تـعـريـفات
2 مشترك
صفحة 5 من اصل 6
صفحة 5 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــ
التصحيف:
أن يقرأ الشيء على خلاف ما أراد كاتبه، أو على ما اصطلحوا عليه.
ـــــــــــــ
التصحيف:
أن يقرأ الشيء على خلاف ما أراد كاتبه، أو على ما اصطلحوا عليه.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــ
التصحيح:
هو في اللغة:
إزالة السقم من المريض .
وفي الاصطلاح:
إزالة الكسور الواقعة بين السهام والرءوس.
ـــــــــــــــ
التصحيح:
هو في اللغة:
إزالة السقم من المريض .
وفي الاصطلاح:
إزالة الكسور الواقعة بين السهام والرءوس.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــ
التصريف:
هو علمٌ بأصولٍ يعرف بها أحوال أبنية الكلمة التي ليست بإعراب.
ـــــــــــ
التصريف:
هو علمٌ بأصولٍ يعرف بها أحوال أبنية الكلمة التي ليست بإعراب.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــ
التصوف:
الوقوف مع الآداب الشرعية ظاهرًا، فيرى حكمها من الظاهر في الباطن، وباطنًا، فيرى حكمها من الباطن في الظاهر، فيحصل للمتأدب بالحكمين كمالٌ.
التصوف:
مذهب كله جد. فلا يخلطونه بشيء من الهزل.
و قيل:
تصفية القلب عن موافقة البرية، ومفارقة الأخلاق الطبيعية، وإخماد
صفات البشرية، ومجانبة الدعاوى النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية، والتعلق بعلوم الحقيقة، واستعمال ما هو أولى على السرمدية، والنصح لجميع الأمة، والوفاء لله تعالى على الحقيقة، واتباع رسول الله صلى الله عليه و سلم في الشريعة.
وقيل:
ترك الاختيار.
وقيل:
بذل المجهود. والأنس بالمعبود.
وقيل:
حفظ حواسك من مراعاة أنفاسك.
وقيل:
الإعراض عن الاعتراض.
و قيل:
هو صفاء المعاملة مع الله تعالى، وأصله التفرغ عن الدنيا.
وقيل:
الصبر تحت الأمر والنهي .
وقيل:
خدمة التشرف، وترك التكلف، واستعمال التظرف .
وقيل:
الأخذ بالحقائق والكلام بالدقائق والإياس مما في أيدي الخلائق.
ـــــــــــــــ
التصوف:
الوقوف مع الآداب الشرعية ظاهرًا، فيرى حكمها من الظاهر في الباطن، وباطنًا، فيرى حكمها من الباطن في الظاهر، فيحصل للمتأدب بالحكمين كمالٌ.
التصوف:
مذهب كله جد. فلا يخلطونه بشيء من الهزل.
و قيل:
تصفية القلب عن موافقة البرية، ومفارقة الأخلاق الطبيعية، وإخماد
صفات البشرية، ومجانبة الدعاوى النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية، والتعلق بعلوم الحقيقة، واستعمال ما هو أولى على السرمدية، والنصح لجميع الأمة، والوفاء لله تعالى على الحقيقة، واتباع رسول الله صلى الله عليه و سلم في الشريعة.
وقيل:
ترك الاختيار.
وقيل:
بذل المجهود. والأنس بالمعبود.
وقيل:
حفظ حواسك من مراعاة أنفاسك.
وقيل:
الإعراض عن الاعتراض.
و قيل:
هو صفاء المعاملة مع الله تعالى، وأصله التفرغ عن الدنيا.
وقيل:
الصبر تحت الأمر والنهي .
وقيل:
خدمة التشرف، وترك التكلف، واستعمال التظرف .
وقيل:
الأخذ بالحقائق والكلام بالدقائق والإياس مما في أيدي الخلائق.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ــــــــــــــ
التعقيد:
هو ألا يكون اللفظ ظاهر الدلالة على المعنى المراد لخلل واقع.
إما في النظم بألا يكون ترتيب الألفاظ على وفق ترتيب المعاني، بسبب تقديم أو تأخير أو حذف أو إضمار، أو غير ذلك مما يوجب صعوبة فهم المراد، وإما في الانتقال؛ أي لا يكون ظاهر الدلالة على المراد لخلل في انتقال الذهن من المعنى الأول المفهوم بحسب اللغة إلى الثاني المقصود بسبب إيراد اللوازم البعيدة المفتقرة إلى الوسائط الكثيرة، مع خفاء القرائن الدالة على المقصود.
التعقيد:
كون الكلام مغلقا لا يظهر معناه بسهولة.
ــــــــــــــ
التعقيد:
هو ألا يكون اللفظ ظاهر الدلالة على المعنى المراد لخلل واقع.
إما في النظم بألا يكون ترتيب الألفاظ على وفق ترتيب المعاني، بسبب تقديم أو تأخير أو حذف أو إضمار، أو غير ذلك مما يوجب صعوبة فهم المراد، وإما في الانتقال؛ أي لا يكون ظاهر الدلالة على المراد لخلل في انتقال الذهن من المعنى الأول المفهوم بحسب اللغة إلى الثاني المقصود بسبب إيراد اللوازم البعيدة المفتقرة إلى الوسائط الكثيرة، مع خفاء القرائن الدالة على المقصود.
التعقيد:
كون الكلام مغلقا لا يظهر معناه بسهولة.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ــــــــــــــــ
التعليل:
هو تقرير ثبوت المؤثر لإثبات الأثر.
التعليل في معرض النص:
ما يكون الحكم بموجب تلك العلة مخالفًا للنص، كقول إبليس: "أنا خيرٌ منه خلقتني من نارٍ وخلقته من طين"، بعد قوله تعالى: {اسْجُدُوا لِآدَمَ} .
التعليل:
هو انتقال الذهن من المؤثر إلى الأثر، كانتقال الذهن من الدخان إلى النار.
و الاستدلال:
هو انتقال الذهن من الأثر إلى المؤثر.
و قيل: التعليل هو:
إظهار علية الشيء، سواء كانت تامة أو ناقصة.
و الصواب:
أن التعليل هو تقرير ثبوت المؤثر لإثبات الأثر.
و الاستدلال:
هو تقرير ثبوت الأثر؛ لإثبات المؤثر.
و قيل:
الاستدلال هو تقرير الدليل؛ لإثبات المدلول سواء كان ذلك من الأثر إلى المؤثر أو العكس أو من أحد الأثرين إلى الآخر.
ــــــــــــــــ
التعليل:
هو تقرير ثبوت المؤثر لإثبات الأثر.
التعليل في معرض النص:
ما يكون الحكم بموجب تلك العلة مخالفًا للنص، كقول إبليس: "أنا خيرٌ منه خلقتني من نارٍ وخلقته من طين"، بعد قوله تعالى: {اسْجُدُوا لِآدَمَ} .
التعليل:
هو انتقال الذهن من المؤثر إلى الأثر، كانتقال الذهن من الدخان إلى النار.
و الاستدلال:
هو انتقال الذهن من الأثر إلى المؤثر.
و قيل: التعليل هو:
إظهار علية الشيء، سواء كانت تامة أو ناقصة.
و الصواب:
أن التعليل هو تقرير ثبوت المؤثر لإثبات الأثر.
و الاستدلال:
هو تقرير ثبوت الأثر؛ لإثبات المؤثر.
و قيل:
الاستدلال هو تقرير الدليل؛ لإثبات المدلول سواء كان ذلك من الأثر إلى المؤثر أو العكس أو من أحد الأثرين إلى الآخر.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ــــــــــــــــ
التطويل:
هو أن يزاد اللفظ على أصل المراد.
و قيل:
هو الزائد على أصل المراد بلا فائدة.
ــــــــــــــــ
التطويل:
هو أن يزاد اللفظ على أصل المراد.
و قيل:
هو الزائد على أصل المراد بلا فائدة.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــ
التطوع:
اسم لما شرع زيادة على الفرض و الواجبات.
ـــــــــــــــ
التطوع:
اسم لما شرع زيادة على الفرض و الواجبات.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــــ
التطبيق:
و يقال له أيضا المطابقة، و الطباق و التكافؤ و التضاد؛ و هو أن يجمع بين المتضادين مع مراعاة التقابل، فلا يجيء باسم مع فعل و لا بفعل مع اسم كقوله تعالى:
{فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا} .
التطبيق:
مقابلة الفعل بالفعل و الاسم بالاسم.
ـــــــــــــــــ
التطبيق:
و يقال له أيضا المطابقة، و الطباق و التكافؤ و التضاد؛ و هو أن يجمع بين المتضادين مع مراعاة التقابل، فلا يجيء باسم مع فعل و لا بفعل مع اسم كقوله تعالى:
{فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا} .
التطبيق:
مقابلة الفعل بالفعل و الاسم بالاسم.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــــ
التضايف:
كون الشيئين بحيث يكون تعلق كل واحد منهما سببًا بتعلق الآخر به، كالأبوة و البنوة.
التضايف:
هو كون تصور كل واحد من الأمرين موقوفًا على تصور الآخر.
ـــــــــــــــــ
التضايف:
كون الشيئين بحيث يكون تعلق كل واحد منهما سببًا بتعلق الآخر به، كالأبوة و البنوة.
التضايف:
هو كون تصور كل واحد من الأمرين موقوفًا على تصور الآخر.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــ
التضمين في الشعر:
هو أن يتعلق معنى البيت بالذي قبله تعلقا لا يصح إلا به.
تضمين مزودج:
هو أن يقع في أثناء قرائن النثر و النظم لفظان مسجعان بعد مراعاة حدود الأسجاع و القوافي الأصلية، كقوله تعالى:
{وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ} .
و كقوله عليه السلام:
"المؤمنون هينون لينون".
و من النظم:
تعود رسم الوهب و النهب في العلى
و هذان وقت اللطف و العنف دأبُهُ
ـــــــــــــــ
التضمين في الشعر:
هو أن يتعلق معنى البيت بالذي قبله تعلقا لا يصح إلا به.
تضمين مزودج:
هو أن يقع في أثناء قرائن النثر و النظم لفظان مسجعان بعد مراعاة حدود الأسجاع و القوافي الأصلية، كقوله تعالى:
{وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ} .
و كقوله عليه السلام:
"المؤمنون هينون لينون".
و من النظم:
تعود رسم الوهب و النهب في العلى
و هذان وقت اللطف و العنف دأبُهُ
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ــــــــــــــ
التصغير:
تغيير صيغة الاسم لأجل تغيير المعنى، تحقيرًا، أو تقليلًا، أو تقريبًا، أو تكريمًا، أو تلطيفا، كرجيل، و دريهمات، و قبيل، و فويق، و أخي، و يبنى عليه ما في قوله صلى الله عليه و سلم في حق عائشة رضي الله عنها:
"خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء".
ــــــــــــــ
التصغير:
تغيير صيغة الاسم لأجل تغيير المعنى، تحقيرًا، أو تقليلًا، أو تقريبًا، أو تكريمًا، أو تلطيفا، كرجيل، و دريهمات، و قبيل، و فويق، و أخي، و يبنى عليه ما في قوله صلى الله عليه و سلم في حق عائشة رضي الله عنها:
"خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء".
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــــــ
التعسف:
حمل الكلام على معنى لا تكون دلالته عليه ظاهرة.
التعسف:
هو الطريق الذي غير موصل إلى المطلوب.
و قيل:
الأخذ على غير طريق.
و قيل:
هو ضعف الكلام.
ـــــــــــــــــــ
التعسف:
حمل الكلام على معنى لا تكون دلالته عليه ظاهرة.
التعسف:
هو الطريق الذي غير موصل إلى المطلوب.
و قيل:
الأخذ على غير طريق.
و قيل:
هو ضعف الكلام.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــــــ
التقدير:
هو تحديد كل مخلوق بحده الذي يوجد من حسن و قبح، و نفع و ضر، وغيرهما.
ـــــــــــــــــــ
التقدير:
هو تحديد كل مخلوق بحده الذي يوجد من حسن و قبح، و نفع و ضر، وغيرهما.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ــــــــــــــــــــ
التفريد:
وقوفك بالحق معك، هذا إذا كان الحق عين قوى العبد، بقضية قوله صلى الله عليه و سلم:
"كنت له سمعًا وبصرًا" ... الحديث.
ــــــــــــــــــــ
التفريد:
وقوفك بالحق معك، هذا إذا كان الحق عين قوى العبد، بقضية قوله صلى الله عليه و سلم:
"كنت له سمعًا وبصرًا" ... الحديث.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ــــــــــــــــ
التفريع:
جعل شيء عقيب شيء؛ لاحتياج اللاحق إلى السابق.
ــــــــــــــــ
التفريع:
جعل شيء عقيب شيء؛ لاحتياج اللاحق إلى السابق.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ــــــــــــــــــ
التفسير:
في الأصل: هو الكشف، و الإظهار.
و في الشرع: توضيح معنى الآية، و شأنها، و قصتها، و السبب الذي نزلت فيه، بلفظ يدل عليه دلالةً ظاهرة.
ــــــــــــــــــ
التفسير:
في الأصل: هو الكشف، و الإظهار.
و في الشرع: توضيح معنى الآية، و شأنها، و قصتها، و السبب الذي نزلت فيه، بلفظ يدل عليه دلالةً ظاهرة.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــــ
التفهيم:
إيصال المعنى إلى فهم السامع بواسطة اللفظ.
ـــــــــــــــــ
التفهيم:
إيصال المعنى إلى فهم السامع بواسطة اللفظ.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــ
التغير:
هو انتقال الشيء من حالة إلى حالة أخرى.
ـــــــــــــــ
التغير:
هو انتقال الشيء من حالة إلى حالة أخرى.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــ
التغيير:
هو إحداث شيء لم يكن قبله.
ـــــــــــــــ
التغيير:
هو إحداث شيء لم يكن قبله.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ــــــــــــ
التغليب:
هو ترجيح أحد المعلومين على الآخر و إطلاقه عليهما، و قيدوا إطلاقه عليهما للاحتراز عن المشاكلة.
ــــــــــــ
التغليب:
هو ترجيح أحد المعلومين على الآخر و إطلاقه عليهما، و قيدوا إطلاقه عليهما للاحتراز عن المشاكلة.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــــــ
التقليد:
عبارة عن اتباع الإنسان غيره فيما يقول أو يفعل، معتقدًا للحقيقة فيه، من غير نظر و تأمل في الدليل، كأن هذا المتبع جعل قول الغير أو فعله قلادةً في عنقه.
التقليد:
عبارةٌ عن قبول قول الغير بلا حجة و لا دليل.
ـــــــــــــــــــ
التقليد:
عبارة عن اتباع الإنسان غيره فيما يقول أو يفعل، معتقدًا للحقيقة فيه، من غير نظر و تأمل في الدليل، كأن هذا المتبع جعل قول الغير أو فعله قلادةً في عنقه.
التقليد:
عبارةٌ عن قبول قول الغير بلا حجة و لا دليل.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــــــــ
التقدم الطبعي:
هو كون الشيء الذي لا يمكن أن يوجد آخر إلا و هو موجود، و قد يمكن أن يوجد هو و لا يكون الشيء الآخر موجودًا، و ألا يكون المتقدم علة للمتأخر، فالمحتاج إليه إن استقل بتحصيل المحتاج كان متقدمًا عليه تقدمًا بالعلة، كتقدم حركة اليد على حركة المفتاح، و إن لم يستقل بذلك كان متقدمًا عليه بالطبع، كتقدم الواحد على الاثنين؛ فإن الاثنين يتوقف على الواحد، و لا يكون الواحد مؤثرًا فيه.
ـــــــــــــــــــــ
التقدم الطبعي:
هو كون الشيء الذي لا يمكن أن يوجد آخر إلا و هو موجود، و قد يمكن أن يوجد هو و لا يكون الشيء الآخر موجودًا، و ألا يكون المتقدم علة للمتأخر، فالمحتاج إليه إن استقل بتحصيل المحتاج كان متقدمًا عليه تقدمًا بالعلة، كتقدم حركة اليد على حركة المفتاح، و إن لم يستقل بذلك كان متقدمًا عليه بالطبع، كتقدم الواحد على الاثنين؛ فإن الاثنين يتوقف على الواحد، و لا يكون الواحد مؤثرًا فيه.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ــــــــــــــــــــ
التقسيم:
ضمُّ مختصٍّ إلى مشترك، و حقيقته أن ينضم إلى مفهومٍ كلي قيود مخصصة مجامعة، إما متقابلة أو غير متقابلة.
التقسيم:
ضم قيود متخالفة بحيث يحصل عن كل واحدٍ منهم قسم.
ــــــــــــــــــــ
التقسيم:
ضمُّ مختصٍّ إلى مشترك، و حقيقته أن ينضم إلى مفهومٍ كلي قيود مخصصة مجامعة، إما متقابلة أو غير متقابلة.
التقسيم:
ضم قيود متخالفة بحيث يحصل عن كل واحدٍ منهم قسم.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: تـعـريـفات
تعريفات
ـــــــــــــــــــ
التفكيك:
انتشار الضمير بين المعطوف و المعطوف عليه.
ـــــــــــــــــــ
التفكيك:
انتشار الضمير بين المعطوف و المعطوف عليه.
جاروط- مشرف عام
- 3422
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
صفحة 5 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
صفحة 5 من اصل 6
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى