منتدى حبيبتى الاميرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تـعـريـفات 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول
وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
تـعـريـفات 980591



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حبيبتى الاميرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تـعـريـفات 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول
وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
تـعـريـفات 980591

منتدى حبيبتى الاميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تـعـريـفات

2 مشترك

صفحة 1 من اصل 6 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty تـعـريـفات

مُساهمة من طرف الاميرة شيماء الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 4:55 pm

الـــضَـــمــيـــر ،
.●.
.●.


صَـــوت هــــــآدئ
يــــخـــبِـــركــــــك بِ هــــــــــــــــــــــــدوء . .
بِ إن اللـــه يَـــنــظــر إلــيـــــك

مـــــاذا تــفــعـــل؟
ومـــــن يـــــراك.؟
الـــــلّـــه يــــــراك فـــى كـــل مـــكـــان فــى كـــل وقـــت .
فــــــــــلا تـــجـــعـــــل الــــــــــــــــلّـــه اهـــــــون الــنـــاظـــريـــن الـــيــــك.
[size=48]**********
*****
**
*
[/size]تـعـريـفات Images?q=tbn:ANd9GcTmMqwgQ7ISBnf_RXekA7o82l_Cj9H97QCCB7lU4l2kfNgpA4oqlw
الاميرة شيماء
الاميرة شيماء
Admin
Admin

انثى 392
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف الاميرة شيماء الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 4:56 pm

[size=32]الزهرة :
كلمة تفوح عطرا

[/size]
الاميرة شيماء
الاميرة شيماء
Admin
Admin

انثى 392
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الجمعة أبريل 24, 2020 3:35 pm

تعريفات 
  ######    
  الأثر: 
 له ثلاثة معان: الأول: 
  بمعنى: النتيجة، و هو الحاصل من الشيء 
  و الثاني بمعنى العلامة 
  و الثالث بمعنى الجزء. 

الآثار: هي اللوازم المعللة بالشيء. 

الإثبات: هو الحكم بثبوت شيء آخر.. 

الإثم: ما يجب التحرز منه شرعا و طبعا.

الأجوف: ما اعتل عينه كقال و باع. 

الإجمال: إيراد الكلام على وجه يحتمل أمورا متعددة، و التفصيل تعيين بعض تلك المحتملات أو كلها.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين أغسطس 24, 2020 10:53 am

تعريفات  
   ـــــــــــــ 

💞 الاجتماع: تقارب أجسام بعضها من بعض.
💞 اجتماع الساكنين على حدة: 
   و هو جائز، و هو ما كان الأول حرف مد، أو لا يكون الثاني مدغمًا فيه. كدابة، و خويصة، و في تصغير خاصة.
💞 اجتماع الساكنين على غير حدة: 
   و هو غير جائز، و هو ما كان على خلاف الساكنين على حدة، و هو إما ألا يكون الأول حرف مد، أو لا يكون الثاني مدغمًا فيه.
💞 الإجماع: في اللغة العزم و الاتفاق. 
   و في الاصطلاح: اتفاق المجتهدين في أمة محمد -عليه الصلاة و السلام- في عصر على أمر ديني.
💞 الإجماع: العزم التام على أمر من جماعة أهل الحل و العقد.
💞 الإجماع المركب: عبارة عن الاتفاق في الحكم مع الاختلاف في المأخذ، لكن يصير الحكم مختلفًا فيه بفساد أحد المأخذين، مثاله: 
  انعقاد الإجماع على انتقاض الطهارة عند وجود القيء و المس معًا، لكن مأخذ الانتقاض عندنا القيء، و عند الشافعي: 
 المس، فلو قدر عدم كون القيء ناقضًا، فنحن لا نقول بالانتقاض، فلم يبقَ الإجماع، و لو قدر عدم كون المس ناقضًا، فالشافعي لا يقول بالانتقاض، فلم يبق الإجماع أيضًا.
💞 الاجتهاد: في اللغة بذل الوسع.  
💞 و في الاصطلاح: 
  استفراغ الفقيه الوسع ليحصل له ظنٌّ بحكم شرعي.
 💞 الاجتهاد: بذل المجهود في طلب المقصود من جهة الاستدلال.
💞 الإجارة: عبارة عن العقد على المنافع بعوض هو مالٌ. و تمليك المنافع بعوضٍ إجارةٌ، و بغير عوض إعارةٌ.
  الأجير الخاص: 
  هو الذي يستحق الأجرة بتسليم نفسه في المدة، عمل أو لم يعمل، كراعي الغنم.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأحد أغسطس 30, 2020 1:58 pm

قالت العرب  :  
  ــــــــــــــــ 


             الملوين الليل و النهار


 في التنزيل الحكيم: 
  ( وآية لهم الليل والنهار نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ). 
   الليل و النهار يسميان الملوين، و يسميان الجديدين و الأجدين و العصرين و القرنين و البردين و الأبردين و الخافقين و الدائرين و الحاذقين و الخيطين و هما رنمتا الدهر و ابنا سبات. 
   و ذكر أبو العلا المعري الحرسين و الحرس الدهر و لم يسمع مثنى إلا في قوله. 
 و يحق في رزء الحسين تغير الحرسين بله الدر في الأصداف.
 و جمع الحرس أحرس و قد يجمع ما لا يثنى و يثنى ما لا يجمع و ما ذكر من مثنى في هذا الباب مسموع لا مقيس، و سيما ملوين لأنهما يملأن الأفاق نورا و ظلمة ( كذا ) و سميا جديدين لتجددهما بالضياء و الإظلام على الدوام و سمي النهار نهارا لظهور ضوء الفجر يجري كالنهر من المشرق إلى المغرب معترضا حتى يأتي الليل فيقول هو هو ثم يقول لا لا بها.  
  و النهار ضد الليل و لا يجمع كما لا يجمع العذاب و السراب فإن جمعت قلت في قليله أنهر و في الكثير نهر ( بالضم ).      
  و النهار ذكر الحباري. 
 و قوله نسلخ منه النهار أي ننزع عنه الضوء فيظهر سواده لأن أصل ما بين السماء و الأرض من الهواء الظلمة و النهار في اللغة الضوء و الليل الظلمة. 
  و الشمس تجري مجرى الشمس سيرها على عكس دور الفلك فتقطع الفلك في ثلاثمائة و خمسة و ستين يوما و ربع يوم و جزء من أربعمائة جزء من يوم عند أهل الهند.  
  و عند أهل الروم في ثلاثمائة و خمسة و ستين يوما إلا جزءا من ثلاثمائة جزء من يوم. 
   لمستقر أي محل استقرار الليل و النهار على الاستواء و اعتدال الزمان عند حلول أول نقطة الحمل و قيل استقرارها استعلاؤها على جانب الشمال عند نهاية طول النهار في الأقاليم السبعة المائلة نحو الشمال عن الخط الاستواء فتطول اليوم في الإقليم الأول ثلاث عشرة ساعة و نصف الساعة إلى أن تنتهي في الأقاليم السابع ست عشرة ساعة تتفاوت نصف ساعة بين كل إقليمين حسب بعد الأقاليم من خط الاستواء نحو الشمال و قربها منه. 
   و قيل لمستقر لها أي محل شرف لها في الدرجة التاسعة عشر من الحمل عند ظهور أثرها في نفي آثار الشتاء و اعتدال الزمان و الهواء و محل رفعه في أوجها يعني الحورا عند استقامة الحر  و بدء الثمار و تمام الرياحين أو محل قوة لها في بيتها يعني الليل عند أدراك الزروع و بيع الثمار و قيل لمستقر لها أي محل استقرار الدور و استقرار الدور و استمرار السير على الاستقامة من غير رجعة و انعكاس كالخمسة المتحيرة. 
  ( أعني زحل و المشتري و المريخ و الزهرة و عطارد ). 
   و القمر قدرناه منازل يعني منازله الثمانية و العشرين المعروفة و هي: 
  السرطان، البطن، الثريا، الدبران، الهنعة الذراع، النترة، الطرف، الجرع، الزبرة، الصوفا، العوا  ، السماك، الغفر، الزبانان الأكليل، القلب، الشولا، النغائم، البلدة، سعد الذابح  سعد بلع، سعد الأخبية، الفرع المقدم، الفرع المؤخر   بطن الحوت،
  و هذه المنازل مقسومة على البروج الاثني عشر لكل برج منها منزلتان و ثلث منزلة بالتقريب فينزل القمر كل يوم منزلا حتى إذا أجتمع مع الشمس في منزل انتقص الهلال في ثاني ذلك المنزل كالعرجون القديم. 
   و قيل قدرناه منازل أي قدرنا نوزه في منازل فيزيد في مقدار النور كل يوم في المنازل الاجتماعية و ينقص في منازل الاستقبالية.  
  و قيل أي جعلنا أجزاء جرمه منازل لعكس أنوار الشمس فإن جرم القمر مظلم ينزل فيه النور بقبوله عكس ضياء الشمس مثل المرآة المجلوة إذا قوبل بها الشعاع تضاحل إلى الظل فيضرب بالنور المقبول عليه و كذا القمر يقبل نور الشمس و يؤديه إلى الأرض و لا يزال نصف القمر مقابلا للشمس و نصفه غائبا عنها فعند اجتماع الشمس يكون نصفه النير يلي الشمس مضيئا كله فيظلم نصفه الذي يلي الأرض فإذا جاوزها ليلة الاستهلال أنحرف عن موازاتها قالت الظلمة من النصف الأسفل إلى النصف الأعلى بقدر ما ينجلي منها ليلة الهلال كالعرجون القديم لا يزال ينحرف عنها حتى يبدر عن الشمس نصفه الأعلى و يقابلها نصفه الذي على الأرض عند الامتلاء و هو الاستقبال فيأخذ النور في الاستقبال من نصفه الأسفل إلى نصفه الأعلى حتى ينتهي إلى الاجتماع. 
   و يدور الشمس و القمر على جانب من الأرض إلا ليلة الخسوف تحول الأرض بينهما فتحجب القمر عن الشمس فيخسف بظل الأرض. 
   و قوله عز و جل لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر أي لا يمكنها أن تدرك القمر في سرعة سيره لأن دائرة فلك القمر في فلك عطارد و فلك عطارد داخل في فلك الزهرة و فلك الزهرة داخل في فلك الشمس فإذا كان طريق الشمس أبعد قطع القمر جميع أجزاء فلكه أعني البروج الاثني عشر في زمان تقطع الشمس برجا واحدا من فلكها. 
   و قيل لم يكن يليق بمصلحة العباد لو جعلت الشمس في سرعة السير كالقمر فإنها لو قطعت الفلك في ثلاثين يوما لدارت الفصول الأربعة في كل شهر و اختلت الزروع و الثمار و استقامة الأحوال. 
   و قوله عز و جل و لا الليل سابق النهار أي الشمس التي بها الضياء خلقت مضيئة و الليل بكرة الأرض التي يغيب ضوء الشمس يطرف منها عن الأرض و هي في بعدها من الأفلاك بعد واحد من جميع الجهات لأنها في العالم بمنزلة الثقل و الأفلاك و الكواكب في غاية اللطف لما أديرت وقعت كثافة الأرض إلى السفل فإن اللطف يتحرك إلى الأعلى و الثقيل الكثيف إلى أسفل فلما دفعت أجرام الفلك عن التراب من جميع النواحي دفعة واحدة اجتمع إلى الوسط و قد جرب ذلك في قنينة ملئت بالماء و ألقى فيها حفنة من تراب ثم أديرت بالخرط فبدأت أجزاء التراب تجتمع من جميع النواحي حتى استمسكت في الوسط فإذا كان الليل بالأرض و الأرض تدفع الأفلاك أجزاءها كما ضربن من المثال كان النهار سابقا الليل فذلك قوله عز و جل و لا الليل سابق النهار و كل في فلك يسبحون أي يعومون كلى عكس سير الفلك كالسباحة على خلاف جري الماء و خص الشمس و القمر بالذكر هاهنا و في سورة الأنبياء لأن سيرها سباحة أبدا على عكس دور الفلك و سمي الخمسة المتحيرة قد يكون موافقا لدور الفلك عند الرجعة و الجري للاستقامة و الكنوس الدخول تحت الشعاع و الاحتراق هذا كلام السجاوندي.  
  و قال أبو الحسن الحوفي: 
   لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر أي لا يصلح لها أن تدرك القمر فيذهب نوره بضوئها فتكون الأوقات كلها نهارا لا الليل فيها و لا الليل سابق النهار إي يعاقب النهار حتى يذهب ظلمته بضيائه فتكون الأوقات كلها ليلا أي لكل واحد منهما حد لا يتجاوزه إذا جاء سلطان هذا ذهب سلطان هذا. 
  و قال أبو فورك لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر في سرعة سيره لأن سير القمر أسرع من سير الشمس و روي أن ابن عباس قرأ لا مستقر لها أي أنها تجري في الليل و النهار لا وقوف لها و لا قرار. 
   و قال يحيى بن سلام لا تدرك الشمس القمر ليلة البدر خاصة لأنه يبادر بالمغيب قبل طلوعها. و العرجون القديم العذق اليابس إذا استقوس قال و في استدلال قوم من هذه الآية على أن الليل أصل و النهار فرع طارئ عليه نظر و في مستقر الشمس أقوال منها أن مستقرها آخر مطالعها في المنقلبين لأنهما نهايتا مطالعها فإذا استقر وصولها كرت راجعة و إلا فهي لا تستقر عن حركتها طرفة عين. 
   و قال أبو النصر القشيري و لا الليل سابق النهار للتصرف و لتمييز الأوقات و لعلم السنين. 
  يتبع 
🌹  نثار الأزهار في الليل و النهار 🌹 
          💎 أبن منظور 💎
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت سبتمبر 19, 2020 12:48 pm

الأمي: 
  من لا يكتب، منسوب إلى أمة العرب، المشهورين بعدم الخط و الكتابة. و وصف نبينا محمد [- صلى الله عليه و سلم -] بالأمي لذلك.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت سبتمبر 19, 2020 12:49 pm

علم التصوف: 
  التصوف علم يبحث عن الذات الأحدية، و أسمائه و صفاته من حيث إنها موصلة لكل من مظاهرها و منسوباتها إلى الذات الإلهية. و موضوعه الذات الأحدية و نعوتها الأزلية، و صفاتها السرمدية، و بيان مظاهر الأسماء الإلهية و النعوت الربانية، و كيفية رجوع أهل الله تعالى إليه سبحانه، و كيفية سلوكهم و مجاهداتهم و رياضاتهم، و بيان نتيجة كل من الأعمال و الأذكار في دار الدنيا و الآخرة على وجه ثابت في نفس الأمر. و مبادئه معرفة حده، و غايته، و اصطلاحات القوم فيه.
قال بعض العارفين: 
 من كان نظره في وقت النعم إلى المنعم لا إلى النعمة، كان نظره في وقت البلاء إلى المبلى لا إلى البلاء، فيكون في جميع حالاته غريقا في ملاحظة الحق، متوجها إلى الحبيب المطلق، و هذه أعلى مراتب السعادة.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين سبتمبر 21, 2020 1:15 pm

الاحتياط: 
  في اللغة هو الحفظ. 
  و في الاصطلاح: حفظ النفس عن الوقوع في المآثم.


   الاحتباك: هو أن يجتمع في الكلام متقابلان، و يحذف من كل واحد منهما مقابله؛ لدلالة الآخر عليه، كقوله: علفتها تبنا و ماء باردا. 
 أي: علفتها تبنا، و سقيتها ماء باردا.
 
 الإحداث: إيجاد شيء مسبوق بالزمان.


  الإحصار: في اللغة المنع و الحبس. 
   و في الشرع: المنع عن المضي في أفعال الحج، سواء كان بالعدو أو بالحبس أو بالمرض.


  الإحصار: و هو عجز المحرم عن الطواف و الوقوف.


  الإحصان: هو أن يكون الرجل عاقلا بالغا حرا مسلما، دخل بامرأة بالغة عاقلة حرة مسلمة، بنكاح صحيح.


   الإحسان: هو التحقق بالعبودية على مشاهدة حضرة الربوبية بنور البصيرة، أي رؤية الحق موصوفا بصفاته بعين صفته، فهو يراه يقينا و لا يراه حقيقة، و لهذا قال صلى الله عليه و سلم: "كأنك تراه" لأنه يراه من وراء حجب صفاته، فلا يرى الحقيقة بالحقيقة؛ لأنه تعالى هو الداعي، وصفة لوصفه، و هو دون مقام المشاهدة في مقام الروح".
  الإحسان: لغة: فعل ما ينبغي أن يفعل من الخير. و في الشريعة: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
  الإحساس: إدراك الشيء بإحدى الحواس، فإن كان الإحساس للحس الظاهر فهو المشاهدات، و إن كان للحس الباطن فهو الوجدانيات.
 الاحتمال: إتعاب النفس للحسنات.
  الاحتمال: ما لا يكون تصور طرفيه كافيا، بل يتردد الذهن في النسبة بينهما، و يراد به الإمكان الذهني.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الجمعة سبتمبر 25, 2020 11:51 am

تعريفات 
  ــــــــــــــ 
  المذاهب جمع مذهب:
   و هو ما يذهب إليه الشخص و يعتقده صواباً و يدين به سواء أكان ما يذهب إليه صوابا في نفس الأمر أو كان خطأ، و معنى هذا أن المذاهب تختلف باختلاف مصادرها و باختلاف مفاهيم الناس لها من دينية و غير دينية و ما يتبع ذلك من اختلاف في فنونها من فقهية أو لغوية أو رياضية أو علوم عقلية تجريبية أو فلسفات أو غير ذلك.
  و يجب معرفة أنه لا يخلو إنسان أو مجتمع من مذهب يسير بموجبه مهما اختلفت الحضارة أو العقلية للشخص أو المجتمع. تمشيا مع سنة الحياة و مع ما جبل عليه الإنسان الذي ميزه الله عن بقية الحيوانات بالعقل و التفكير وحب التنظيم و السيطرة على ما حوله و ابتكار المناهج التي يسير عليها إلى آخر الغرائز التي امتاز بها الإنسان العاقل المفكر عن غيره من سكان هذه المعمورة. 
   و قيل لها مذاهب فكرية:

     نسبة إلى الفكر الذي تميز به الإنسان عن بقية المخلوقات التي تشاركه الوجود في الأرض، و يعرفه بأنه صنعة العقل الإنساني و مسرح نشاطه الذهني و عطاؤه الفكري فيما يعرض له من قضايا الوجود و الحياة سواء أكان صوابا أو خطأ.
  و قد نسبت المذاهب إلى الفكر لأنها جاءت من ذلك المصدر و هو الفكر أي أنها لم تستند في وجودها على الوحي الإلهي أصلا أو استعانت به و بما توصل إليه الفكر من نتائج جاءته إما عن طريق الوحي أو التجارب أو أقوال من سبق أو أفعالهم، و قد تكون تلك النتائج صحيحة و قد تكون خاطئة في نفس الأمر.
   و أما بالنسبة لاستنادها إلى الوحي فقد لا يكون ذلك بل ربما كانت تلك الأفكار محاربة له فتنسب إلى مؤسسيها فيقال الفكر الماركسي أو الفكر الفلسفي اليوناني أو الفكر الصوفي أو غير ذلك من الأفكار التي تنسب إما لشخصيات مؤسسيها أو لبلدانهم أو لاتجاهاتهم و غير ذلك. و من هنا يتضح أنه إذا أطلق لفظ الفكر فإن المراد به هو ما يصدر عن العقل من شتى المفاهيم و المبتكرات الدينية أو الدنيوية.
  و من هنا سميت مذاهب فكرية نسبة إلى المذهب الذي تنسب إليه كل طائفة و نسبة كذلك إلى أفكارها التي تعتنقها مبتكرة لها أو مقلدة.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الجمعة سبتمبر 25, 2020 11:51 am

تعريفات 
 ــــــــــــــ 
الصبر لغة:  
  الحبس و المنع، و هو ضدّ الجزع. 
   و يقال: صبر صبراً: تجلَّد و لم يجزع. 
  و صبر: انتظر. 
   و صبّر نفسه: حبسها و ضبطها. 
   و صبر فلاناً: حبسه. 
   و صبرت صبراً: حبست النفس عن الجزع.  
  و سُمّي الصوم صبراً لما فيه من حبس النفس عن الطعام، و الشراب، و النكاح .
   فتبين بذلك أن الصبر هو: 
   منع و حبس النفس عن الجزع، و اللسان عن التشكِّي، و الجوارح عن التشْويش: كلطم الخدود، و شقّ الجيوب ونحوهما . 
   و حقيقة الصبر: هو خُلُقٌ فاضل من أخلاق النفس يمنع صاحبه من فعل ما لا يَحْسُنُ، و لا يجمل، و هو قوة من قوى النفس التي بها صلاح شأنها، و قوام أمرها .
  و هذه القوة تمكِّن الإنسان من ضبط نفسه لتحمّل المتاعب، و المشاق، و الآلام.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الجمعة سبتمبر 25, 2020 11:51 am

تعريفات 
  ــــــــــ 
  أحد: 
  هو اسم الذات مع اعتبار تعدد الصفات، و الأسماء و الغيب، و التعينات الأحدية اعتبارها من حيث هي بلا إسقاطها و لا إثباتها، بحيث يندرج فيها السبب الخطرة الواحدة.
   أحدية الجمع:  
معناه لا تنافيه الكثرة.
أحدية الكثرة: 
   معناه واحدٌ يتعقل فيه كثرة نسبية، و يسمى هذا بمقام الجمع، و أحدية الجمع.
  أحدية العين: 
  هي من حيث إغناؤه عنا و عن الأسماء، و يسمى هذا: جمع الجمع.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأربعاء أكتوبر 07, 2020 8:10 am

تعريفات 
  ــــــــــــــ 


  الإخلاص: 
   أن لا تطلب لعملك شاهدًا غير الله. 
  و قيل: 
   الإخلاص تصفية الأعمال من الكدورات. 
  و قيل: الإخلاص: 
  ستر بين العبد و بين الله تعالى لا يعلمه ملك فيكتبه، و لا شيطان فيفسده، و لا هوًى فيميله. و الفرق بين الإخلاص و الصدق: 
   أن الصدق أصل؛ و هو الأول، و الإخلاص فرع؛ و هو تابع. و فرق آخر: 
  الإخلاص لا يكون إلا بعد الدخول في العمل. 


  اختصاص الناعت: هو التعلق الخاص الذي يصير به أحد المتعلقين ناعتًا للآخر، و الآخر منعوتًا به، و النعت حالٌّ، و المنعوت محل، كالتعلق بين لون البياض و الجسم المقتضي لكون البياض نعتًا للجسم، و الجسم منعوتًا به، بأن يقال: 
  جسم أبيض.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأربعاء أكتوبر 07, 2020 8:12 am

تعريفات  
  ــــــــــــ 
   يقال للأذنين: 
   الْحُذْنَّتَانِ، و الْحُرَّتَانِ، و السَّامِعَتَانِ، و الْقُذَّتَانِ، و الْأُنْثَيَانِ في لغة أهل اليمن، و الصِّنَّارَتَانِ فِي لُغَتِهِمْ أَيْضًا.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأربعاء أكتوبر 07, 2020 8:31 am

تعريفات 
  ـــــــــــــ 
   يقال لمؤخر العين: 
   الْحَقِيمَانِ، و لِمُقَدِمِهِمَا: الْمَاقَانِ، و الْمُؤْقَانِ، و الْمُقْيَتَانِ؛ الواحدة مُقْيَةٌ و الجميع مُقًى.
  و يقال للخدين: الدِّيبَاجَتَانِ و الْمَلْطِمَانِ.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأربعاء أكتوبر 07, 2020 8:32 am

تعريفات  
  ــــــــــ  

   يقال للعينين : 
 الحِنْدِيرَتَانِ، و الحِنْدَوْرَتَانِ، و الْحُنْدُورَتَانِ، و الْحِنْدَارَتَانِ، و الْحُنْدُرَانِ، و من كلامهم: 
  أَنْتَ عَلَى حُنْدُرِ عَيْنِي، و الْجَحْمَتَانِ في لغة أهل اليمن. 
  و يقال لسوادهما: 
 الْمُقْلَتَانِ، و الْحَدَقَتَانِ .
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الثلاثاء أكتوبر 13, 2020 3:15 pm

تعريفات 
 ـــــــــــــــ 
الإدماج: في اللغة اللف.
 و في الاصطلاح: أن يتضمن كلام سيق لمعنى، مدحا كان أو غيره، معنى آخر، و هو أعم من الاستتباع؛ لشموله المدح و غيره، و اختصاص الاستتباع بالمدح.
الإدماج: في اللغة إدخال الشيء في الشيء، يقال: أدمج الشيء في الثوب، إذا لفه فيه.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الثلاثاء أكتوبر 13, 2020 3:15 pm

ثعريفات 
  ــــــــــــــ 
الأدب: عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
💎 آداب البحث: صناعة نظرية يستفيد منها الانسان كيفية المناظرة و شرائطها صيانة له عن الخبط في البحث، و إلزاما للخصم، و إفحامه. كذا في قطب الكيلاني.
💎 أدب القاضي: هو التزامه لما ندب إليه الشرع، من بسط العدل و رفع الظلم، و ترك الميل.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الثلاثاء أكتوبر 13, 2020 3:16 pm

تعريفات 
  ـــــــــــــــــ 
 الأداء: هو تسليم العين الثابت في الذمة بالسبب الموجب، كالوقت للصلاة، و الشهر للصوم، إلى من يستحق ذلك الواجب.
🌹 الأداء: عبارة عن إتيان عين الواجب في الوقت.
 🌹 الأداء الكامل: ما يؤديه الإنسان على الوجه الذي أمر به، كأداء المدرك للإمام.
 🌹 الأداء الناقص: بخلافه، كأداء المنفرد، و المسبوق فيما سبق.
🌹 أداء يشبه القضاء: هو أداء اللاحق بعد فراغ الإمام، لأنه باعتبار الوقت مؤد، و باعتبار أنه التزم أداء الصلاة مع الإمام حين تحرم معه: قاض لما فاته مع الإمام.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الثلاثاء أكتوبر 13, 2020 3:16 pm

تعريفات  
  ــــــــــــ 
💞 الإدراك: إحاطة الشيء بكماله.
💞 الإدراك: هو حصول الصورة عند النفس الناطقة.
 💞 الإدراك: تمثيل حقيقة الشيء وحده من غير حكم عليه بنفي أو إثبات، و يسمى تصورا، و مع الحكم بأحدهما يسمى تصديقا.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت أكتوبر 17, 2020 1:58 am

تعريفات: 
  ــــــــــــــــــ 
الأذان: في اللغة: مطلق الإعلان. 
  و في الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مأثورة.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت أكتوبر 17, 2020 1:58 am

تعريفات: 
  ـــــــــــــــــ 

الإذعان: عزم القلب. 
  و العزم: جزم الإرادة بغير تردد.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت أكتوبر 17, 2020 1:59 am

تعريفات:
  ـــــــــــــــ 
  الإرادة: صفة توجب للحي حالًا يقع منه الفعل على وجهٍ دون وجه. 
و في الحقيقة: هي ما لا يتعلق دائمًا إلا بالمعدوم، فإنها صفة تخصص أمرًا لحصوله و وجوده، كما قال الله تعالى: 
  { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } .
الإرادة: ميل يعقب اعتقاد النفع.
الإرادة: مطالبة القلب غذاء الروح من طيب النفس. 
 و قيل: الإرادة حجب النفس عن مراداتها، و الإقبال على أوامر الله تعالى و الرضا.
   و قيل: الإرادة: جمرةٌ من نار المحبة في القلب مقتضية لإجابة دواعي الحقيقة
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت أكتوبر 17, 2020 1:59 am

تعريفات: 
   ــــــــــــــــــ 
الإرهاص: ما يظهر من الخوارق عن النبي صلى الله عليه و سلم قبل ظهوره، كالنور الذي كان في جبين آباء نبينا صلى الله عليه و سلم.
الإرهاص: إحداث أمر خارق للعادة دال على بعثة نبي قبل بعثته.
الإرهاص: هو ما يصدر من النبي صلى الله عليه وسلم قبل النبوة من أمر خارق للعادة.
   و قيل: إنها من قبيل الكرامات؛ فإن الأنبياء قبل النبوة لا يقصرون عن درجة الأولياء.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت نوفمبر 21, 2020 2:16 am

تعريفات 
   ـــــــــــــــــ 
       الواصلية:

  اصحاب أبي حذيفة واصل بن عطاء الغزال ( ١ ) الألثغ، كان تلميذا للحسن البصري، يقرأ عليه العلوم و الأخبار. و كانا في أيام عبد الملك بن مروان، و هشام بن عبد الملك. 
   و بالمغرب الآن منهم شرذمة قليلة في بلد إدريس بن عبد الله الحسني الذي خرج بالمغرب في أيام أبي جعفر المنصور.
  و يقال لهم الواصلية، و اعتزالهم يدور على أربع قواعد:

💎 القاعدة الأولى: 
  القول بنفي صفات الباري تعالى؛ من العلم و القدرة، و الإرادة، و الحياة، و كانت هذه المقالة في بدايتها غير نضيجة ( ٢ ). 
  و كان واصل بن عطاء يشرع فيها على قول ظاهر، و هو الاتفاق على استحالة وجود إلهين قديمين أزليين، قال: 
   و من أثبت معنى صفة قديمة فقد أثبت إلهين.
و إنما شرعت أصحابه فيها بعد مطالعة كتب الفلاسفة، و انتهى نظرهم فيها إلى رد جميع الصفات إلى كونه: عالما، قادرا. ثم الحكم بأنهما صفتان ذاتيتان هما: اعتباران للذات القديمة كما قال الجبائي، أو حالان كما قال أبو هاشم.
  و ميل أبي الحسن البصري إلى ردهما إلى صفة واحدة و هي العالمية، و ذلك عين مذهب الفلاسفة، و سنذكر تفقصيل ذلك.
  و كان السلف يخالفهم في ذلك إذ وجدوا الصفات مذكورة في الكتاب و السنة. 
💐 القاعدة الثانية:

  القول بالقدر: و إنما سلكوا في ذلك مسلك معبد ( ٣ )الجهني؛ و غيلان الدمشقي ( ٤ )، و قرر واصل ابن عطاء هذه القاعدة أكثر مما كان يقرر قاعدة الصفات، فقال إن الباري تعالى حكيم عادل، لا يجوز أن يضاف إليه شر و لا ظلم، و لا يجوز أن يريد من العباد خلاف ما يأمر، و يحتم عليهم شيئا ثم يجازيهم عليه. فالعبد هو الفاعل للخير و الشر، و الإيمان و الكفر، و الطاعة و المعصية، و هو المجازي على فعله. و الرب تعالى أقدره على ذلك كله. و أفعال العباد محصورة في الحركات، و السكنات، و الاعتمادات و النظر، و العلم. 
   قال: و يستحيل أن يخاطب العبد بافعل و هو لا يمكنه أن يفعل، و لا هو يحس من نفسه الاقتدار و الفعل. و من أنكره فقد أنكر الضرورة. و استدل بآيات على هذه الكلمات.
  و رأيت رسالة نسبت إلى الحسن البصري كتبها إلى عبد الملك بن مروان و قد سأله عن القول بالقدر و الجبر، فأجابه فيها بما يوافق مذهب القدرية، و استدل فيها بآيات من الكتاب و دلائل من العقل. و لعلها لواصل بن عطاء، فما كان الحسن ممن يخالف السلف في أن القدر خيره و شره من الله تعالى، فإن هذه الكلمات كالمجمع عليها عندهم. و العجب أنه حمل هذا اللفظ الوارد في الخبر على البلاء و العافية، و الشدة و الرخاء، و المرض و الشفاء، و الموت و الحياة، إلى غير ذلك من أفعال الله تعالى، دون الخير و الشر، و الحسن و القبيح الصادرين من اكتساب العباد، و كذلك أورده جماعة من المعتزلة في المقالات عن أصحابهم.

 💎 القاعدة الثالثة:

  القول بالمنزلة بين المنزلتين، و السبب فيه أنه دخل واحد على الحسن البصري ( ٥ ) فقال: 
   يا إمام الدين، لقد ظهرت في زماننا جماعة يكفرون أصحاب الكبائر و الكبيرة عندهم كفر يخرج به عن الملة؛ و هم وعيدية الخوارج. و جماعة يرجئون أصحاب الكبائر، و الكبيرة عندهم لا تضر مع الإيمان، بل العمل على مذهبهم ليس ركنا من الإيمان، و لا يضر مع الإيمان معصية، كما لا ينفع مع الكفر طاعة، و هم مرجئة الأمة. فكيف تحكم لنا في ذلك اعتقادا؟
  فتفكر الحسن في ذلك، و قبل أن يجيب قال واصل بن عطاء: 
   أنا لا أقول إن صاحب الكبيرة مؤمن مطلقا، و لا كافر مطلقا، بل هو في منزلة بين المنزلتين: لا مؤمن و لا كافر. ثم قام و اعتزل إلى أسطوانة ( ٦ ) من أسطوانات المسجد يقرر ما أجاب به على جماعة من أصحاب الحسن، فقال الحسن: 
  اعتزل عنا واصل، فسمي هو و أصحابه معتزلة.
  و وجه تقريره أنه قال: إن الإيمان عبارة عن خصال خير إذا اجتمعت سمي المرء مؤمنا و هو اسم مدح. و الفاسق لم يستجمع خصال الخير و ما استحق اسم المدح، فلا يسمى مؤمنا، و ليس هو بكافر مطلقا أيضا، لأن الشهادة و سائر أعمال الخير موجودة فيه، لا وجه لإنكارها، لكنه إذا خرج من الدنيا على كبيرة من غير توبة، فهو من أهل النار خالد فيها، إذ ليس في الآخرة إلا فريقان: فريق في الجنة، و فريق في السعير، لكنه يخفف عنه العذاب و تكون دركته فوق دركة الكفار.
  و تابعه على ذلك عمرو بن عبيد ( ٧ ) بعد أن كان موافقا له في القدر، و إنكار الصفات. 
 🌷 القاعدة الرابعة:

  قوله في الفريقين من أصحاب الجمل، و أصحاب صفين إن أحدهما مخطئ لا بعينه. و كذلك قوله في عثمان و قاتليه و خاذليه، قال: 
   إن أحد الفريقين فاسق لا محالة، كما أن أحد المتلاعنين فاسق لا محالة، لكن لا بعينه، و قد عرفت قوله في الفاسق. و أقل درجات الفريقين أن لا يقبل شهادتهما كما لا تقبل شهادة المتلاعنين فلا يجوز قبول شهادة علي، و طلحة و الزبير على و باقة بقل، و جوز أن يكون عثمان و علي على الخطأ. 
  هذا قوله، و هو رئيس المعتزلة و مبدأ الطريقة في أعلام الصحابة، و أئمة العترة.
   و وافقه عمرو بن عبيد على مذهبه، و زاد عليه في تفسيق أحد الفريقين لا بعينه بأن قال: 
  لو شهد رجلان من أحد الفريقين مثل علي و رجل من عسكره، أو طلحة و الزبير لم تقبل شهادتهما، و فيه تفسيق الفريقين و كونهما من أهل النار.
   و كان عمرو بن عبيد من رواة الحديث، معروفا بالزهد، و واصل مشهورا بالفضل والأدب عندهم. 
   ـــــــــــــــــــــــــــــــ 
( ١ ) لقب بالغزال، لأنه كان يلازم الغزالين ليعرف المتعففات من النساء فيجعل صدقته لهن، الكامل للمبرد ص٩٢١ ج٣، و هو مؤسس فرقة المعتزلة و رئيسها الأول "٨٠-١٣١هـ". 
 ( ٢ ) غير حكيمة  

( ٣ ) ذكر بعض المؤرخين أن معبدا الجهني المتوفى سنة ٨٠هـ كان أول من تكلم في الإسلام بالقدر، و ذكروا أنه أخذ ذلك عن نصراني من الأساورة اسمه أبو يونس سنسويه و يعرف بالأسواري.
( ٤ ) غيلان الدمشقي أخذ القول بنفي القدر عن معبد الجهني، و بالغ في القول بنفي القدر. و قد هم عمر بن عبد العزيز "٩٩-١٠١هـ" بقتله لولا أن تراجع غيلان عن آرائه و أعلن توبته منها، و لكنه عاد إلى الكلام عن نفي القدر و أسرف في ذلك إسرافا عظيما في أيام هشام بن عبد الملك الذي كان شديدا على القدرية، و قد أظهر غيلان تمسكا شديدا بآرائه، فأمر هشام بصلبه على باب دمشق.
( ٥ ) توفي الحسن البصري سنة ١١٠هـ.
( ٦ ) الأسطوانة: العمود أو السارية.
  ( ٧ ) عمرو بن عبيد "٨٠-١٤٤هـ.

     # الملل و النحل 
للشهرستاني
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت نوفمبر 21, 2020 2:16 am

تعريفات 
  ــــــــــــــــــ 
      البنانية: 
   أصحاب بنان بن سمعان التميمي، قال: 
    الله تعالى على صورة إنسان، و روح الله حلت في علي رضي الله عنه، ثم في ابنه محمد بن الحنفية، ثم في ابنه أبي هاشم، ثم في بنان.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 6 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى