قالت العرب
صفحة 4 من اصل 4
صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــــ
الْعُرُوقِ
الفَائِلُ: عِرْقٌ عَلَى خَرْقِ الْوَرِكِ.
وَالْأَبْهَرُ: عِرْقٌ يَسْتَبْطِنُ الصُّلْبَ وَالْقَلْبُ مُتَّصِلٌ بِهِ فَإِذَا انْقَطَعَ لَمْ تكن معه حياة.
وَالْأَبْيَضَانِ: عِرْقَانِ في البطن.
وَالْأَلْفُّ: عِرْقٌ يقال إنه الصَّافِنُ.
وَالْبَائِجُ: عِرْقٌ كبير يدور في البَدَن
هو في الظَّهْرِ: الْأَبْهَرُ
وفي القلب: الْوَتِينُ،
وفي الذِّرَاعِ: الْأَكْحَلُ،
وفي الْفَخِذِ: النَّسَا،
وفي السَّاقِ: الصَّافِنُ،
و وفي الْعُنُقِ: الْوَرِيدُ.
والْحَالِبَانِ: عِرْقَانِ فِي أُصُولِ الْفَخِذَيْنِ.
وَالْوَدَجَانِ وَالنَّاحِرَانِ مِنَ الفرس: هُمَا الْوَرِيدَانِ من الإنسان.
والنَّائِطُ: هو عِرْقٌ يَاخُذُ من مُلْتَقَى الْوَتِينِ والقلب يرتفع حتى يلقى الْمَرِيءَ ثم يمضي في الرأس حتى ينقطع في النخاع.
وَالنَّاظِرَانِ: عرقان فوق العينين يجري الضوء منهما إليهما.
والرَّثْيَةُ: عرق إذا تدافع البعير غَمَزَ مِنْهُ.
يتبع
ــــــــــــــــــــــ
الْعُرُوقِ
الفَائِلُ: عِرْقٌ عَلَى خَرْقِ الْوَرِكِ.
وَالْأَبْهَرُ: عِرْقٌ يَسْتَبْطِنُ الصُّلْبَ وَالْقَلْبُ مُتَّصِلٌ بِهِ فَإِذَا انْقَطَعَ لَمْ تكن معه حياة.
وَالْأَبْيَضَانِ: عِرْقَانِ في البطن.
وَالْأَلْفُّ: عِرْقٌ يقال إنه الصَّافِنُ.
وَالْبَائِجُ: عِرْقٌ كبير يدور في البَدَن
هو في الظَّهْرِ: الْأَبْهَرُ
وفي القلب: الْوَتِينُ،
وفي الذِّرَاعِ: الْأَكْحَلُ،
وفي الْفَخِذِ: النَّسَا،
وفي السَّاقِ: الصَّافِنُ،
و وفي الْعُنُقِ: الْوَرِيدُ.
والْحَالِبَانِ: عِرْقَانِ فِي أُصُولِ الْفَخِذَيْنِ.
وَالْوَدَجَانِ وَالنَّاحِرَانِ مِنَ الفرس: هُمَا الْوَرِيدَانِ من الإنسان.
والنَّائِطُ: هو عِرْقٌ يَاخُذُ من مُلْتَقَى الْوَتِينِ والقلب يرتفع حتى يلقى الْمَرِيءَ ثم يمضي في الرأس حتى ينقطع في النخاع.
وَالنَّاظِرَانِ: عرقان فوق العينين يجري الضوء منهما إليهما.
والرَّثْيَةُ: عرق إذا تدافع البعير غَمَزَ مِنْهُ.
يتبع
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ــــــــــــــــــــــــ
والرُّغَثَاءُ: عرق في الثَّدْي، ويقال عَصَبَةٌ تَتَّصِل من الإبط إلى الثُّنْدُوَةُ، وهي أصل الثدي.
والصُّرَدَانِ: عِرْقَانِ أَخْضَرَانِ في أصل اللسان، ومثله في الفرس: السحاء إلا أنه لا يوصف بالخُضْرَةِ.
والأَبْجَلُ: عرق وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأَكْحَلِ من الإنسان.
وَالْأَبْجَلَانِ مِنَ الفرس خَاصَّةً: عِرْقَانِ بين العَصَبِ والشَّظَى.
والأَسْهَرَانِ: عِرْقَانِ في المَتْنِ يَجْرِي فيهما الماء ثم يقع في الذَّكَرِ.
والْعَاذِلُ: العرق الذي تَخْرُجُ منه الاستحَاضَة.
والْعِلْبَاءُ: عرق في العنق، ويقال عصبة، وهما عِلْبَاءَانِ وَعِلْبَاوَانِ، والواو أجود.
ويقال للعرق الذي يَسْقِي الكبد: العمود.
يتبع......
ــــــــــــــــــــــــ
والرُّغَثَاءُ: عرق في الثَّدْي، ويقال عَصَبَةٌ تَتَّصِل من الإبط إلى الثُّنْدُوَةُ، وهي أصل الثدي.
والصُّرَدَانِ: عِرْقَانِ أَخْضَرَانِ في أصل اللسان، ومثله في الفرس: السحاء إلا أنه لا يوصف بالخُضْرَةِ.
والأَبْجَلُ: عرق وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأَكْحَلِ من الإنسان.
وَالْأَبْجَلَانِ مِنَ الفرس خَاصَّةً: عِرْقَانِ بين العَصَبِ والشَّظَى.
والأَسْهَرَانِ: عِرْقَانِ في المَتْنِ يَجْرِي فيهما الماء ثم يقع في الذَّكَرِ.
والْعَاذِلُ: العرق الذي تَخْرُجُ منه الاستحَاضَة.
والْعِلْبَاءُ: عرق في العنق، ويقال عصبة، وهما عِلْبَاءَانِ وَعِلْبَاوَانِ، والواو أجود.
ويقال للعرق الذي يَسْقِي الكبد: العمود.
يتبع......
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــــ
وَعَمُودُ البطن: عرق مَمْدُودٌ من لَدُنِ الرَّهَابَةِ وهي آخر فَلَكِ الزَّوْرِ إلى دُوَيْنَ السُّرَّةِ في وسطه، وهو الذي يُشَقُّ من بطن الشاة.
والْعَوْلَكُ: عرق في رحم الشَّاةِ وكذلك في الخيل والحُمُر، يكون غامضًا فيها.
والغَرْبُ: عِرْقٌ يَسِيلُ فَلَا يَنْقَطِعُ.
وَالْفَلِيقُ: عِرْقٌ يجري على الْعَضُدِ إلى رَاسِ الثَّدْيِ، وهو عِرْق الْوَاهِنَةُ.
وَالْوَاهِنَةُ: الْعَضُدُ.
وَالْقَصَبُ: عِرْقُ الرِّيَةِ.
والكِذَّابُ: عِرْقٌ يتصل بالنفس فإذا انقطع لم تكن لصاحبه حياة.
وَالْعَوَاهِنُ: عُرُوقٌ في رَحِمِ النَّاقَةِ.
وَالْمُتُلُّ: العِرْقُ الَّذِي فِي باطن الذَّكَرِ عند أسفل حُوْقِهِ وَهُوَ الذي لا يَكَادُ يَبْرَأُ سريعًا من الصَّبِيِّ المَخْتُونِ، ويُقَالُ له: الْوَتَرَةُ.
يتبع
ـــــــــــــــــــــــــ
وَعَمُودُ البطن: عرق مَمْدُودٌ من لَدُنِ الرَّهَابَةِ وهي آخر فَلَكِ الزَّوْرِ إلى دُوَيْنَ السُّرَّةِ في وسطه، وهو الذي يُشَقُّ من بطن الشاة.
والْعَوْلَكُ: عرق في رحم الشَّاةِ وكذلك في الخيل والحُمُر، يكون غامضًا فيها.
والغَرْبُ: عِرْقٌ يَسِيلُ فَلَا يَنْقَطِعُ.
وَالْفَلِيقُ: عِرْقٌ يجري على الْعَضُدِ إلى رَاسِ الثَّدْيِ، وهو عِرْق الْوَاهِنَةُ.
وَالْوَاهِنَةُ: الْعَضُدُ.
وَالْقَصَبُ: عِرْقُ الرِّيَةِ.
والكِذَّابُ: عِرْقٌ يتصل بالنفس فإذا انقطع لم تكن لصاحبه حياة.
وَالْعَوَاهِنُ: عُرُوقٌ في رَحِمِ النَّاقَةِ.
وَالْمُتُلُّ: العِرْقُ الَّذِي فِي باطن الذَّكَرِ عند أسفل حُوْقِهِ وَهُوَ الذي لا يَكَادُ يَبْرَأُ سريعًا من الصَّبِيِّ المَخْتُونِ، ويُقَالُ له: الْوَتَرَةُ.
يتبع
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــــ
والْمُتَمُّ مِنَ الْفَرَسِ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
ويقال: "أَسْكَتَ اللَّهُ نَامَتَهُ" وهو عِرْقٌ في الْيَافُوخِ.
والنَّعَامَةُ: عِرْقٌ في الرِّجْلِ.
والْأَبْطَنَانِ: عِرْقَانِ في بَاطِنِ ذِرَاعَيْ الْفَرَس.
وَالْحَارِقَةُ: عِرْقٌ يَسْتَبْطِنُ الْوَرِكَ.
والْحَصِيرُ: العرق الذي يَظْهَرُ في جنب البعير والفرس مُعْتَرِضًا فَمَا فَوْقَهُ إلى منقطع الجنب.
والنَّوَاشِرُ والرَّوَاهِشُ: عروق باطن الذِّرَاعِ.
وَالْأَشَاجِعُ: عُرُوقُ ظاهر الْكَفِّ، وهي مَغْرِزُ الْأَصَابِعِ.
وَالسَّامُ: عُرُوقُ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ فِي الْحَجَرِ؛ وَاحِدَتُهُ سَامَةٌ.
وَالْوَشِيجَةُ: عرق الشجرة، وإنما قيل للقناة وَشِيجَةٌ؛ لِأَنَّهَا تنبت عروقًا تحت الأرض، ومنه قيل وَشَجَتِ الْأَرْحَامُ بينهم فهي وَاشِجَةٌ؛ أي: اشتَبَكَتْ.
ويقال نَبَضَ العِرْقُ وَنَبَذَ: إذَا ضَرَبَ.
يتبع
ـــــــــــــــــــــــــ
والْمُتَمُّ مِنَ الْفَرَسِ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
ويقال: "أَسْكَتَ اللَّهُ نَامَتَهُ" وهو عِرْقٌ في الْيَافُوخِ.
والنَّعَامَةُ: عِرْقٌ في الرِّجْلِ.
والْأَبْطَنَانِ: عِرْقَانِ في بَاطِنِ ذِرَاعَيْ الْفَرَس.
وَالْحَارِقَةُ: عِرْقٌ يَسْتَبْطِنُ الْوَرِكَ.
والْحَصِيرُ: العرق الذي يَظْهَرُ في جنب البعير والفرس مُعْتَرِضًا فَمَا فَوْقَهُ إلى منقطع الجنب.
والنَّوَاشِرُ والرَّوَاهِشُ: عروق باطن الذِّرَاعِ.
وَالْأَشَاجِعُ: عُرُوقُ ظاهر الْكَفِّ، وهي مَغْرِزُ الْأَصَابِعِ.
وَالسَّامُ: عُرُوقُ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ فِي الْحَجَرِ؛ وَاحِدَتُهُ سَامَةٌ.
وَالْوَشِيجَةُ: عرق الشجرة، وإنما قيل للقناة وَشِيجَةٌ؛ لِأَنَّهَا تنبت عروقًا تحت الأرض، ومنه قيل وَشَجَتِ الْأَرْحَامُ بينهم فهي وَاشِجَةٌ؛ أي: اشتَبَكَتْ.
ويقال نَبَضَ العِرْقُ وَنَبَذَ: إذَا ضَرَبَ.
يتبع
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــــ
وَعَنَدَ وَأَعْنَدَ: إذا سال فَأَكْثَرَ، والضَّارِي: السَّائِلُ.
وَالْعَانِي، والْمُتَشَطِّبُ، وَالْهَامِي، وَقَدْ هَمَى يَهْمِي، والْهَاذِبُ: السَّائِلُ وقد هَذَبَ يَهْذِبُ.
وَالْهَرِعُ: السَّائِلُ.
وَيُقَالُ تَبَضَّعَ، وَتَبَصَّعَ، وَضَبَّ، وَبَضَّ، وَهَمَعَ، وَرَذَمَ، وَهَاعَ، وَمَاعَ، وَتَسَحْسَحَ: سَالَ.
وَعَمَى يَعْمَى عَمْيًا: سَالَ.
وَالْبَعِيرُ يَعْمِي بِلُعَامِهِ عَلَى هَامَتِهِ؛ أي: يرمي به.
ـــــــــــــــــــــ
وَعَنَدَ وَأَعْنَدَ: إذا سال فَأَكْثَرَ، والضَّارِي: السَّائِلُ.
وَالْعَانِي، والْمُتَشَطِّبُ، وَالْهَامِي، وَقَدْ هَمَى يَهْمِي، والْهَاذِبُ: السَّائِلُ وقد هَذَبَ يَهْذِبُ.
وَالْهَرِعُ: السَّائِلُ.
وَيُقَالُ تَبَضَّعَ، وَتَبَصَّعَ، وَضَبَّ، وَبَضَّ، وَهَمَعَ، وَرَذَمَ، وَهَاعَ، وَمَاعَ، وَتَسَحْسَحَ: سَالَ.
وَعَمَى يَعْمَى عَمْيًا: سَالَ.
وَالْبَعِيرُ يَعْمِي بِلُعَامِهِ عَلَى هَامَتِهِ؛ أي: يرمي به.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب:
أجزاء الجملة
الأمثلة:
1- ركب إبراهيم الحصان.
2- يداعب إسماعيل القط.
3- يحصد الفلاح القمح.
4- تأكل الشاة فولا وشعيرا.
5- سمعت النصيحة.
6- يستطع النور في الحجرة.
7- تجري السفينة على الماء.
8- هل تحب السفر؟
القواعد:
الكلمة ثلاثة أنواع:
اسْمٍ، وفعلٍ، وحرفٍ.
أ- فالاسم:
كل لفظ يسمى به إنسان، أو حيوان، أو نبات، أو جماد أو أي شيء آخر.
ب- والفعل:
كل لفظ يدل على حصول عمل في زمن خاص.
ج- والحرف:
كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع غيره.
النحو الواضح
علي الجارم
أجزاء الجملة
الأمثلة:
1- ركب إبراهيم الحصان.
2- يداعب إسماعيل القط.
3- يحصد الفلاح القمح.
4- تأكل الشاة فولا وشعيرا.
5- سمعت النصيحة.
6- يستطع النور في الحجرة.
7- تجري السفينة على الماء.
8- هل تحب السفر؟
القواعد:
الكلمة ثلاثة أنواع:
اسْمٍ، وفعلٍ، وحرفٍ.
أ- فالاسم:
كل لفظ يسمى به إنسان، أو حيوان، أو نبات، أو جماد أو أي شيء آخر.
ب- والفعل:
كل لفظ يدل على حصول عمل في زمن خاص.
ج- والحرف:
كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع غيره.
النحو الواضح
علي الجارم
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
وصى عبد الله بن الأهتم ابنه فقال:
((يا بني! لا تطلب الحوائج من غير أهلها، ولا تطلبها فى غير حينها، ولا تطلب ما لست له مُسْتَحِقًّا؛ فإنك إن فعلت ذلك كنت بالحرمان حَقِيقًا)
((يا بني! لا تطلب الحوائج من غير أهلها، ولا تطلبها فى غير حينها، ولا تطلب ما لست له مُسْتَحِقًّا؛ فإنك إن فعلت ذلك كنت بالحرمان حَقِيقًا)
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
وقال الرضي:
لكل جسم في النحول بلية
وبلاء جسمي من تفاوت همتي
لكل جسم في النحول بلية
وبلاء جسمي من تفاوت همتي
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قال ابن عباس رضي الله عنهما:
لأن أقرأ البقرة وآل عمران أرتلهما وأتدبرهما أحب إلي من أن أقرأ القرآن كله هذرمة .
لأن أقرأ البقرة وآل عمران أرتلهما وأتدبرهما أحب إلي من أن أقرأ القرآن كله هذرمة .
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب:
ـــــــــــــــــــــــ
جزْمُ الفعلِ المضارعِ:
الأمثلة:
١- لم يحفظ محمد درسه.
٢- لم ينقطع نزول المطر.
٣- لم يقبض أحد على اللص.
٤- لا تأكل وأنت شبعان.
٥- لا تكثر من الضحك.
٦- لا تسرع في السير.
٧- إن تفتح نوافذ الحجرة يتجدد هواؤها.
٨- إن تجلس في مجرى الهواء تمرض.
٩- إن يسافر أخوك تسافر معه.
البحث:
يشتمل كل مثال من الأمثلة الستة الأولى، على فعل مضارع قبله أحد الحرفين "لم" و"لا" ويدل الحرف الأول على نفي الفعل في الزمن الماضي، ويفيد الحرف الثاني نهي المخاطب عن الفعل.
إذا تأملت آخر كل مضارع مسبوق بأحد هذين الحرفين في هذه الأمثلة وفي غيرها، وجدته مجزوما، لكنك إذا حذفت هذا الحرف وجدته مرفوعا؛ من ذلك نرى أن كلا من هذين الحرفين إذا دخل على المضارع جزم آخره.
وإذا تأملت الأمثلة الثلاثة الأخيرة وجدت كل مثال منها مبدوءا بالحرف "إن" ومشتملا على فعلين مضارعين مجزومين، حصول الأول منهما شرط في حصول الثاني، ففتح النوافذ في المثال الأول مثلا شرط فيجدد الهواء، والذي أفاد الشرط وجزم كلاًّ مِنَ الفعلين هو "إن" ولذلك تسمى "إن" حرف شرط وجزم، ويسمى الفعل الأول فعل الشرط والفعل الثاني جواب الشرط.
القواعد:
:rose: يجزم الفعل المضارع إذا سبقه حرف جازم كالحروف الآتية، وهي:
لم، ولا الناهية، وإنْ.
:rose: لم، ولا الناهية تجزمان فعلاً مضارعاً واحدا، والحرف الأول ينفي حصول الفعل في الماضي، والثاني ينهى عن عمل الفعل.
:rose: إنْ، تجزم فعلين، وتفيد أن حصول الفعل الأول شرط في حصول الفعل الثاني.
:gem: من كتاب النحو الواضح
ـــــــــــــــــــــــ
جزْمُ الفعلِ المضارعِ:
الأمثلة:
١- لم يحفظ محمد درسه.
٢- لم ينقطع نزول المطر.
٣- لم يقبض أحد على اللص.
٤- لا تأكل وأنت شبعان.
٥- لا تكثر من الضحك.
٦- لا تسرع في السير.
٧- إن تفتح نوافذ الحجرة يتجدد هواؤها.
٨- إن تجلس في مجرى الهواء تمرض.
٩- إن يسافر أخوك تسافر معه.
البحث:
يشتمل كل مثال من الأمثلة الستة الأولى، على فعل مضارع قبله أحد الحرفين "لم" و"لا" ويدل الحرف الأول على نفي الفعل في الزمن الماضي، ويفيد الحرف الثاني نهي المخاطب عن الفعل.
إذا تأملت آخر كل مضارع مسبوق بأحد هذين الحرفين في هذه الأمثلة وفي غيرها، وجدته مجزوما، لكنك إذا حذفت هذا الحرف وجدته مرفوعا؛ من ذلك نرى أن كلا من هذين الحرفين إذا دخل على المضارع جزم آخره.
وإذا تأملت الأمثلة الثلاثة الأخيرة وجدت كل مثال منها مبدوءا بالحرف "إن" ومشتملا على فعلين مضارعين مجزومين، حصول الأول منهما شرط في حصول الثاني، ففتح النوافذ في المثال الأول مثلا شرط فيجدد الهواء، والذي أفاد الشرط وجزم كلاًّ مِنَ الفعلين هو "إن" ولذلك تسمى "إن" حرف شرط وجزم، ويسمى الفعل الأول فعل الشرط والفعل الثاني جواب الشرط.
القواعد:
:rose: يجزم الفعل المضارع إذا سبقه حرف جازم كالحروف الآتية، وهي:
لم، ولا الناهية، وإنْ.
:rose: لم، ولا الناهية تجزمان فعلاً مضارعاً واحدا، والحرف الأول ينفي حصول الفعل في الماضي، والثاني ينهى عن عمل الفعل.
:rose: إنْ، تجزم فعلين، وتفيد أن حصول الفعل الأول شرط في حصول الفعل الثاني.
:gem: من كتاب النحو الواضح
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قالت العرب
ـــــــــــــــــــــــ
إِذَا كُنْتَ لاَ تَعْمَلُ مِنَ الْخَيْرِ إِلاَّ مَا اشْتَهَيْتَ ، وَلاَ تَتْرُكُ مِنَ الشَّرِّ إِلاَّ مَا كَرِهْتَ ، فَقَدْ أَطْلَعْتَ الشَّيْطَانَ عَلَى عَوْرَتِكَ، وَأَمْكَنْتَهُ مِنْ رُمَّتِكَ ، فَأَوْشَكَ أَنْ يَقْتَحِمَ عَلَيْكَ فِيمَا تُحِبُّ مِنَ الْخَيْرِ فَيُكَرِّهَهُ إِلَيْكَ، وَفِيمَا تَكْرَهُ مِنَ الشَّرِّ فَيُحَبِّبَهُ إِلَيْكَ.
ـــــــــــــــــــــــ
إِذَا كُنْتَ لاَ تَعْمَلُ مِنَ الْخَيْرِ إِلاَّ مَا اشْتَهَيْتَ ، وَلاَ تَتْرُكُ مِنَ الشَّرِّ إِلاَّ مَا كَرِهْتَ ، فَقَدْ أَطْلَعْتَ الشَّيْطَانَ عَلَى عَوْرَتِكَ، وَأَمْكَنْتَهُ مِنْ رُمَّتِكَ ، فَأَوْشَكَ أَنْ يَقْتَحِمَ عَلَيْكَ فِيمَا تُحِبُّ مِنَ الْخَيْرِ فَيُكَرِّهَهُ إِلَيْكَ، وَفِيمَا تَكْرَهُ مِنَ الشَّرِّ فَيُحَبِّبَهُ إِلَيْكَ.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قال أبو دهبل الجمحي:
مَن كانَ يَنعَرُ مُنجِراً
فَالجودُ مِن خَيرِ التِجارَه
مَن كانَ يَنعَرُ مُنجِراً
فَالجودُ مِن خَيرِ التِجارَه
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قال الحكماء:
أفضل العلم وقوف العالم عند علمه.
أفضل العلم وقوف العالم عند علمه.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قال الشاعر :
ـــــــــــــــــــــــ
جهلت ولا تدري بأنّك جاهل
ومن لي بأن تدري بأنّك لا تدري
ـــــــــــــــــــــــ
جهلت ولا تدري بأنّك جاهل
ومن لي بأن تدري بأنّك لا تدري
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قال بعض الشعراء:
لكلّ شيء زينة في الورى
وزينة المرء تمام الأدب
لكلّ شيء زينة في الورى
وزينة المرء تمام الأدب
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
ودخل أعرابي السوق فوجدهم يلحنون فقال: سبحان الله يلحنون ويربحون.
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
رد: قالت العرب
قال علي بن بشار:
رأيت لسان المرء آية عقله
وعنوانه فانظر بماذا تعنون
ولا تعد إصلاح اللسان فإنّه
يخبّر عمّا عنده ويبيّن
ويعجبني زيّ الفتى وجماله
فيسقط من عينيّ ساعة يلحن
رأيت لسان المرء آية عقله
وعنوانه فانظر بماذا تعنون
ولا تعد إصلاح اللسان فإنّه
يخبّر عمّا عنده ويبيّن
ويعجبني زيّ الفتى وجماله
فيسقط من عينيّ ساعة يلحن
جاروط- مشرف عام
- 3413
تاريخ الميلاد : 10/02/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2014
العمر : 62
صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
صفحة 4 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى