منتدى حبيبتى الاميرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تـعـريـفات - صفحة 6 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول
وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
تـعـريـفات - صفحة 6 980591



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حبيبتى الاميرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تـعـريـفات - صفحة 6 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول
وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
تـعـريـفات - صفحة 6 980591

منتدى حبيبتى الاميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تـعـريـفات

2 مشترك

صفحة 6 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6

اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الخميس مارس 25, 2021 7:09 am

تعريفات 
  ـــــــــــــــــــــ 
 :cloud_rain: التفكر: 
  تصرف القلب في معاني الأشياء؛ لدرك المطلوب.


    :cloud_rain: التفكر:
   سراج القلب يرى به خيره و شره، و منافعه و مضاره، و كل قلب لا تفكر فيه فهو في ظلمات يتخبط. 
  :droplet: و قيل:
   هو إحضار ما في القلب من معرفة الأشياء. 


 :droplet: و قيل:
    التفكر: تصفية القلب بموارد الفوائد.  
 
 :droplet:و قيل: 
  مصباح الاعتبار، و مفتاح الاختيار. 


  :droplet: و قيل: 
  حديقة أشجار الحقائق، و حدقة أنوار الدقائق. 


    :droplet: و قيل:
   مزرعة الحقيقة، و مشرعة الشريعة.  


 :droplet: و قيل: 
  فناء الدنيا و زوالها، و ميزان بقاء الآخرة و نوالها. 


    :droplet: و قيل:
   شبكة طائر الحكمة. 


  :droplet: و قيل: 
  هو العبارة عن الشيء بأسهل و أيسر من لفظ الأصل.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأربعاء فبراير 23, 2022 12:22 pm

تعريفات 
       ــــــــــــــــــــ 
     البشرية: 
   هم أصحاب بشر بن المعتمر، كان من أفاضل المعتزلة، وهو الذي أحدث القول بالتوليد.
    قالوا:
   الأعراض والطعوم والروائح وغيرها تقع متولدة في الجسم من فعل الغير، كما إذا كان أسبابها من فعله.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأربعاء فبراير 23, 2022 12:22 pm

تعريفات 
     ــــــــــــــــــ 
     البشارة:
   كل خبر صدق تتغير به بشرة الوجه، ويستعمل في الخير والشر، وفي الخير أغلب.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأربعاء فبراير 23, 2022 12:23 pm

تعريفات 
       ــــــــــــــــــ 
    البستان:
     هو ما يكون حائطًا فيه نخيل متفرقة تمكن الزراعة وسط أشجاره، فإن كانت الأشجار ملتفّةً لا تمكن الزراعة وسطها فهي الحديقة.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأربعاء فبراير 23, 2022 12:23 pm

تعريفات 
       ــــــــــــــــــ 
   البرغوثية: 
   هم الذين قالوا:
    كلام الله إذا قرئ فهو عرض، وإذا كتب فهو جسم.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الأربعاء فبراير 23, 2022 12:24 pm

تعريفات 
   ـــــــــــــــــ 
  براعة الاستهلال:
   هي أن يشير المصنف في ابتداء تأليفه، قبل الشروع في المسائل، بعبارة تدل على المرتب عليه إجمالًا.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت مايو 11, 2024 12:57 pm

     تعريفات 
   ـــــــــــــــــــــــ 


 :blossom: الأرش: هو اسمٌ للمال الواجب على ما دون النفس. 
  :birthday: الارتثاث: في الشرع أن يرتفق المجروح بشيء من مرافق الحياة، أو يثبت له حكمٌ من أحكام الأحياء، كالأكل، والشرب، والنوم، وغيرها. 
  :strawberry: الأرين: محل الاعتدال في الأشياء، وهو نقطةٌ في الأرض يستوي معها ارتفاع القطبين، فلا يأخذ هناك الليل من النهار، ولا النهار من الليل، وقد نقل عرفًا إلى محل الاعتدال مطلقًا. 
 :hibiscus: الأزل: استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، كما أن الأبد استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستقبل. 
 :bouquet: الأزلي: ما لا يكون مسبوقًا بالعدم. واعلم أن الموجود أقسام ثلاثة لا رابع لها: 
  فإنه إما أزلي وأبدي، وهو الله سبحانه وتعالى. 
   أو لا أزلي ولا أبدي، وهو الآخرة، وعكسه محال، فإن ما ثبت قدمه امتنع عدمه. 
   :gem: الأزلي: الذي لم يكن ليس، والذي لم يكن ليس لا علة له في الوجود. 
  rabbit الأزارقة: هم أصحاب نافع بن أزرق، قالوا: 
  كفر عليٌّ -رضي الله عنه- بالتحكيم، وابن ملجم محق، وكفرت الصحابة -رضي الله عنهم- وقضوا بتخليدهم في النار. 
 :ring: الاستقبال: ما تترقب وجوده بعد زمانك الذي أنت فيه. 
 :balloon: الاستسقاء: هو طلب المطر عند طول انقطاعه. 
 :rose: الاستدلال: هو تقرير الدليل لإثبات المدلول، سواء كان ذلك من الأثر إلى المؤثر أو العكس، أو من أحد الأثرين إلى الآخر. 
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت مايو 11, 2024 12:58 pm

تعريفات: 
   ـــــــــــــــــــــــ 


 :hibiscus: الأذان: في اللغة: مطلق الإعلان.
   وفي الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مأثورة. 


 :rose: الإذعان: عزم القلب. 
   والعزم: جزم الإرادة بغير تردد. 


 :green_heart: الإذن: في اللغة: الإعلام. 
   وفي الشرع: فك الحجر وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعًا شرعًا. 


 :bouquet: الإذالة: زيادة حرف ساكن في وتد مجموع مثل مستفعلن زيد في آخره نون آخر بعدما أبدلت نونه ألفا، فصار مستفعلان، ويسمى مذالا. 


:birthday: الإرادة: صفة توجب للحي حالًا يقع منه الفعل على وجهٍ دون وجه. 
   وفي الحقيقة: هي ما لا يتعلق دائمًا إلا بالمعدوم، فإنها صفة تخصص أمرًا لحصوله ووجوده، كما قال الله تعالى: 
  {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} . 


:gem: الإرادة: ميل يعقب اعتقاد النفع. 


 :strawberry: الإرادة: مطالبة القلب غذاء الروح من طيب النفس. 
   وقيل: الإرادة حجب النفس عن مراداتها، والإقبال على أوامر الله تعالى والرضا. 
   وقيل: الإرادة: جمرةٌ من نار المحبة في القلب مقتضية لإجابة دواعي الحقيقة. 


 :balloon: الإرسال في الحديث: عدم الاسناد. مثل أن يقول الراوي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير أن يقول: حدثنا فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. 


 :ring: الإرهاص: ما يظهر من الخوارق عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل ظهوره، كالنور الذي كان في جبين آباء نبينا صلى الله عليه وسلم. 


 :cloud_rain: الإرهاص: إحداث أمر خارق للعادة دال على بعثة نبي قبل بعثته. 


 rabbit الإرهاص: هو ما يصدر من النبي صلى الله عليه وسلم قبل النبوة من أمر خارق للعادة. 
  وقيل: إنها من قبيل الكرامات؛ فإن الأنبياء قبل النبوة لا يقصرون عن درجة الأولياء.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط السبت مايو 11, 2024 12:59 pm

تعريفات: 
   ـــــــــــــــــــ 


 :rose: الاستئناف: هو ما وقع جوابا لسؤال مقدر معنى كما قال المتكلم: 
  جاءني القوم. 
   فكأن قائلا قال: ما فعلت بهم؟ 
    فقال المتكلم مجيبا عنه. 
   أما زيد فأكرمته، وأما بشر فأهنته، وأما بكر فقد أعرضت عنه. 


   :balloon: الاستغفار: استقلال الصالحات والإقبال عليها، واستكثار الفاسدات والإعراض عنها.
   وقال أهل الكلام: 
:strawberry: الاستغفار: طلب المغفرة بعد رؤية قبح المعصية، والإعراض عنها.
   وقال عالم: الاستغفار: استصلاح الأمر الفاسد قولًا وفعلًا. 
   يقال: أغفروا هذا الأمر، أي أصلحوه بما ينبغي أن يصلح. 


:rose: الاستفهام: استعلام ما في ضمير المخاطب.
   وقيل: هو طلب حصول صورة الشيء في الذهن، فإن كانت تلك الصورة وقوع نسبة بين الشيئين، أو لا وقوعها، فحصولها هو التصديق، وإلا فهو التصور. 


:hibiscus: الاستقراء: هو الحكم على كليٍّ بوجوده في أكثر جزئياته، وإنما قال: في أكثر جزئياته؛ لأن الحكم لو كان في جميع جزئياته لم يكن استقراءً، بل قياسًا مقسمًا، ويسمى هذا: 
  استقراء؛ لأن مقدماته لا تحصل إلا بتتبع الجزئيات، كقولنا:
   كل حيوان يحرك فكه الأسفل عند المضغ؛ لأن الإنسان والبهائم والسباع كذلك، وهو استقراء ناقص لا يفيد اليقين لجواز وجود جزئي لم يستقرأ، ويكون حكمه مخالفًا لما استقرئ كالتمساح؛ فإنه يحرك فكه الأعلى عند المضغ. 


:bouquet: الاستحسان: في اللغة: هو عد الشيء واعتقاده حسنًا. 
   واصطلاحًا: هو اسمٌ لدليل من الأدلة الأربعة يعارض القياس الجلي ويعمل به إذا كان أقوى منه؛ سموه بذلك لأنه في الأغلب يكون أقوى من القياس الجلي، فيكون قياسًا مستحسنًا، قال الله تعالى: 
  {فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} .
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:24 pm

تعريفات 
   ـــــــــــــــــ 


 rabbit الإسراف: تجاوز الحد في النفقة. 
   وقيل: أن يأكل الرجل ما لا يحل له، أو يأكل مما يحل له فوق الاعتدال، ومقدار الحاجة. 
  وقيل: الإسراف تجاوز في الكمية، فهو جهل بمقادير الحقوق. 


 :balloon: الإسراف: صرف الشيء فيما ينبغي زائدًا على ما ينبغي؛ بخلاف التبذير؛ فإنه صرف الشيء فيما لا ينبغي. 


:strawberry: الاستغراق: الشمول لجميع الأفراد، بحيث لا يخرج عنه شيء. 


 :hibiscus: الأسطوانة: شكلٌ تحيط به دائرتان متوازيتان من طرفيه، هما قاعدتاه، يصل بينهما سطحٌ مستديرٌ يفرض في وسطه خط موازٍ لكل خط يفرض على سطحه بين قاعدتيه. 


:blossom: الاسطقس: يعرف من تعريف الداخل. 


   الاسطقس: عبارة عن إحدى أربع طبائع. 


  :rose: الاسطقسات: لفظ يوناني، بمعنى الأصل، وتسمى العناصر الأربع؛ التي هي الماء والأرض والهواء والنار، اسطقسات؛ لأنه أصول المركبات، التي هي الحيوانات والنباتات والمعادن. 


   :bouquet: الاسم: ما دلَّ على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، وهو ينقسم إلى: 
  اسم عين، وهو الدال على معنى يقوم بذاته، كزيد وعمرو. 
   وإلى اسم معنى، وهو ما لا يقوم بذاته، سواء كان معناه وجوديًّا كالعلم أو عدميًّا كالجهل. 


 :bouquet: الاسم الأعظم: هو الاسم الجامع لجميع الأسماء. 
  وقيل: هو الله؛ لأنه اسم الذات الموصوفة بجميع الصفات، أي المسماة بجميع الأسماء، ويطلقون الحضرة الإلهية على حضرة الذات، مع جميع الأسماء.
   وعندنا: هو اسم الذات الإلهية، من حيث هي هي، أي المطلقة الصادقة عليها مع جميعها أو بعضها، أو لا مع واحد منها، كقوله تعالى: 
  {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} .
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:24 pm

     تعريفات 
  ـــــــــــــــــــــــ 


 :ring: الاسم المتمكن: ما تغير آخره بتغير العوامل في أوله، ولم يشابه الحرف، نحو قولك: هذا زيد، ورأيت زيدًا، ومررت بزيد. 
   وقيل: الاسم المتمكن، هو الاسم الذي لم يشابه الحرف والفعل. 
  وقيل: الاسم المتمكن: ما يجري عليه الإعراب، وغير المتمكن: ما لا يجري عليه الإعراب. 


 :gem: اسم الجنس: ما وضع لأن يقع على شيء، وعلى ما أشبهه، كالرجل؛ فإنه موضوع لكل فرد خارجي على سبيل البدل من غير اعتبار تعينه. 
  والفرق بين الجنس واسم الجنس: أن الجنس يطلق على القليل والكثير، كالماء؛ فإنه يطلق على القطرة والبحر، واسم الجنس لا يطلق على الكثير، بل يطلق على واحد على سبيل البدل؛ كرجل، فعلى هذا كان كل جنس اسم جنس، بخلاف العكس. 


:bouquet: الاسم التام: الاسم الذي نصب لتمامه؛ أي لاستغنائه عن الإضافة، وتمامه بأربعة أشياء: 
  بالتنوين، أو بالإضافة، أو بنون التثنية، أو الجمع. 


 :rose: الأسماء المقصورة: هي أسماء في أواخرها ألفٌ مفردة، نحو: حبلى، وعصا، ورحًا. 


 :blossom: الأسماء المنقوصة: هي أسماء في أواخرها ياء ساكنة قبلها كسرة، كالقاضي. 


 :hibiscus: اسم إن وأخواتها: هو المسند إليه بعد دخول إن أو إحدى أخواتها. 
    اسم لا لنفي الجنس: هو المسند إليه من معموليها. 
:hibiscus: اسم لا لنفي الجنس: وهو المسند إليه بعد دخولها، تليها نكرة، مضافًا أو مشبهًا به، مثل: لا غلام رجل، ولا عشرين درهمًا لك. 


 :balloon: أسماء الأفعال: ما كان بمعنى الأمر أو الماضي، مثل: رويدًا زيدًا، أي أمهله، وهيهات الأمر، أي بعد. 


  rabbit أسماء العدد: ما وضعت لكمية آحاد الأشياء، أي المعدودات.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:25 pm

    تعريفات 
   ـــــــــــــــــــــــ 


 rabbit اسم الفاعل: ما اشتق من يفعل لمن قام به الفعل بمعنى الحدوث، وبالقيد الأخير خرج عنه الصفة المشبهة، واسم التفضيل لكونهما بمعنى الثبوت لا بمعنى الحدوث. 


 :balloon: اسم المفعول: ما اشتق من يفعل لمن وقع عليه الفعل. 


:strawberry: اسم التفضيل: ما اشتق من فعل لموصوف بزيادةٍ على غيره. 


 :hibiscus: اسم الزمان والمكان: مشتق من يفعل لزمان أو مكانٍ وقع فيه الفعل. 


  :blossom: اسم الآلة: هو ما يعالج به الفاعل المفعول بوصول الأثر إليه. 


:rose: اسم الإشارة: ما وضع لمشار إليه، ولم يلزم التعريف دوريًا، أو بما هو أخفى منه، أو بما هو مثله؛ لأنه عرف اسم الإشارة الاصطلاحية بالمشار إليه اللغوي المعلوم. 


:bouquet: الاسم المنسوب: هو الاسم الملحق بآخره ياء مشددة مكسور ما قبلها؛ علامةً بالنسبة إليه، كما ألحقت التاء علامةً للتأنيث، نحو: بصري، وهاشمي. 
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:26 pm

    تعريفات 
   ـــــــــــــــــــــــ 


:rose: الأسوارية: هم أصحاب الأسواري، وافقوا النظامية فيما ذهبوا إليه، وزادوا عليهم: أن الله لا يقدر على ما أخبر بعدمه، أو علم عدمه، والإنسان قادرٌ عليه. 
 :strawberry: الإسكافية: أصحاب أبي جعفر الإسكافي. 
  قالوا: إن الله تعالى لا يقدر على ظلم العقلاء بخلاف ظلم الصبيان والمجانين، فإنه يقدر عليه. 


:balloon: الإسحاقية: مثل النصيرية، قالوا:
   حل الله في علي، رضي الله عنه. 


 rabbit الإسماعيلية: هم الذين أثبتوا الإمامة لإسماعيل بن جعفر الصادق، ومن مذهبهم: 
   أن الله تعالى لا موجودٌ ولا معدومٌ، ولا عالمٌ ولا جاهلٌ، ولا قادر ولا عاجز، وكذلك في جميع الصفات؛ وذلك لأن الإثبات الحقيقي يقتضي المشاركة بينه وبين الموجودات، وهو تشبيه، والنفي المطلق يقتضي مشاركته للمعدومات، وهو تعطيل، بل هو واهب هذه الصفات ورب المتضادات. 


   
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:27 pm

  تعريفات 
      ـــــــــــــــــــــــ 


:cloud_rain: الإشمام: تهيئة الشفتين للتلفظ بالضم، ولكن لا يتلفظ به، تنبيهًا على ضم ما قبلها، أو على ضمة الحرف الموقوف عليه، ولا يشعر به الأعمى. 


:ring: الاشتياق: انجذاب باطن المحب إلى المحبوب حال الوصال؛ لنيل زيادة اللذة أو دوامها. 


 :birthday: الأشربة: هي جمع شراب وهو كل مائع رقيق يشرب ولا يتأتى فيه المضغ حراما كان أو حلالا. 


  :bouquet: الإشارة: هو الثابت بنفس الصيغة من غير أن يسبق له الكلام. 


:rose: إشارة النص: هو العمل بما ثبت بنظم الكلام لغة، لكنه غير مقصود، ولا سيق له النص، كقوله تعالى: 
   {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ} 
  سيق؛ لإثبات النفقة، وفيه إشارة إلى أن النسب إلى الآباء. 


 :blossom: الاشتقاق: نزع لفظٍ من آخر، بشرط مناسبتهما معنىً وتركيبًا، ومغايرتهما في الصيغة. 


 :hibiscus: الاشتقاق الصغير: هو أن يكون بين اللفظين تناسبٌ في الحروف والتركيب، نحو: ضرب، من: الضرب. 


 :strawberry: الاشتقاق الكبير: هو أن يكون بين اللفظين تناسبٌ في اللفظ والمعنى دون الترتيب، نحو: جبذ، من: الجذب. 


 :balloon: الاشتقاق الأكبر: هو أن يكون بين اللفظين تناسبٌ في المخرج، نحو: نعق، من النعق. 


 rabbit الأشهر الحرم: أربعة: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، واحد فرد، وثلاثة سرد، أي متتابعة. 
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:36 pm

تعريفات 
   ـــــــــــــــــ 


 rabbit الإسراف: تجاوز الحد في النفقة. 
   وقيل: أن يأكل الرجل ما لا يحل له، أو يأكل مما يحل له فوق الاعتدال، ومقدار الحاجة. 
  وقيل: الإسراف تجاوز في الكمية، فهو جهل بمقادير الحقوق. 


 :balloon: الإسراف: صرف الشيء فيما ينبغي زائدًا على ما ينبغي؛ بخلاف التبذير؛ فإنه صرف الشيء فيما لا ينبغي. 


:strawberry: الاستغراق: الشمول لجميع الأفراد، بحيث لا يخرج عنه شيء. 


 :hibiscus: الأسطوانة: شكلٌ تحيط به دائرتان متوازيتان من طرفيه، هما قاعدتاه، يصل بينهما سطحٌ مستديرٌ يفرض في وسطه خط موازٍ لكل خط يفرض على سطحه بين قاعدتيه. 


:blossom: الاسطقس: يعرف من تعريف الداخل. 


   الاسطقس: عبارة عن إحدى أربع طبائع. 


  :rose: الاسطقسات: لفظ يوناني، بمعنى الأصل، وتسمى العناصر الأربع؛ التي هي الماء والأرض والهواء والنار، اسطقسات؛ لأنه أصول المركبات، التي هي الحيوانات والنباتات والمعادن. 


   :bouquet: الاسم: ما دلَّ على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، وهو ينقسم إلى: 
  اسم عين، وهو الدال على معنى يقوم بذاته، كزيد وعمرو. 
   وإلى اسم معنى، وهو ما لا يقوم بذاته، سواء كان معناه وجوديًّا كالعلم أو عدميًّا كالجهل. 


 :bouquet: الاسم الأعظم: هو الاسم الجامع لجميع الأسماء. 
  وقيل: هو الله؛ لأنه اسم الذات الموصوفة بجميع الصفات، أي المسماة بجميع الأسماء، ويطلقون الحضرة الإلهية على حضرة الذات، مع جميع الأسماء.
   وعندنا: هو اسم الذات الإلهية، من حيث هي هي، أي المطلقة الصادقة عليها مع جميعها أو بعضها، أو لا مع واحد منها، كقوله تعالى: 
  {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} .
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:36 pm

     تعريفات 
  ـــــــــــــــــــــــ 


 :ring: الاسم المتمكن: ما تغير آخره بتغير العوامل في أوله، ولم يشابه الحرف، نحو قولك: هذا زيد، ورأيت زيدًا، ومررت بزيد. 
   وقيل: الاسم المتمكن، هو الاسم الذي لم يشابه الحرف والفعل. 
  وقيل: الاسم المتمكن: ما يجري عليه الإعراب، وغير المتمكن: ما لا يجري عليه الإعراب. 


 :gem: اسم الجنس: ما وضع لأن يقع على شيء، وعلى ما أشبهه، كالرجل؛ فإنه موضوع لكل فرد خارجي على سبيل البدل من غير اعتبار تعينه. 
  والفرق بين الجنس واسم الجنس: أن الجنس يطلق على القليل والكثير، كالماء؛ فإنه يطلق على القطرة والبحر، واسم الجنس لا يطلق على الكثير، بل يطلق على واحد على سبيل البدل؛ كرجل، فعلى هذا كان كل جنس اسم جنس، بخلاف العكس. 


:bouquet: الاسم التام: الاسم الذي نصب لتمامه؛ أي لاستغنائه عن الإضافة، وتمامه بأربعة أشياء: 
  بالتنوين، أو بالإضافة، أو بنون التثنية، أو الجمع. 


 :rose: الأسماء المقصورة: هي أسماء في أواخرها ألفٌ مفردة، نحو: حبلى، وعصا، ورحًا. 


 :blossom: الأسماء المنقوصة: هي أسماء في أواخرها ياء ساكنة قبلها كسرة، كالقاضي. 


 :hibiscus: اسم إن وأخواتها: هو المسند إليه بعد دخول إن أو إحدى أخواتها. 
    اسم لا لنفي الجنس: هو المسند إليه من معموليها. 
:hibiscus: اسم لا لنفي الجنس: وهو المسند إليه بعد دخولها، تليها نكرة، مضافًا أو مشبهًا به، مثل: لا غلام رجل، ولا عشرين درهمًا لك. 


 :balloon: أسماء الأفعال: ما كان بمعنى الأمر أو الماضي، مثل: رويدًا زيدًا، أي أمهله، وهيهات الأمر، أي بعد. 


  rabbit أسماء العدد: ما وضعت لكمية آحاد الأشياء، أي المعدودات.
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:37 pm

تعريفات
ـــــــــــــــــــــــ

rabbit اسم الفاعل: ما اشتق من يفعل لمن قام به الفعل بمعنى الحدوث، وبالقيد الأخير خرج عنه الصفة المشبهة، واسم التفضيل لكونهما بمعنى الثبوت لا بمعنى الحدوث.

🎈 اسم المفعول: ما اشتق من يفعل لمن وقع عليه الفعل.

🍓 اسم التفضيل: ما اشتق من فعل لموصوف بزيادةٍ على غيره.

🌺 اسم الزمان والمكان: مشتق من يفعل لزمان أو مكانٍ وقع فيه الفعل.

🌼 اسم الآلة: هو ما يعالج به الفاعل المفعول بوصول الأثر إليه.

🌹 اسم الإشارة: ما وضع لمشار إليه، ولم يلزم التعريف دوريًا، أو بما هو أخفى منه، أو بما هو مثله؛ لأنه عرف اسم الإشارة الاصطلاحية بالمشار إليه اللغوي المعلوم.

💐 الاسم المنسوب: هو الاسم الملحق بآخره ياء مشددة مكسور ما قبلها؛ علامةً بالنسبة إليه، كما ألحقت التاء علامةً للتأنيث، نحو: بصري، وهاشمي.

جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:38 pm

    تعريفات 
   ـــــــــــــــــــــــ 


🌹 الأسوارية: هم أصحاب الأسواري، وافقوا النظامية فيما ذهبوا إليه، وزادوا عليهم: أن الله لا يقدر على ما أخبر بعدمه، أو علم عدمه، والإنسان قادرٌ عليه. 
 🍓 الإسكافية: أصحاب أبي جعفر الإسكافي. 
  قالوا: إن الله تعالى لا يقدر على ظلم العقلاء بخلاف ظلم الصبيان والمجانين، فإنه يقدر عليه. 


🎈 الإسحاقية: مثل النصيرية، قالوا:
   حل الله في علي، رضي الله عنه. 


 rabbit الإسماعيلية: هم الذين أثبتوا الإمامة لإسماعيل بن جعفر الصادق، ومن مذهبهم: 
   أن الله تعالى لا موجودٌ ولا معدومٌ، ولا عالمٌ ولا جاهلٌ، ولا قادر ولا عاجز، وكذلك في جميع الصفات؛ وذلك لأن الإثبات الحقيقي يقتضي المشاركة بينه وبين الموجودات، وهو تشبيه، والنفي المطلق يقتضي مشاركته للمعدومات، وهو تعطيل، بل هو واهب هذه الصفات ورب المتضادات. 


   
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تـعـريـفات - صفحة 6 Empty رد: تـعـريـفات

مُساهمة من طرف جاروط الإثنين مايو 13, 2024 2:39 pm

  تعريفات 
      ـــــــــــــــــــــــ 


:cloud_rain: الإشمام: تهيئة الشفتين للتلفظ بالضم، ولكن لا يتلفظ به، تنبيهًا على ضم ما قبلها، أو على ضمة الحرف الموقوف عليه، ولا يشعر به الأعمى. 


:ring: الاشتياق: انجذاب باطن المحب إلى المحبوب حال الوصال؛ لنيل زيادة اللذة أو دوامها. 


 :birthday: الأشربة: هي جمع شراب وهو كل مائع رقيق يشرب ولا يتأتى فيه المضغ حراما كان أو حلالا. 


  :bouquet: الإشارة: هو الثابت بنفس الصيغة من غير أن يسبق له الكلام. 


:rose: إشارة النص: هو العمل بما ثبت بنظم الكلام لغة، لكنه غير مقصود، ولا سيق له النص، كقوله تعالى: 
   {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ} 
  سيق؛ لإثبات النفقة، وفيه إشارة إلى أن النسب إلى الآباء. 


 :blossom: الاشتقاق: نزع لفظٍ من آخر، بشرط مناسبتهما معنىً وتركيبًا، ومغايرتهما في الصيغة. 


 :hibiscus: الاشتقاق الصغير: هو أن يكون بين اللفظين تناسبٌ في الحروف والتركيب، نحو: ضرب، من: الضرب. 


 :strawberry: الاشتقاق الكبير: هو أن يكون بين اللفظين تناسبٌ في اللفظ والمعنى دون الترتيب، نحو: جبذ، من: الجذب. 


 :balloon: الاشتقاق الأكبر: هو أن يكون بين اللفظين تناسبٌ في المخرج، نحو: نعق، من النعق. 


 rabbit الأشهر الحرم: أربعة: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، واحد فرد، وثلاثة سرد، أي متتابعة. 
جاروط
جاروط
مشرف عام
مشرف عام

ذكر 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 6 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى