)).
رواه أَبُو داود.
الترة: النقص، وقيل التَّبِعَة.
وفي الحديث:
ذم الغفلة عن الذكر، واستحبابه في كل حال من الأحوال.
((مَنْ قَعَدَ مَقْعَدًا لَمْ يَذْكُر الله تَعَالَى فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ تِرَةٌ، وَمَنْ اضْطَجَعَ مَضْجَعًا لا يَذْكُرُ الله تَعَالَى فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ تِرَةٌ)).
رواه أَبُو داود.
الترة: النقص، وقيل التَّبِعَة.
وفي الحديث:
ذم الغفلة عن الذكر، واستحبابه في كل حال من الأحوال.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن ابن عمر رضي الله عنهما قَالَ:
قَلَّمَا كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهؤلاء الدَّعَواتِ:
((اللّهمّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ به عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بأسْمَاعِنا، وَأَبْصَارِنَا، وقُوَّتِنَا مَا أحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوارثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلا تَجْعَلْ مُصيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لا يَرْحَمُنَا)).
رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ).
الخشية: هي الخوف مع معرفة جلال المخشي منه، ولذا اختصت بالعلماء بالله تعالى قال جل وعلا:
{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء} [فاطر: 28].
وهذا الدعاء جامع لخيري الدنيا والآخرة.
قَلَّمَا كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهؤلاء الدَّعَواتِ:
((اللّهمّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ به عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بأسْمَاعِنا، وَأَبْصَارِنَا، وقُوَّتِنَا مَا أحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوارثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلا تَجْعَلْ مُصيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لا يَرْحَمُنَا)).
رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ).
الخشية: هي الخوف مع معرفة جلال المخشي منه، ولذا اختصت بالعلماء بالله تعالى قال جل وعلا:
{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء} [فاطر: 28].
وهذا الدعاء جامع لخيري الدنيا والآخرة.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي هريرة رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
((لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبوَّةِ إِلا المُبَشِّرَاتِ)).
قالوا: وَمَا المُبَشِّرَاتُ؟
قَالَ: ((الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ)).
رواه البخاري.
معناه: أن الوحي انقطع بموته صلى الله عليه وسلم فلم يبق منه إلا الرؤيا الصالحة، أي: الصادقة.
((لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبوَّةِ إِلا المُبَشِّرَاتِ)).
قالوا: وَمَا المُبَشِّرَاتُ؟
قَالَ: ((الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ)).
رواه البخاري.
معناه: أن الوحي انقطع بموته صلى الله عليه وسلم فلم يبق منه إلا الرؤيا الصالحة، أي: الصادقة.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤيَا المُؤْمِنِ تَكْذِبُ، وَرُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
وفي رواية:
((أصْدَقُكُمْ رُؤْيَا، أصْدَقُكُمْ حَدِيثًا)).
قوله:
((إذا اقترب الزمان))، أي: قربت القيامة.
قال ابن أبي جمرة:
أن المؤمن حينئذٍ يكون غريبًا فيقل أنيسه، فيكرم بالرؤيا الصادقة.
وقال السيوطي:
لأن أكثر العلم ينقص حينئذٍ، وتَنْدّرِسَ معالم الديانة فيكون الناس على مثل الغرة محتاجين إلى مُذَكِّر ومُجَدِّد لما دَرَسَ من الدين كما كانت الأمم تُذَكَّرُ بالأنبياء.
((إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤيَا المُؤْمِنِ تَكْذِبُ، وَرُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
وفي رواية:
((أصْدَقُكُمْ رُؤْيَا، أصْدَقُكُمْ حَدِيثًا)).
قوله:
((إذا اقترب الزمان))، أي: قربت القيامة.
قال ابن أبي جمرة:
أن المؤمن حينئذٍ يكون غريبًا فيقل أنيسه، فيكرم بالرؤيا الصادقة.
وقال السيوطي:
لأن أكثر العلم ينقص حينئذٍ، وتَنْدّرِسَ معالم الديانة فيكون الناس على مثل الغرة محتاجين إلى مُذَكِّر ومُجَدِّد لما دَرَسَ من الدين كما كانت الأمم تُذَكَّرُ بالأنبياء.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ رَآنِي في المَنَامِ فَسَيَرَانِي في اليَقَظَةِ- أَوْ كَأنَّما رَآنِي في اليَقَظَةِ- لا يَتَمَثَّلُ الشَّيْطَانُ بِي)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
بشارة لمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا أنه يراه يوم القيامة.
وفيه:
أن الشيطان لا يتمثل في صورته صلى الله عليه وسلم.
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ رَآنِي في المَنَامِ فَسَيَرَانِي في اليَقَظَةِ- أَوْ كَأنَّما رَآنِي في اليَقَظَةِ- لا يَتَمَثَّلُ الشَّيْطَانُ بِي)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
بشارة لمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا أنه يراه يوم القيامة.
وفيه:
أن الشيطان لا يتمثل في صورته صلى الله عليه وسلم.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن أَبي سعيدٍ الخدرِيِّ رضي الله عنه أنَّه سَمِعَ النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
((إِذَا رَأى أحَدُكُمْ رُؤيَا يُحِبُّهَا، فَإنَّمَا هِيَ مِنَ اللهِ تَعَالَى، فَلْيَحْمَدِ اللهَ عَلَيْهَا، وَلْيُحَدِّثْ بِهَا- وفي رواية: فَلا يُحَدِّثْ بِهَا إِلا مَنْ يُحِبُّ- وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ، فإنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا، وَلا يَذْكُرْهَا لأَحَدٍ؛ فَإنَّهَا لا تَضُرُّهُ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
طلب الحمد عند حدوث النعم، وتجدد المنن فذلك سبب لدوامها.
وفيه:
أنه لا يخبر بالرؤيا الحسنة إلا من يحب، لأن العدو ربما يحملها على بعض ما تحتمله، لأنها لأول عابر.
وفي رواية الترمذي:
((ولا تحدث بها إلا لبيبًا، أو حبيبًا، وإذا رأى الرؤيا القبيحة فلا يفسرها، ولا يخبر بها أحدًا)).
((إِذَا رَأى أحَدُكُمْ رُؤيَا يُحِبُّهَا، فَإنَّمَا هِيَ مِنَ اللهِ تَعَالَى، فَلْيَحْمَدِ اللهَ عَلَيْهَا، وَلْيُحَدِّثْ بِهَا- وفي رواية: فَلا يُحَدِّثْ بِهَا إِلا مَنْ يُحِبُّ- وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ، فإنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا، وَلا يَذْكُرْهَا لأَحَدٍ؛ فَإنَّهَا لا تَضُرُّهُ)).
متفقٌ عَلَيْهِ.
في هذا الحديث:
طلب الحمد عند حدوث النعم، وتجدد المنن فذلك سبب لدوامها.
وفيه:
أنه لا يخبر بالرؤيا الحسنة إلا من يحب، لأن العدو ربما يحملها على بعض ما تحتمله، لأنها لأول عابر.
وفي رواية الترمذي:
((ولا تحدث بها إلا لبيبًا، أو حبيبًا، وإذا رأى الرؤيا القبيحة فلا يفسرها، ولا يخبر بها أحدًا)).
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: احاديث الرسول (صلى اللة علية والة وسلم)
عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((إِذَا رَأى أحَدُكُمْ الرُّؤْيَا يَكْرَهُهَا، فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا، وَلْيَسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ ثَلاَثًا، وَلْيَتَحَوَّل عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ)).
رواه مسلم.
التحول: تفاؤل يتحول الحال من الرؤيا القبيحة إلى الرؤيا الحسنة.
وجاء من حديث أبي هريرة مرفوعًا:
((إذا رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصلِّ، ولا يحدث به الناس)).
متفق عليه.
((إِذَا رَأى أحَدُكُمْ الرُّؤْيَا يَكْرَهُهَا، فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا، وَلْيَسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ ثَلاَثًا، وَلْيَتَحَوَّل عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ)).
رواه مسلم.
التحول: تفاؤل يتحول الحال من الرؤيا القبيحة إلى الرؤيا الحسنة.
وجاء من حديث أبي هريرة مرفوعًا:
((إذا رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصلِّ، ولا يحدث به الناس)).
متفق عليه.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
صفحة 19 من اصل 37 • 1 ... 11 ... 18, 19, 20 ... 28 ... 37
مواضيع مماثلة
» الله آكبر لقد ظهر الحق//و الله روعة آدكار "الرسول صلى الله عليه وسلم"//***
» احاديث قدسية
» احاديث الاربعين النوويه
» قصّة الرسول(ص) والنخلة
» النبى صلى الله عليه وسلم
» احاديث قدسية
» احاديث الاربعين النوويه
» قصّة الرسول(ص) والنخلة
» النبى صلى الله عليه وسلم
صفحة 19 من اصل 37
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى