قالت العرب
صفحة 3 من اصل 4
صفحة 3 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــ
الْفعْلُ الْمُضارعُ:
الأمثلة:
ــــــــ
١- أَغِسلُ يَدَيَّ.
٢- أَلْبَسُ ثِيابي.
٣- نَلعَبُ بالْكُرَةِ.
٤- نَمْشي في الحُقُول.
٥- يَنْبَحُ الْكلبُ.
٦- يَنْتَبهُ الحَارسُ.
٧- تَأْكُلُ الْبِنْتُ.
٨- تَذْبلُ الْوَرْدَةُ.
القاعدة:
الفْعِلُ الْمُضارِعُ:
هوَ كلُّ فعْلٍ يدُلُّ على حصول عمل في الزمن الحاضر أَو المُسْتَقبَلِ وَ لا بد أن يكون مَبْدُوءاً بحرفٍ منْ أَحرف المُضَارَعةِ و هي الْهمزَةُ و النُّونُ و الْياءُ وَ التَّاءُ.
ــــــــــــــــــ
الْفعْلُ الْمُضارعُ:
الأمثلة:
ــــــــ
١- أَغِسلُ يَدَيَّ.
٢- أَلْبَسُ ثِيابي.
٣- نَلعَبُ بالْكُرَةِ.
٤- نَمْشي في الحُقُول.
٥- يَنْبَحُ الْكلبُ.
٦- يَنْتَبهُ الحَارسُ.
٧- تَأْكُلُ الْبِنْتُ.
٨- تَذْبلُ الْوَرْدَةُ.
القاعدة:
الفْعِلُ الْمُضارِعُ:
هوَ كلُّ فعْلٍ يدُلُّ على حصول عمل في الزمن الحاضر أَو المُسْتَقبَلِ وَ لا بد أن يكون مَبْدُوءاً بحرفٍ منْ أَحرف المُضَارَعةِ و هي الْهمزَةُ و النُّونُ و الْياءُ وَ التَّاءُ.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــ
الهاءات
و الهاءات سبع وَ هِي:
١ - هَاء الْإِضْمَار كَقَوْلِك زيد ضَربته وَعَمْرو مَرَرْت بِهِ فَهَذِهِ الْهَاء كِنَايَة عَن زيد وَعَمْرو فتسمى هَاء الْكِنَايَة وهاء الْإِضْمَار
٢ - وهاء التَّأْنِيث كَقَوْلِك طَلْحَة وَحَمْزَة فِي الْوَقْف فَإِذا وصلت صَارَت تَاء
٣ - وهاء الْعِمَاد كَقَوْل الله تَعَالَى {إِنَّه أَنا الله الْعَزِيز الْحَكِيم} وَالْهَاء فِي إِنَّه عماد ذكرت على شريطة التَّفْسِير
وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى {يَا بني إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَال حَبَّة من خَرْدَل} فالهاء لَيست بضمير يرجع إِلَى مَذْكُور مقدم وَإِنَّمَا هِيَ مُقَدّمَة على شريطة التَّفْسِير لتفخم الْكَلَام
٤ - وهاء الْوَقْف نَحْو قَوْله تَعَالَى {فبهداهم اقتده}
وَقَوله تَعَالَى {وَمَا أَدْرَاك مَا هيه} و {هلك عني سلطانيه}
وَتجب هَذِه الْهَاء فِيمَا يحذف من الْفِعْل حَتَّى يبْقى على كلمة وَاحِدَة نَحْو الْأَمر من وشيت ووقيت تَقول شه وقه وَكَذَلِكَ من وعيت تَقول عه فَأَنت فِي الأول فِي الْخِيَار وَفِي الثَّانِي فَلَا بُد مِنْهَا لِأَنَّهُ لَا يُوقف على كلمة وَاحِدَة قد ابتدئ بهَا
٥ - وهاء الندبة نَحْو وازيداه وواعمراه وَمَا أشبه ذَلِك فَإِذا وصلت سَقَطت وَإِذا وقفت ثبتَتْ لِأَنَّهَا لمد الصَّوْت فَإِذا نَاب عَنْهَا حرف غَيرهَا فِي الِاتِّصَال سَقَطت
٦ - وَالْهَاء الْأَصْلِيَّة نَحْو قَوْلك لَا تموه فالهاء فِيهِ أَصْلِيَّة
وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى {إِلَهكُم إِلَه وَاحِد}
٧ - وهاء الْبَدَل نَحْو هرقت وأرقت فالهاء بدل من الْهمزَة وَكَذَلِكَ قَوْلهم هرق ماؤك وكما قَالَ الشَّاعِر
(هرق لنا من قرقرى ذنوبا ... إِن الذُّنُوب ينفع المغلوبا)
ــــــــــــــ
الهاءات
و الهاءات سبع وَ هِي:
١ - هَاء الْإِضْمَار كَقَوْلِك زيد ضَربته وَعَمْرو مَرَرْت بِهِ فَهَذِهِ الْهَاء كِنَايَة عَن زيد وَعَمْرو فتسمى هَاء الْكِنَايَة وهاء الْإِضْمَار
٢ - وهاء التَّأْنِيث كَقَوْلِك طَلْحَة وَحَمْزَة فِي الْوَقْف فَإِذا وصلت صَارَت تَاء
٣ - وهاء الْعِمَاد كَقَوْل الله تَعَالَى {إِنَّه أَنا الله الْعَزِيز الْحَكِيم} وَالْهَاء فِي إِنَّه عماد ذكرت على شريطة التَّفْسِير
وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى {يَا بني إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَال حَبَّة من خَرْدَل} فالهاء لَيست بضمير يرجع إِلَى مَذْكُور مقدم وَإِنَّمَا هِيَ مُقَدّمَة على شريطة التَّفْسِير لتفخم الْكَلَام
٤ - وهاء الْوَقْف نَحْو قَوْله تَعَالَى {فبهداهم اقتده}
وَقَوله تَعَالَى {وَمَا أَدْرَاك مَا هيه} و {هلك عني سلطانيه}
وَتجب هَذِه الْهَاء فِيمَا يحذف من الْفِعْل حَتَّى يبْقى على كلمة وَاحِدَة نَحْو الْأَمر من وشيت ووقيت تَقول شه وقه وَكَذَلِكَ من وعيت تَقول عه فَأَنت فِي الأول فِي الْخِيَار وَفِي الثَّانِي فَلَا بُد مِنْهَا لِأَنَّهُ لَا يُوقف على كلمة وَاحِدَة قد ابتدئ بهَا
٥ - وهاء الندبة نَحْو وازيداه وواعمراه وَمَا أشبه ذَلِك فَإِذا وصلت سَقَطت وَإِذا وقفت ثبتَتْ لِأَنَّهَا لمد الصَّوْت فَإِذا نَاب عَنْهَا حرف غَيرهَا فِي الِاتِّصَال سَقَطت
٦ - وَالْهَاء الْأَصْلِيَّة نَحْو قَوْلك لَا تموه فالهاء فِيهِ أَصْلِيَّة
وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى {إِلَهكُم إِلَه وَاحِد}
٧ - وهاء الْبَدَل نَحْو هرقت وأرقت فالهاء بدل من الْهمزَة وَكَذَلِكَ قَوْلهم هرق ماؤك وكما قَالَ الشَّاعِر
(هرق لنا من قرقرى ذنوبا ... إِن الذُّنُوب ينفع المغلوبا)
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــــ
:tulip: إنَّ الرَّثيئَةَ تَفْثَأُ الغَضَبَ.
الرثيئة: اللبنُ الحامض يُخْلَط بالحلو.
و الفَثْء: التسكينُ.
:cherry_blossom: زعموا أن رجلا نزل بقوم و كان ساخِطاً عليهم، و كان مع سخطه جائعا، فسَقَوْهُ الرثيئة، فسكن غضبه.
:bird::rooster: يضرب في الهَدِيَّة تُورِث الوِفَاقَ و إن قلَّت.
ــــــــــــــــــــــ
:tulip: إنَّ الرَّثيئَةَ تَفْثَأُ الغَضَبَ.
الرثيئة: اللبنُ الحامض يُخْلَط بالحلو.
و الفَثْء: التسكينُ.
:cherry_blossom: زعموا أن رجلا نزل بقوم و كان ساخِطاً عليهم، و كان مع سخطه جائعا، فسَقَوْهُ الرثيئة، فسكن غضبه.
:bird::rooster: يضرب في الهَدِيَّة تُورِث الوِفَاقَ و إن قلَّت.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــ
:tulip: إنَّ الْبَيْعَ مُرْتَخَصٌ وَ غَالٍ
:cherry_blossom: قالوا: أول مَنْ قال ذلك أُحَيْحَةُ بن الجُلاَح الأوْسِيُّ سيد يثرب، وكان سبب ذلك أن قيس بن زهير العبسي أتاه - وكان صديقا له - لما وقع الشر بينه وبين بني عامر، وخرج إلى المدينة ليتجَهَّز لقتالهم حيث قتل خالدُ بن جعفر زهيرَ بن جَذِيمة، فقال قيس لأحَيْحَة:
:hibiscus: يا أبا عمرو، نُبِّئت أن عندك دِرْعا فبِعْنِيهَا أو هَبْها لي.
:rose: فقال: يا أخا بني عَبْس ليس مثلي يبيع السلاح ولا يفضل عنه، ولَولا أني أكره أن أستلئم إلى بني عامر لوهبتها لك ولحملتك على سَوَابق خيلي، ولكن اشْتَرِها بابن لَبُون فإن البيع مرتخص وغال، فأرسلها مثلا.
:sunflower: فقال له قيس: وما تكره من استلآمك إلى بني عامر؟
:white_flower: قال: كيف لا أكره ذلك وخالد بن جعفر الذي يقول:
إذا ما أرَدْتَ العزَّ في دار يثرب
فنادِ بصوتٍ يا أحَيْحَةُ تُمْنَعِ
رأينا أبا عَمْرٍ وأحَيْحَةَ جَارُهُ
يَبيتُ قريرَ العين غيرَ مُرَوّعِ
ومن يأتِهِ من خائِفٍ يَنْسَ خوفَه
ومن يأته من جائِعِ البطنِ يَشْبَعِ
فضائلُ كانت للجُلاَح قديمة
وأكْرِمْ بفَخْرٍ من خصالك أربع
:chicken: فقال قيس: يا أبا عمرو ما بعد هذا عليك من لوم، و لهى عنه.
ـــــــــــــــ
:tulip: إنَّ الْبَيْعَ مُرْتَخَصٌ وَ غَالٍ
:cherry_blossom: قالوا: أول مَنْ قال ذلك أُحَيْحَةُ بن الجُلاَح الأوْسِيُّ سيد يثرب، وكان سبب ذلك أن قيس بن زهير العبسي أتاه - وكان صديقا له - لما وقع الشر بينه وبين بني عامر، وخرج إلى المدينة ليتجَهَّز لقتالهم حيث قتل خالدُ بن جعفر زهيرَ بن جَذِيمة، فقال قيس لأحَيْحَة:
:hibiscus: يا أبا عمرو، نُبِّئت أن عندك دِرْعا فبِعْنِيهَا أو هَبْها لي.
:rose: فقال: يا أخا بني عَبْس ليس مثلي يبيع السلاح ولا يفضل عنه، ولَولا أني أكره أن أستلئم إلى بني عامر لوهبتها لك ولحملتك على سَوَابق خيلي، ولكن اشْتَرِها بابن لَبُون فإن البيع مرتخص وغال، فأرسلها مثلا.
:sunflower: فقال له قيس: وما تكره من استلآمك إلى بني عامر؟
:white_flower: قال: كيف لا أكره ذلك وخالد بن جعفر الذي يقول:
إذا ما أرَدْتَ العزَّ في دار يثرب
فنادِ بصوتٍ يا أحَيْحَةُ تُمْنَعِ
رأينا أبا عَمْرٍ وأحَيْحَةَ جَارُهُ
يَبيتُ قريرَ العين غيرَ مُرَوّعِ
ومن يأتِهِ من خائِفٍ يَنْسَ خوفَه
ومن يأته من جائِعِ البطنِ يَشْبَعِ
فضائلُ كانت للجُلاَح قديمة
وأكْرِمْ بفَخْرٍ من خصالك أربع
:chicken: فقال قيس: يا أبا عمرو ما بعد هذا عليك من لوم، و لهى عنه.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــ
:white_flower: إنَّ العَوَانَ لا تُعَلَّم الْخِمْرَةَ
:chicken: قال الكسائي: لم نسمع في العَوَان بمصدر و لا فعل.
:wilted_rose: قال الفراء: يقال عَوَّنَتْ تَعْوِينا وهي عَوَان بينةُ التعوين. و الْخِمْرَة: من الاختمار كالجِلْسة من الْجُلُوس اسم للهيئة والحال: أي أنها لا تحتاج إلى تعليم الاختمار. يضرب للرجل المجرب.
ـــــــــــــــــ
:white_flower: إنَّ العَوَانَ لا تُعَلَّم الْخِمْرَةَ
:chicken: قال الكسائي: لم نسمع في العَوَان بمصدر و لا فعل.
:wilted_rose: قال الفراء: يقال عَوَّنَتْ تَعْوِينا وهي عَوَان بينةُ التعوين. و الْخِمْرَة: من الاختمار كالجِلْسة من الْجُلُوس اسم للهيئة والحال: أي أنها لا تحتاج إلى تعليم الاختمار. يضرب للرجل المجرب.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــ
:sunflower: إنَّمَا خَدَشَ الْخُدُوشَ أَنُوشُ
الخَدْش: الأثر.
و أنوش: هو ابن شيث ابن آدم صلى الله عليهما و سلم، أي أنه أول من كَتَبَ و أثر بالخط في المكتوب.
يضرب فيما قَدُمَ عهدُه.
ــــــــــــــــــــ
:sunflower: إنَّمَا خَدَشَ الْخُدُوشَ أَنُوشُ
الخَدْش: الأثر.
و أنوش: هو ابن شيث ابن آدم صلى الله عليهما و سلم، أي أنه أول من كَتَبَ و أثر بالخط في المكتوب.
يضرب فيما قَدُمَ عهدُه.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــ
:hibiscus: إنَّهُ لوَاهًا مِنَ الرِّجَالِ
:rose: يروى واها بغير تنوين: أي أنه محمودُ الأخلاق كريم، يعنون أنه أهل لأن يقال له هذه الكلمة، وهي كلمة تعجب وتلذذ، قال أبو النجم:
واهاً لريَّا ثمَّ وَاهاً وَاهاَ ...
و يروى "وَاهاً" بالتنوين، و يقال للئيم: إنه لغَيْرُ وَاها
ــــــــــــــــــــ
:hibiscus: إنَّهُ لوَاهًا مِنَ الرِّجَالِ
:rose: يروى واها بغير تنوين: أي أنه محمودُ الأخلاق كريم، يعنون أنه أهل لأن يقال له هذه الكلمة، وهي كلمة تعجب وتلذذ، قال أبو النجم:
واهاً لريَّا ثمَّ وَاهاً وَاهاَ ...
و يروى "وَاهاً" بالتنوين، و يقال للئيم: إنه لغَيْرُ وَاها
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــــ
:tulip: إنَّ الهَوَان لِلَّئيمِ مَرْأمَة
المَرْأَمة: الرِّئْمَانُ، و هما الرأفة و العطف.
:cherry_blossom: يعني إذا أكرمْتَ اللئيم استخفَّ بك، و إذا أهنته فكأنك أكرمته، كما قال أبو الطيب:
إذا أَنْتَ أكرمْتَ الكريمَ ملكتَهُ
وإنْ أَنْتَ أكرمْتَ اللئيمَ تمرَّدَا
وَوَضْعُ النَّدَى في مَوْضِع السيفِِ بالعُلاَ
مُضِرّ كوضعِ السيف في موضع النَّدَى.
ــــــــــــــــــــــ
:tulip: إنَّ الهَوَان لِلَّئيمِ مَرْأمَة
المَرْأَمة: الرِّئْمَانُ، و هما الرأفة و العطف.
:cherry_blossom: يعني إذا أكرمْتَ اللئيم استخفَّ بك، و إذا أهنته فكأنك أكرمته، كما قال أبو الطيب:
إذا أَنْتَ أكرمْتَ الكريمَ ملكتَهُ
وإنْ أَنْتَ أكرمْتَ اللئيمَ تمرَّدَا
وَوَضْعُ النَّدَى في مَوْضِع السيفِِ بالعُلاَ
مُضِرّ كوضعِ السيف في موضع النَّدَى.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــ
:cloud_rain: إنَّ مَنْ لا يَعْرِفُ الوَحْيَ أحْمَقُ
و يروى الْوَحَى مكان الوَحْيِ.
:bird::rooster: يضرب لمن لا يَعْرف الإيماء و التعريضَ حتى يجاهر بما يراد إليه.
ـــــــــــــــــــ
:cloud_rain: إنَّ مَنْ لا يَعْرِفُ الوَحْيَ أحْمَقُ
و يروى الْوَحَى مكان الوَحْيِ.
:bird::rooster: يضرب لمن لا يَعْرف الإيماء و التعريضَ حتى يجاهر بما يراد إليه.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــ
:sunflower: إنَّ خَصْلَتَينِ خَيْرُهُما الكَذِبُ لَخَصْلَتَا سُوءٍ
:bird::rooster: يضرب للرجل يعتذر من شيء فَعَله بالكذب.
:bird: يحكى هذا المثل عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى.
و هذا كقولهم: عذرُهُ أَشَدُّ من جُرْمِه.
ــــــــــــــــــــ
:sunflower: إنَّ خَصْلَتَينِ خَيْرُهُما الكَذِبُ لَخَصْلَتَا سُوءٍ
:bird::rooster: يضرب للرجل يعتذر من شيء فَعَله بالكذب.
:bird: يحكى هذا المثل عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى.
و هذا كقولهم: عذرُهُ أَشَدُّ من جُرْمِه.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــ
:cherry_blossom: إنَّ المَعَاذيرَ يَشُوبُها الكَذِبُ
:hibiscus: يقال: مَعْذِرة و مَعَاذِر و مَعَاذِير.
:rose: يحكى أن رجلا اعتذر إلى إبراهيم النَّخَعي، فقال إبراهيم:
قد عذرتك غير معتذر، إن المعاذير، المثلَ.
ـــــــــــــــــ
:cherry_blossom: إنَّ المَعَاذيرَ يَشُوبُها الكَذِبُ
:hibiscus: يقال: مَعْذِرة و مَعَاذِر و مَعَاذِير.
:rose: يحكى أن رجلا اعتذر إلى إبراهيم النَّخَعي، فقال إبراهيم:
قد عذرتك غير معتذر، إن المعاذير، المثلَ.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــ
:tulip: إنَّ الْجَوَادَ قَدْ يَعْثُرُ
:bird::rooster: يضرب لمن يكون الغالبُ عليه فعلَ الجميل، ثم تكون منه الزَّلَّة.
ــــــــــــــ
:tulip: إنَّ الْجَوَادَ قَدْ يَعْثُرُ
:bird::rooster: يضرب لمن يكون الغالبُ عليه فعلَ الجميل، ثم تكون منه الزَّلَّة.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــ
:sunflower: إن للهِ جُنُوداً مِنْهَا العَسَلُ
:cloud_rain: قاله معاوية لما سمع أن الأشْتَر سُقِيَ عسلاً فيه سم فمات.
:bird::rooster: يضرب عند الشَّماتة بما يصيب العدو.
ـــــــــــــــــــ
:sunflower: إن للهِ جُنُوداً مِنْهَا العَسَلُ
:cloud_rain: قاله معاوية لما سمع أن الأشْتَر سُقِيَ عسلاً فيه سم فمات.
:bird::rooster: يضرب عند الشَّماتة بما يصيب العدو.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــ
:hibiscus: إنَّ الْحَمَاةَ أُولِعَتْ بالْكَنَّهْ
وَ أُولِعَتْ كَنَّتُهَا بالظِّنَّهْ
:rose: الحماة: أم زوج المرأة.
و الكَنَّة: امرأة الابن و امرأة الأخ أيضاً.
و الظنة: التهمة.
:bird: و بين الحماة و الكنة عداوة مستحكمة.
:bird::rooster: يضرب في الشر يقع بين قوم هو أهلٌ لذلك.
ــــــــــــــــــــ
:hibiscus: إنَّ الْحَمَاةَ أُولِعَتْ بالْكَنَّهْ
وَ أُولِعَتْ كَنَّتُهَا بالظِّنَّهْ
:rose: الحماة: أم زوج المرأة.
و الكَنَّة: امرأة الابن و امرأة الأخ أيضاً.
و الظنة: التهمة.
:bird: و بين الحماة و الكنة عداوة مستحكمة.
:bird::rooster: يضرب في الشر يقع بين قوم هو أهلٌ لذلك.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــ
:tulip: إنَّ فيِ الشَّرِّ خِيَاراً
الخير: يجمع على الخِيار و الأخيار، و كذلك الشر يجمع على الشِّرَار و الأشرار: أي أن في الشر أشياء خيارا.
:cherry_blossom: و معنى المثل - كما قيل - بعض الشر أهون من بعض، و يجوز أن يكون الخيار الاسم من الاختيار: أي في الشر ما يُخْتَار على غيره.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــ
:sunflower: إنَّ المُعَافَى غَيْرُ مَخْدُوعٍ
يضرب لمن يُخْدَع فلا يَنْخَدع
و المعنى أن مَنْ عوفي مما خدع به لم يَضُره ما كان خُودِع به.
:cloud_rain: و أصلُ المثل أن رجلا من بني سُلَيم يسمى قادحا كان في زمن أمير يكنى أبا مظعون، و كان في ذلك الزمن رجل آخر من بني سليم أيضا يقال له سُلَيْط، و كان عَلِقَ امرأة قادح، فلم يزل بها حتى أجابته و واعدته، فأتى سُلَيْطٌ قادحاً و قال: إني علقت جارية لأبي مظعون، و قد واعدتني، فإذا دخلتَ عليه فاقْعُدْ معه في المجلس، فإذا أراد القيامَ فاسبقه، فإذا انتهيت إلى موضع كذا فاصفر حتى أعلم بمجيئكما فآخذ حَذَري، و لك كل يوم دينار، فخدعه بهذا، و كان أبو مظعون آخر الناس قياما من النادي ففعل قادح ذلك، و كان سُلَيْط يختلف إلى امرأته، فجرى ذكر النساء يوما، فذكر أبو مظعون جواريه و عَفَافهن، فقال قادح و هو يعرض بأبي مظعون:
ربما غُرّ الواثق، و خُدِع الْوَامق، و كذب الناطق، و مَلَّتِ العاتق، ثم قال:
لا تَنْطِقَنَّ بأمرٍ لا تَيَقَّنُهُ
ياعمرو، إنَّ المُعَافى غيرُ مخدوعِ
و عمرو: اسم أبي مظعون، فعلم عمرو أنه يعرّض به، فلما تفرق القوم وثَب على قادح فخنقه وقال: اصدقني، فحدثه قادح بالحديث، فعرف أبو مظعون أن سُلَيطا قد خدَعه، فأخذ عمرو بيد قادح ثم مر به على جَوَاريه فإذا هن مُقْبلات على ماوكلن به لم يفقِدْ منهن واحدةً، ثم انطلق آخذا بيد قادح إلى منزله فوجد سُلَيطا قد افترش امرأته، فقال له أبو مظعون: إن المعافى غير مخدوع، تهكما بقادح، فأخذ قادح السيفَ و شدَّ على سُلَيط، فهرب فلم يدركه، و مال إلى امرأته فقتلها.
ـــــــــــــــــــ
:sunflower: إنَّ المُعَافَى غَيْرُ مَخْدُوعٍ
يضرب لمن يُخْدَع فلا يَنْخَدع
و المعنى أن مَنْ عوفي مما خدع به لم يَضُره ما كان خُودِع به.
:cloud_rain: و أصلُ المثل أن رجلا من بني سُلَيم يسمى قادحا كان في زمن أمير يكنى أبا مظعون، و كان في ذلك الزمن رجل آخر من بني سليم أيضا يقال له سُلَيْط، و كان عَلِقَ امرأة قادح، فلم يزل بها حتى أجابته و واعدته، فأتى سُلَيْطٌ قادحاً و قال: إني علقت جارية لأبي مظعون، و قد واعدتني، فإذا دخلتَ عليه فاقْعُدْ معه في المجلس، فإذا أراد القيامَ فاسبقه، فإذا انتهيت إلى موضع كذا فاصفر حتى أعلم بمجيئكما فآخذ حَذَري، و لك كل يوم دينار، فخدعه بهذا، و كان أبو مظعون آخر الناس قياما من النادي ففعل قادح ذلك، و كان سُلَيْط يختلف إلى امرأته، فجرى ذكر النساء يوما، فذكر أبو مظعون جواريه و عَفَافهن، فقال قادح و هو يعرض بأبي مظعون:
ربما غُرّ الواثق، و خُدِع الْوَامق، و كذب الناطق، و مَلَّتِ العاتق، ثم قال:
لا تَنْطِقَنَّ بأمرٍ لا تَيَقَّنُهُ
ياعمرو، إنَّ المُعَافى غيرُ مخدوعِ
و عمرو: اسم أبي مظعون، فعلم عمرو أنه يعرّض به، فلما تفرق القوم وثَب على قادح فخنقه وقال: اصدقني، فحدثه قادح بالحديث، فعرف أبو مظعون أن سُلَيطا قد خدَعه، فأخذ عمرو بيد قادح ثم مر به على جَوَاريه فإذا هن مُقْبلات على ماوكلن به لم يفقِدْ منهن واحدةً، ثم انطلق آخذا بيد قادح إلى منزله فوجد سُلَيطا قد افترش امرأته، فقال له أبو مظعون: إن المعافى غير مخدوع، تهكما بقادح، فأخذ قادح السيفَ و شدَّ على سُلَيط، فهرب فلم يدركه، و مال إلى امرأته فقتلها.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــ
:hibiscus: إنَّ الجبَانَ حَتْفُهُ مِنْ فَوْقِهِ
الحتفُ: الهلاك، و لا يُبْنَى منه فِعل، و خص هذه الجهة لأن التحرُّزَ مما ينزل من السماء غير ممكن، يُشير إلى أن الحَتْفَ إلى الجَبَان أسرعُ منه إلى الشجاع، لأنه يأتيه من حيث لا مَدْفَع له.
:rose: قال ابن الكلبي:
أولُ من قاله عمرو (الشعر في اللسان منسوب لعامر ابن فهيرة) ابن أمامة في شعرٍ له، و كانت مُرَادٌ قتلته، فقال هذا الشعر عند ذلك، و هو قوله:
لَقَدْ حَسَوْتُ الموتَ قبل ذَوْقِهِ
إنَّ الجبانَ حَتْفُه مِنْ فَوْقِهِ
[كُلُّ امْرِئٍ مُقَاتِلٌ عَنْ طَوْقِهِ]
وَالثَّوْرُ يَحْمِي أنْفَهُ بِرَوْقِه
:bird::rooster: يضرب في قلة نفع الحذر من القدر
و قوله "حسوت الموت قبل ذَوْقِهِ"
الذوق: مقدمة الحَسْو، فهو يقول: قد وطنّت نفسي على الموت، فكأني بتوطين القلب عليه كمن لقيه صُرَاحا.
ــــــــــــــ
:hibiscus: إنَّ الجبَانَ حَتْفُهُ مِنْ فَوْقِهِ
الحتفُ: الهلاك، و لا يُبْنَى منه فِعل، و خص هذه الجهة لأن التحرُّزَ مما ينزل من السماء غير ممكن، يُشير إلى أن الحَتْفَ إلى الجَبَان أسرعُ منه إلى الشجاع، لأنه يأتيه من حيث لا مَدْفَع له.
:rose: قال ابن الكلبي:
أولُ من قاله عمرو (الشعر في اللسان منسوب لعامر ابن فهيرة) ابن أمامة في شعرٍ له، و كانت مُرَادٌ قتلته، فقال هذا الشعر عند ذلك، و هو قوله:
لَقَدْ حَسَوْتُ الموتَ قبل ذَوْقِهِ
إنَّ الجبانَ حَتْفُه مِنْ فَوْقِهِ
[كُلُّ امْرِئٍ مُقَاتِلٌ عَنْ طَوْقِهِ]
وَالثَّوْرُ يَحْمِي أنْفَهُ بِرَوْقِه
:bird::rooster: يضرب في قلة نفع الحذر من القدر
و قوله "حسوت الموت قبل ذَوْقِهِ"
الذوق: مقدمة الحَسْو، فهو يقول: قد وطنّت نفسي على الموت، فكأني بتوطين القلب عليه كمن لقيه صُرَاحا.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
عن ابن شماسة، قال: حضرنا عمرو بن العاص رضي الله عنه و هو في سياقة الموت، فبكى طويلا، و حول وجهه إلى الجدار، فجعل ابنه، يقول:
يا أبتاه، أما بشرك رسول الله صلى الله عليه و سلم بكذا؟
أما بشرك رسول الله صلى الله عليه و سلم بكذا؟
فأقبل بوجهه، فقال: إن أفضل ما نعد شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله، إني قد كنت على أطباق ثلاث: لقد رأيتني و ما أحد أشد بغضا لرسول الله صلى الله عليه و سلم مني، و لا أحب إلي من أن أكون قد استمكنت منه فقتلته، فلو مت على تلك الحال لكنت من أهل النار، فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقلت: ابسط يمينك فلأبايعك، فبسط يمينه فقبضت يدي، فقال:
((ما لك يا عمرو؟))
قلت: أردت أن أشترط.
قال: ((تشترط ماذا؟))
قلت: أن يغفر لي.
قال: ((أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله، و أن الهجرة تهدم ما كان قبلها، و أن الحج يهدم ما كان قبله؟))
و ما كان أحد أحب إلي من رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا أجل في عيني منه، و ما كنت أطيق أن أملأ عيني منه؛ إجلالا له، و لو سئلت أن أصفه ما أطقت، لأني لم أكن أملأ عيني منه، و لو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة. ثم ولينا أشياء ما أدري ما حالي فيها؟ فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة و لا نار، فإذا دفنتموني، فشنوا علي التراب شنا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور، و يقسم لحمها، حتى أستأنس بكم، و أنظر ما أراجع به رسل ربي.
رواه مسلم.
قوله: ((شنوا)) روي بالشين المعجمة و المهملة، أي: صبوه قليلا قليلا، و الله سبحانه أعلم.
في هذا الحديث:
أن المؤمن لا تفارقه خشية الله و لو عمل من الصالحات ما عمل، كما قال تعالى: {والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون} [المؤمنون: 60].
و فيه:
إثبات فتنة القبر، و سؤال الملكين، و استحباب المكث بعد القبر، و الدعاء له.
و فيه:
كراهة استصحاب النار للميت إلا أن تدعو إليها حاجة.
يا أبتاه، أما بشرك رسول الله صلى الله عليه و سلم بكذا؟
أما بشرك رسول الله صلى الله عليه و سلم بكذا؟
فأقبل بوجهه، فقال: إن أفضل ما نعد شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله، إني قد كنت على أطباق ثلاث: لقد رأيتني و ما أحد أشد بغضا لرسول الله صلى الله عليه و سلم مني، و لا أحب إلي من أن أكون قد استمكنت منه فقتلته، فلو مت على تلك الحال لكنت من أهل النار، فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقلت: ابسط يمينك فلأبايعك، فبسط يمينه فقبضت يدي، فقال:
((ما لك يا عمرو؟))
قلت: أردت أن أشترط.
قال: ((تشترط ماذا؟))
قلت: أن يغفر لي.
قال: ((أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله، و أن الهجرة تهدم ما كان قبلها، و أن الحج يهدم ما كان قبله؟))
و ما كان أحد أحب إلي من رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا أجل في عيني منه، و ما كنت أطيق أن أملأ عيني منه؛ إجلالا له، و لو سئلت أن أصفه ما أطقت، لأني لم أكن أملأ عيني منه، و لو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة. ثم ولينا أشياء ما أدري ما حالي فيها؟ فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة و لا نار، فإذا دفنتموني، فشنوا علي التراب شنا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور، و يقسم لحمها، حتى أستأنس بكم، و أنظر ما أراجع به رسل ربي.
رواه مسلم.
قوله: ((شنوا)) روي بالشين المعجمة و المهملة، أي: صبوه قليلا قليلا، و الله سبحانه أعلم.
في هذا الحديث:
أن المؤمن لا تفارقه خشية الله و لو عمل من الصالحات ما عمل، كما قال تعالى: {والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون} [المؤمنون: 60].
و فيه:
إثبات فتنة القبر، و سؤال الملكين، و استحباب المكث بعد القبر، و الدعاء له.
و فيه:
كراهة استصحاب النار للميت إلا أن تدعو إليها حاجة.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قطر الندى و بل الصدى
لجمال الدين ابن هشام
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قالت العرب
#######
بسم الله الرحمن الرحيم
الكلمة و أقسامها
الكلمة: قول مفرد.
و هي اسم و فعل و حرف.
فأما الاسم فيعرف بأل كـ"الرجلِ"
و بالتنوينِ كـ"رجلٍ"
و بالحديثِ عنه كتاءِ "ضربتُ".
و هو ضربان:
1 - مُعْرَبٌ و هو ما يَتَغَير أواخرُه بسبب العواملِ الداخلةِ عليه كـ"زيدٍ".
2 - و مَبْنِيٌّ و هو بخلافه، كـ"هؤلاءِ" في لُزُوم الكسر .
و كذلك حذامِ و أمسِ في لغة الحجازيِّينَ .
و كـ"أحدَ عشرَ" و أخواتِه في لزوم الفتح .
و كقبلُ و بعدُ و أخواتِهما في لزوم الضَّمِّ إذا حُذِفَ المضافُ إليه و نُوِيَ معناهُ .
و كمنْ و كمْ في لزوم السُّكون و هو أصل البناء.
لجمال الدين ابن هشام
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قالت العرب
#######
بسم الله الرحمن الرحيم
الكلمة و أقسامها
الكلمة: قول مفرد.
و هي اسم و فعل و حرف.
فأما الاسم فيعرف بأل كـ"الرجلِ"
و بالتنوينِ كـ"رجلٍ"
و بالحديثِ عنه كتاءِ "ضربتُ".
و هو ضربان:
1 - مُعْرَبٌ و هو ما يَتَغَير أواخرُه بسبب العواملِ الداخلةِ عليه كـ"زيدٍ".
2 - و مَبْنِيٌّ و هو بخلافه، كـ"هؤلاءِ" في لُزُوم الكسر .
و كذلك حذامِ و أمسِ في لغة الحجازيِّينَ .
و كـ"أحدَ عشرَ" و أخواتِه في لزوم الفتح .
و كقبلُ و بعدُ و أخواتِهما في لزوم الضَّمِّ إذا حُذِفَ المضافُ إليه و نُوِيَ معناهُ .
و كمنْ و كمْ في لزوم السُّكون و هو أصل البناء.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــ
ليس في كلام العرب: فعل يفعل مما ليس فيه حرف الحلق عينًا ولا لامًا إلا عشرة أحرف: أبى يأبى،
وقَلى يقلَى، وجبى يجبى: جمع الماء في الحوض، وسلى يسلى، وخظا يخظى، إذا سمن، من قولهم: لحمه خظًا بظًا كظًا، وغضضت تغض، وبضضت تبض، وقنط يقنط، وغسى الليل يغسى، إذا أظلم، وركن يركن، ولم يحك سيبويه إلا حرفًا واحدًا، وهو أبى يأبى، لأنه بلا خلاف، والبواقي مختلف فيها.
من كتاب ليس في كلام العرب
ابن خالويه
ـــــــــــــــــــ
ليس في كلام العرب: فعل يفعل مما ليس فيه حرف الحلق عينًا ولا لامًا إلا عشرة أحرف: أبى يأبى،
وقَلى يقلَى، وجبى يجبى: جمع الماء في الحوض، وسلى يسلى، وخظا يخظى، إذا سمن، من قولهم: لحمه خظًا بظًا كظًا، وغضضت تغض، وبضضت تبض، وقنط يقنط، وغسى الليل يغسى، إذا أظلم، وركن يركن، ولم يحك سيبويه إلا حرفًا واحدًا، وهو أبى يأبى، لأنه بلا خلاف، والبواقي مختلف فيها.
من كتاب ليس في كلام العرب
ابن خالويه
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــــــــ
أَوْلَادِ الْحَيَوَانِ
يقال لولد الإنسان:
الضَّنْءُ، والضِّنْءُ؛ لغتان والفتح أكثر.
والنَّجْلُ: الولد.
والزُّغْلُولُ: الولد الذَّكَرُ، ويقال له بِلُغَةِ أهل اليمن:
العُصيفير.
والهَبَيُّ، والأنثى هَبَيَّةٌ، والهَبَيَّخُ والأنثى هَبَيَّخَةٌ.
والقِرْمِلُ: الصغير من الإبل؛ والجميع القَرَامِلُ.
والقِرْمِلِيُّ: ولد العربية من البُخْتِيِّ.
والحَمَلُ، والعُمْرُوسُ، والبَذَجُ، وجمعه بِذْجَانٌ، والبَرَقُ وأصله بالفارسية بَرَهٌ كله: ولد النَّعْجَةِ.
والرُّبَحُ: من أولاد الغنم.
والعُطْعُطُ: الجَدْيُ.
والجِلَامُ: الجِدَاءُ؛ واحدها جَلَمٌ.
والحُلَّامُ، والحُلَّانُ، واليَعْرُ، واليَعْمُورُ؛ والجميع اليَعَامِيرُ، والهَاِبي كله: الجَدْيُ.
والفَرِيرُ: ولد البقرة؛ وجمعه فُرَارٌ، وكذلك الفَرْقَدُ، والغَرَا، والذَّرَعُ، والفَزُّ؛ وجمعه أَفْزَازٌ، ويقال له أيضًا يَعْفُورٌ.
ويقال لولد الحمارة: الفُورُ، والهِنْبِرُ، وأُمُّهُ أم الهِنْبِرِ.
:gem: يتبع :gem:
ــــــــــــــــــــــــــ
أَوْلَادِ الْحَيَوَانِ
يقال لولد الإنسان:
الضَّنْءُ، والضِّنْءُ؛ لغتان والفتح أكثر.
والنَّجْلُ: الولد.
والزُّغْلُولُ: الولد الذَّكَرُ، ويقال له بِلُغَةِ أهل اليمن:
العُصيفير.
والهَبَيُّ، والأنثى هَبَيَّةٌ، والهَبَيَّخُ والأنثى هَبَيَّخَةٌ.
والقِرْمِلُ: الصغير من الإبل؛ والجميع القَرَامِلُ.
والقِرْمِلِيُّ: ولد العربية من البُخْتِيِّ.
والحَمَلُ، والعُمْرُوسُ، والبَذَجُ، وجمعه بِذْجَانٌ، والبَرَقُ وأصله بالفارسية بَرَهٌ كله: ولد النَّعْجَةِ.
والرُّبَحُ: من أولاد الغنم.
والعُطْعُطُ: الجَدْيُ.
والجِلَامُ: الجِدَاءُ؛ واحدها جَلَمٌ.
والحُلَّامُ، والحُلَّانُ، واليَعْرُ، واليَعْمُورُ؛ والجميع اليَعَامِيرُ، والهَاِبي كله: الجَدْيُ.
والفَرِيرُ: ولد البقرة؛ وجمعه فُرَارٌ، وكذلك الفَرْقَدُ، والغَرَا، والذَّرَعُ، والفَزُّ؛ وجمعه أَفْزَازٌ، ويقال له أيضًا يَعْفُورٌ.
ويقال لولد الحمارة: الفُورُ، والهِنْبِرُ، وأُمُّهُ أم الهِنْبِرِ.
:gem: يتبع :gem:
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــــــــ
ويقال لولد الفيل: الدَّغْفَل.
ويقال لولد الأسد: الشِّبْلُ، والقِسْمِلُ؛ والجميع القَسَامِلُ بلغة أهل عُمَان، ويقال له الفُرْهُودُ؛ والجميع الفَرَاهِيدُ، والفَرَاهِيدُ أيضا من أولاد الوُعُولِ بلغتهم أيضًا، والشَّيْعُ: من أولاد الأسد.
ويقال لولد الضبع: فُرْعُلٌ والأنثى فُرْعُلَةٌ، ويقال هو ولد الوَبْرِ من ابن آوى.
والسِّمْعُ: ولد يقع بين الذِّئْبِ والضَّبُعِ فيجمع خُبْثَ الذئب وقوة الضَّبْعِ، وكذلك النَّهْسَرُ، وكذلك العِسْبَارُ؛ وجمعه عَسَابِرُ، ويقال بل هو ولد يقع بين الضِّبْعَانِ والذِّئْبَةِ، ويقال له أيضًا الدَّرْوَانُ.
والعُسْبُورُ: ولد يقع بين الذِّئْبِ والكلبة، ويقال بين الكلب والذئبة.
والدَّيْسَمُ: ولد يقع بين الثعلب أو الذئب والكلبة.
ويقال لولد النَّحْلِ أيضًا: دَيْسَمٌ.
والبُنَيْبِزَانُ: ولد يقع بين التَّيْسِ والنَّعْجَةِ.
والكَبَوْثَلُ: ولد يقع بين الجُعْلِ والخُنْفُسَاءِ.
ويقال لولد الخنزير: خِنَّوْصٌ؛ وجمعه خَنَانِيصُ.
ويقال لِجَرْوِ الفهد: العَوْبَرُ، والفِصْعِلُ.
وولد الذئبة وولد العقرب أيضًا يقال له: الفِصْعِلُ.
والكُتَعُ: من أولاد الثَّعَالِبِ، وهو أردؤها؛ والجميع الكُتْعَانِ.
والهِجْرِسُ: ولد الثعلب.
واليَامِلُ: فرخ القُنْفُذِ.
ويقال لولد الظَّبْيَةِ: يَعْفُورُ، ويُعْفُرٌ، ويُعْفِرٌ؛ كله مجري، ويَعْفُرُ غير مجري؛ أربع لغات.
ويقال لولد الأَرْوَى: الغُفْرُ؛ وجمعه أَغْفَارٌ.
ويقال لولد الأرنب: الخِرْنِقُ؛ والجميع الخَرَانِقُ، والخُزَزُ.والجميع الخِزَّانُ.
:tulip: يتبع :tulip:
ــــــــــــــــــــــــــ
ويقال لولد الفيل: الدَّغْفَل.
ويقال لولد الأسد: الشِّبْلُ، والقِسْمِلُ؛ والجميع القَسَامِلُ بلغة أهل عُمَان، ويقال له الفُرْهُودُ؛ والجميع الفَرَاهِيدُ، والفَرَاهِيدُ أيضا من أولاد الوُعُولِ بلغتهم أيضًا، والشَّيْعُ: من أولاد الأسد.
ويقال لولد الضبع: فُرْعُلٌ والأنثى فُرْعُلَةٌ، ويقال هو ولد الوَبْرِ من ابن آوى.
والسِّمْعُ: ولد يقع بين الذِّئْبِ والضَّبُعِ فيجمع خُبْثَ الذئب وقوة الضَّبْعِ، وكذلك النَّهْسَرُ، وكذلك العِسْبَارُ؛ وجمعه عَسَابِرُ، ويقال بل هو ولد يقع بين الضِّبْعَانِ والذِّئْبَةِ، ويقال له أيضًا الدَّرْوَانُ.
والعُسْبُورُ: ولد يقع بين الذِّئْبِ والكلبة، ويقال بين الكلب والذئبة.
والدَّيْسَمُ: ولد يقع بين الثعلب أو الذئب والكلبة.
ويقال لولد النَّحْلِ أيضًا: دَيْسَمٌ.
والبُنَيْبِزَانُ: ولد يقع بين التَّيْسِ والنَّعْجَةِ.
والكَبَوْثَلُ: ولد يقع بين الجُعْلِ والخُنْفُسَاءِ.
ويقال لولد الخنزير: خِنَّوْصٌ؛ وجمعه خَنَانِيصُ.
ويقال لِجَرْوِ الفهد: العَوْبَرُ، والفِصْعِلُ.
وولد الذئبة وولد العقرب أيضًا يقال له: الفِصْعِلُ.
والكُتَعُ: من أولاد الثَّعَالِبِ، وهو أردؤها؛ والجميع الكُتْعَانِ.
والهِجْرِسُ: ولد الثعلب.
واليَامِلُ: فرخ القُنْفُذِ.
ويقال لولد الظَّبْيَةِ: يَعْفُورُ، ويُعْفُرٌ، ويُعْفِرٌ؛ كله مجري، ويَعْفُرُ غير مجري؛ أربع لغات.
ويقال لولد الأَرْوَى: الغُفْرُ؛ وجمعه أَغْفَارٌ.
ويقال لولد الأرنب: الخِرْنِقُ؛ والجميع الخَرَانِقُ، والخُزَزُ.والجميع الخِزَّانُ.
:tulip: يتبع :tulip:
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــ
ويقال لفرخ الطائر: الجَوْزَلُ.
ويقال لولد الفَارَةِ: الدِّرْصُ؛ والجميع الأَدْرَاصُ.
ويقال لفرخ الطائر الذي يدعى الحُبَارَى: الحُبْرُورُ والحِبْرِيرُ.
ويقال لفرخ الدجاجة: فَرُّوجٌ، وفُرُّوجٌ؛ لغتان.
ويقال لِفَرْخِ القَبْجُ: الزُّعْقُوقُ؛ والجميع الزَّعَاقِيقُ.
والسُّلَفُ: فرخ القطاة والحَجَلِة جميعًا؛ وجمعه سِلْفَانٌ، وكذلك السَّلَكُ؛ وجمعه سِلْكَانٌ مثله سواء، والأنثى سُلَكَةٌ.
والمُقْعَدُ: فرخ النَّسْرِ.
والصَّوْمُ: فرخ النَّسْرِ أيضًا، ويقال فرخ العُقَابِ.
والقَلَطِيُّ: الصغير من كل شيء؛ وجمعه قَلَطِيُّونَ، والقُوشُ: الصغير وأصله عجمي.
والقُوبُ: الفرخ، والقَابِيَةُ: البيضة التي تَنْقَشِرُ عنه.
والهيثم: فرخ العقاب، وفرخ النَّسْرِ.
والتَّلْدَةُ فرخ العُقَابِ أيضًا.
واليَامُومُ: فرخ النعامة، وكذلك الحَفَّانُ.
:gem: من كتاب المنتخب من كلام العرب :gem:
:heart_eyes: كراع النمل :coffee:
ـــــــــــــــــــــــ
ويقال لفرخ الطائر: الجَوْزَلُ.
ويقال لولد الفَارَةِ: الدِّرْصُ؛ والجميع الأَدْرَاصُ.
ويقال لفرخ الطائر الذي يدعى الحُبَارَى: الحُبْرُورُ والحِبْرِيرُ.
ويقال لفرخ الدجاجة: فَرُّوجٌ، وفُرُّوجٌ؛ لغتان.
ويقال لِفَرْخِ القَبْجُ: الزُّعْقُوقُ؛ والجميع الزَّعَاقِيقُ.
والسُّلَفُ: فرخ القطاة والحَجَلِة جميعًا؛ وجمعه سِلْفَانٌ، وكذلك السَّلَكُ؛ وجمعه سِلْكَانٌ مثله سواء، والأنثى سُلَكَةٌ.
والمُقْعَدُ: فرخ النَّسْرِ.
والصَّوْمُ: فرخ النَّسْرِ أيضًا، ويقال فرخ العُقَابِ.
والقَلَطِيُّ: الصغير من كل شيء؛ وجمعه قَلَطِيُّونَ، والقُوشُ: الصغير وأصله عجمي.
والقُوبُ: الفرخ، والقَابِيَةُ: البيضة التي تَنْقَشِرُ عنه.
والهيثم: فرخ العقاب، وفرخ النَّسْرِ.
والتَّلْدَةُ فرخ العُقَابِ أيضًا.
واليَامُومُ: فرخ النعامة، وكذلك الحَفَّانُ.
:gem: من كتاب المنتخب من كلام العرب :gem:
:heart_eyes: كراع النمل :coffee:
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــ
ليس في كلام العرب:
فعل يفعل فِعلاً إلا سحر يسحر سحرًا.
والسحر يكون حلالًا وحرامًا، يقال:
فلان ساحر العينين؛ أي فتان، وفلان يسحر الناس بظرفه، والساحر:
العالم الفَهِمُ، كقوله تعالى:
{يا أيها الساحر ادع لنا ربك}
يعني: العالم الفهم.
ـــــــــــــــــــــــ
ليس في كلام العرب:
فعل يفعل فِعلاً إلا سحر يسحر سحرًا.
والسحر يكون حلالًا وحرامًا، يقال:
فلان ساحر العينين؛ أي فتان، وفلان يسحر الناس بظرفه، والساحر:
العالم الفَهِمُ، كقوله تعالى:
{يا أيها الساحر ادع لنا ربك}
يعني: العالم الفهم.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــ
شَهْوَةِ النِّكَاحِ:
يقال لشهوة الإنسان:
شَبَقَهُ وقد شَبِقَ شَبَقًا.
وغُلْمَتُهُ.
ويقال: غلام غليم وجارية غلمية.
ويقال: قطم قَطَمًا للرجل والمرأة، وأصل ذلك للبعير .
ويقال: هاج الفحل يهيج هيجًا وهيجانًا.
وطاط يطيط طيوطًا فهو طاط وطائط، وهو الَّذي يهدر في الإبل فإذا سمعت صوتًا ضبعت.
ويقال: استوقدت الفرس وَوَدِقَتْ، واسْتَعْسَبَتْ.
والسُّؤَادُ: الغُلْمَةُ.
ويقال للناقة:
هَكِعَةٌ، وهَدِمَةٌ، وضَبِعَةٌ، ومُبْلِمَةٌ، وقد أَبْلَمَتْ إِبْلَامًا، إذا وَرِمَ حياؤها من شدة الضَّبَعَةِ، وبها بَلْمَة شديدة، وقد ضبعت وأضبعت، وهَكِعَتْ، وهَدِمَتْ.
ويقال: ناقة مُسْتَحْرِمَةٌ وحَرْمَى، كما قالوا في الشاة؛ والجميع الحَرَامَى،
ويقال: اسْتَاتَتِ اسْتِيتَاءً.
ويقال: نعجة حانية بَيِّنَةُ الحُنُوِّ وقد حَنَتْ، واسْتَوْبَلَتْ، وبها وَبَلَةٌ شديدة.
وقد اغتلم التيس، وهب واهتب، وهاج.
وصرفت الكلبة صُرُوفًا، وظَلَعَتْ ظُلُوعًا، وأجعلت واسْتَجْعَلَتْ، واستطارت.
ويقال: أجعلت الذِّئْبَةُ فهي مُجْعِلٌ.
واستقرعت البقرة.
واسْتَدَرَّتِ الشَّاةُ اسْتِدْرَارًا.
@ المنتخب من كلام العرب
:tulip: كراع النمل :tulip:
ـــــــــــــــــــــــ
شَهْوَةِ النِّكَاحِ:
يقال لشهوة الإنسان:
شَبَقَهُ وقد شَبِقَ شَبَقًا.
وغُلْمَتُهُ.
ويقال: غلام غليم وجارية غلمية.
ويقال: قطم قَطَمًا للرجل والمرأة، وأصل ذلك للبعير .
ويقال: هاج الفحل يهيج هيجًا وهيجانًا.
وطاط يطيط طيوطًا فهو طاط وطائط، وهو الَّذي يهدر في الإبل فإذا سمعت صوتًا ضبعت.
ويقال: استوقدت الفرس وَوَدِقَتْ، واسْتَعْسَبَتْ.
والسُّؤَادُ: الغُلْمَةُ.
ويقال للناقة:
هَكِعَةٌ، وهَدِمَةٌ، وضَبِعَةٌ، ومُبْلِمَةٌ، وقد أَبْلَمَتْ إِبْلَامًا، إذا وَرِمَ حياؤها من شدة الضَّبَعَةِ، وبها بَلْمَة شديدة، وقد ضبعت وأضبعت، وهَكِعَتْ، وهَدِمَتْ.
ويقال: ناقة مُسْتَحْرِمَةٌ وحَرْمَى، كما قالوا في الشاة؛ والجميع الحَرَامَى،
ويقال: اسْتَاتَتِ اسْتِيتَاءً.
ويقال: نعجة حانية بَيِّنَةُ الحُنُوِّ وقد حَنَتْ، واسْتَوْبَلَتْ، وبها وَبَلَةٌ شديدة.
وقد اغتلم التيس، وهب واهتب، وهاج.
وصرفت الكلبة صُرُوفًا، وظَلَعَتْ ظُلُوعًا، وأجعلت واسْتَجْعَلَتْ، واستطارت.
ويقال: أجعلت الذِّئْبَةُ فهي مُجْعِلٌ.
واستقرعت البقرة.
واسْتَدَرَّتِ الشَّاةُ اسْتِدْرَارًا.
@ المنتخب من كلام العرب
:tulip: كراع النمل :tulip:
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
صفحة 3 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
صفحة 3 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى